10 طرق آمنة لزيادة الوزن و التخلص من النحافة في أسبوع

 من أجل التخلص من النحافة في وقت قصير ، سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة طرق آمنة لزيادة الوزن بطريقة صحية و من ثم تحسين شكل الجسم . 

طريقة زيادة الوزن و تسمين الجسم

يمثّل نقص الوزن تحت المعدّل الطبيعي مشكلا يُحتّم ضرورة البحث عن طرق آمنة للتخلص من النحافة ، و ذلك من أجل الحفاظ على سلامة الجسم و تجنّب أيّة مشاكل صحيّة يمكن أن تترتّب عنه. و في هذا الإطار حرصنا أن نقدّم لكم في هذا المقال كلّ ما يتعلّق بمشكلة النحافة ، ابتداء من أسباب حدوثها وصولا إلى الحلول الكفيلة بالتّخلص منها و تسمين الجسم ، و الأهمّ من ذلك أن تكون تلك الزيادة في الوزن زيادة آمنة و صحيّة. و لكن قبل كلّ ذلك دعونا نتعرّف على مفهوم زيادة الوزن .



زيادة الوزن :

عندما نتحدث عن زيادة الوزن عند الإنسان فنعني الزيادة في وزن الجسم و التي يمكن تتجسد في شكل زيادة في كتلة العضلات أو في نسبة الدهون أو في شكل تراكم للسوائل بالجسم. و في هذا العصر الذي تطغى فيه البحوث حول طرق إنقاص الوزن بسبب تفشي السمنة، يصبح البحث عن كيفية زيادة الوزن أمر نادر بعض الشيء. و لكن مثلما للسمنة عدة أضرار للجسم فإن للنحافة الشديدة أيضا عدّة سلبيات و يمكن أن تتسبب في عدّة مشاكل صحية مثل هشاشة العظام و كثرة الالتهابات و هزال العضلات...

واستنادا لذلك فإنه يصبح من الضروري جدًا للأشخاص النحيفين البحث عن طرق تمكنهم من اكتساب الوزن و تعويض ذلك النقص من أجل تحسين صحتهم بدرجة أولى و تجميل مظهرهم بدرجة ثانية. و لكن من أجل الوصول إلى الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها تسمين الجسم علينا أولا معرفة أسباب حدوث نقص الوزن .



أسباب نقص الوزن :

من أجل تحقيق زيادة آمنة و دائمة في الوزن يجب أولا الإحاطة بمختلف أسباب حصول نقص الوزن. و أهم هذه الأسباب هي :

  • الإجهاد: إذ يعاني العديد من الأفراد من الإجهاد الذي قد يكون إما بسبب الحياة العملية أو الحياة الشخصية ، و بغض النظر عن أسباب هذا الإجهاد فإنّه عادة ما يؤدي إلى اضطرابات في النوم و فقدان للشهية مما يؤدي في النهاية إلى تعطيل عملية التمثيل الغذائي ، ويصبح الشخص أضعف و من ثم يعاني من فقدان الوزن بشكل غير صحي.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية يساهم في فقدان الوزن و ذلك عبر تسريع عملية الحرق أكثر من اللازم يؤدي إلى حدوث نقص غير طبيعي في الوزن .
  • اضطرابات الأكل المزمنة مثل فقدان الشهية العصبي يمكن أن تُسبّب فقدانًا شديدًا للوزن .
  • يمكن لبعض الأمراض الالتهابية مثل عدوى الملاريا ، والإسهال ، والسل... أن تؤدي إلى نقصان الوزن بشكل غير صحي.
  • بعض الأمراض الأخرى مثل مرض السرطان و داء السكري من النوع 1 من أعراضها فقدان الوزن .
  • نقص الوزن الوراثي، إذ يعاني الكثير من النحاس من مشكلة النحافة بسبب عوامل وراثية.


10 نصائح لاكتساب الوزن سريعا :

من المهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة معرفة كيفية زيادة الوزن . فعندما تتحدث عن طرق زيادة الوزن قد يبدو للبعض أن الأمر سهل و بسيط و يتوقف فقط على تناول الطعام بصورة أكبر و هم لا يُدركون أن الأمر أكثر تعقيدا. لذلك سنحاول أن نسهّل عليكم الأمر و نقدّم لكم أفضل الطرق لزيادة الوزن بطريقة صحية و آمنة.

و فيما يلي بعض النصائح لزيادة الوزن بسرعة و التّغلّب على مشكلة النحافة :

1- تناول سعرات حرارية تتجاوز احتياجات جسمك: لا يوجد علم صارخ وراء هذه النصيحة ولكن هي معادلة رياضية بسيطة. إذا كان جسمك يحرق مثلا معدّل 2000 سعرة حرارية في اليوم و تناولت أنت 2700 سعرة يومية فإن ذلك الفائض سيُخزّن في الجسم في شكل دهون و عضلات و يتحوّل إلى وزن إضافي . لذلك احرص على تناول أطعمة عالية السعرات .

2- زيادة الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالدهون: من المهم جدًا تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون مثل الموز والشوفان والتوت والبطاطا الحلوة والجبن والشوكولاتة الداكنة... من أجل تسمين الجسم . لذلك تأكد من إضافة 3 أطعمة على الأقل من هذه الأكلات إلى وجباتك اليومية.

3- ممارسة رياضة كمال الأجسام: حيث ستتراكم السعرات الحرارية الزائدة المستهلكة في العضلات بدلاً من البطن أو أجزاء أخرى من الجسم، لذلك من المهمّ جدا القيام بتمارين رفع الأثقال بانتظام من أجل تحقيق زيادة صحية في الوزن و الحصول على جسم رياضي متناسق.

4- استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة: تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة مثل المكسرات بما في ذلك اللوز والجوز والفول السوداني والفواكه المجففة مثل الزبيب و التّين المجفّف... و أيضا الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الحليب والقشدة الدسمة والجبن والخضروات مثل البطاطس...

5- النوم : إن سر الصحة الجيدة لا يكمن فقط في الطعام الصحي اللذيذ ولكن أيضًا في النوم الجيّد و لفترات كافية. إذ يلعب النوم دورًا مهمًا ليس فقط في توازنك الذهني على مدار اليوم ، ولكن ثