5 طرق للتغلب على النحافة واكتساب وزن صحي

 

كيفية التغلب على النحافة واكتساب وزن صحي

تعاني من النحافة و تريد زيادة وزنك بطريقة صحية ؟ إذا تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أفضل الطرق الآمنة للتغلب على النحافة . إذ يمثل الضعف الشديد خطرا على الجسم مثله مثل السمنة ، لذلك لابد من البحث عن حلول صحية تمكنك من اكتساب الوزن دون مخاطر أو أضرار ،وهو ما سنقدمه لك في هذا المقال. هل انت جاهز للبدء ؟ فالننطلق إذا في رحلة استكشاف عالم النحافة و طرق علاجها .


طرق علاج النحافة

إن كنت تبحث عن طرق علاج النحافة ، فأعلمك أنك لست وحدك تعاني من هذه المشكلة و تبحث لها عن حل. إذ تعد النحافة الشديدة مشكلة شائعة مثلها مثل السمنة بالضبط. و تتعدد أسبابها ، فإن كنت تريد التعرف عليها يمكنك الإطلاع على هذا المقال : أسباب النحافة .

أما في مقالنا هذا فلن نطيل الحديث عن الأسباب و المسببات و إنما سندخل مباشرة في عرض طرق زيادة الوزن من أجل أن تنجح في التخلص من النحافة و تحصل على الجسم المثالي الذي تريد .

وهي في الحقيقة طرق مرتبطة ببعضها و متكاملة في ما بينها ، و رغم انها قد تبدو بسيطة بالنسبة لك لكنها مهمة جدا لزيادة الوزن و لن تستطيع من دونها تحقيق أية نتيجة تذكر ، ذلك يجب عليك الإلتزام بيها جميعها كي تتمكن من تحقيق غايتك واكتساب الوزن المناسب . فدعنا إذا نتعرف على أول طريقة .

اقرأ أيضا : 5 وصفات سهلة لزيادة الوزن و تسمين الجسم في مدة قصيرة

تنظيم شرب السوائل

يعمل شرب الماء قبل الوجبات على تقليل الشهية للأكل و أيضا إحداث إحساس بالإمتلاء في مستوى المعدة، ما يساهم في الحد من نسبة السعرات المستهلكة أثناء تلك الوجبات . و من ثم فهو يساعد على خسارة الوزن .

لذلك فإن كنت ترغب في زيادة وزنك فإن أول خطوة يجب أن تقوم بها هي عدم شرب الماء أو السوائل الأخرى قبل نصف ساعة من الأكل. و أيضا تجنب شربها أثناء الأكل لأنها تحد من قدرتك على تناول المزيد من الطعام.

و وجدت بعض الدراسات أن الامتناع عن شرب السوائل قبل الوجبات يمكن أن يزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية بحوالي 9% .

و يمكن شرب الماء بين الوجبات و خاصة المشروبات ذات السعرات العالية التي يجب إدخالها ضمن نظامك الغذائي لإضافة مزيد من السعرات .

تناول أطعمة فاتحة للشهية

بسبب تناول بعض الأطعمة الدسمة أو تلك التي لا تلاءم المعدة ، يحصل ثقل في المعدة و صعوبة في الهضم كثيراً ما بنجر عنه امتلاء المعدة بالغازات و شعور طويل بالشبع وانعدام الشهية للأكل. كل ذلك يقلل استهلاكك للسعرات الحرارية و من ثم عدم زيادة الوزن

و من أجل علاج ذلك أو تفاديه ينصح بتناول بعض الأطعمة و الأعشاب الفاتحة للشهية ، و التي تعرف بقدرتها على طرد الغازات و تحسين عملية الهضم .

و من أهم هذه الأطعمة نذكر : النعناع ، البسباس ، الزنجبيل ، الكزبرة ، القرفة ...

و ينصح بعمل هذه الأطعمة في شكل مشروبات و تناولها بعد وجبات الطعام لتسهل من عملية الهضم و تسرع من شعورك بالجوع من أجل تناول مزيد من الطعام في أقرب وقت ممكن.

إلى جانب هذه الأعشاب و التوابل الطاردة للغازات و المحفزة لعملية الهضم و الفاتحة للشهية ، توجد بعض الأطعمة الأخرى المحفزة للشهية و التي ينصح بتناولها قبل الوجبات مباشرة و أثنائها ، و ذلك بفضل فعاليتها في فتح الشهية و مساعدتك على تناول كمية أكبر من الطعام . و هذه الأطعمة هي : الزيتون ، الكاتشب ، المخلالات ، البصل...

التقليل من تناول الألياف

من الطرق التي يوصى باتباعها من قبل أصحاب الجسم النحيف هي التقليل من تناول الألياف ، و ذلك من أجل تسريع عملية الشعور بالجوع و تناول أكثر ما يمكن من الطعام خلال اليوم. 

فرغم القيمة الصحية للأطعمة الغنية بالألياف و فائدتها للجهاز الهضمي خاصة، فإنها تعزز الشعور بالشبع و تجعل من عملية الهضم أكثر بطء و تزيد من الشعور بالإمتلاء ، لذلك فإن هذه الأطعمة غير مناسبة لمن يريد زيادة وزنه لأنها تحد من قدرته على تناول الكثير من الطعام . وهو ما يحتاجه من أجل زيادة السعرات و من ثم زيادة الوزن . لذلك وجب اعتماد نظام غذائي قليل الألياف لترفع من قدرتك على تناول المزيد من الطعام.

تناول المكملات الغذائية

يؤدي نقص بعض الفيتامينات و المعادن في الجسم مثل اوميغا 3 و و الزنك إلى الحد من الشهية ، و زيادة الشعور بعدم الجوع أو عدم الرغبة في الأكل ، لذلك يجب عليك تعويض هذا النقص عن طريق تناول الأطعمة الغنية بتلك العناصر الغذائية أو عبر تناولها في شكل مكملات غذائية . 

حيث تساعد تلك المكملات التي تباع عادة على هيئة أقراص ، تساعد في عودة شهية الأكل و تحسين الصحة العامة . و من ثم فهي عامل مهم من أجل اكتساب الوزن و علاج مشكلة النحافة .

أهمية السعرات الحرارية

مثلما بينا في المقالات السابقة ، فإن السعرات الحرارية هي العنصر الأساسي في عملية زيادة الوزن أو نقصانه . فإن كنت ترغب في زيادة وزنك فإن أول سؤال يجب أن تسأله لنفسك هو : هل تتناول سعرات كافية يوميا ؟ هل أن نظامك الغذائي يوفر لك السعرات الضرورية لزيادة بعض الوزن ؟

الأكيد أن نسبة السعرات التي تتناولها يوميا عبر الطعام أقل من الكمية التي يحتاجها جسمك لاكتساب وزن إضافي، و هذا أحد أهم الأسباب التي تجعلك نحيفا .
 لذلك أول شيء يجب التفكير فيه هو زيادة معدل السعرات الحرارية التي تدخل جسمك يوميا . و ذلك عبر تناول الأطعمة العالية السعرات .

هناك عديد الأطعمة الطبيعية الغنية بالسعرات الحرارية و التي يجب عليك إدخالها ضمن نظامك الغذائي اليومي حتى تتمكن من الوصول إلى الكمية اللازمة من السعرات . و من هذه الأطعمة نذكر : التمر ، الموز ، الزبيب ، الحليب كامل الدسم زبدة الفول السوداني ...

حيث يجب عليك الإكثار من تناول مثل هذه الأطعمة خلال اليوم و خاصة بين الوجبات الرئيسية لزيادة حجم السعرات المستهلكة يوميا.

كذلك هناك طرق يمكنك من خلالها جعل وجباتك أكثر سعرات ، مثل إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات أثناء إعدادها . كذلك إضافة الزبدة إلى الأكلات أو استعمالها أثناء قلي البيض . أيضا الحليب كامل الدسم يمكن إستعماله عوض الحليب قليل الدسم ، و الجبن أيضا يمكن إضافته لطبق السلطة حتى تجعله غنيا بالسعرات .

كل هذه طرق يمكن من خلالها تزويد نسبة السعرات الحرارية في وجباتك و جعلها أعلى .



كانت هذه أبرز الطرق التي يجب اعتمادها من أجل التغلب على النحافة و الحصول على وزن صحي مناسب لطولك . و إن كنت ترغب في الحصول على وصفات مجربة ستساعدك في تسمين جسمك بسرعة يمكنك الإطلاع على مقال : وصفات طبيعية لزيادة الوزن .
المقال التالي المقال السابق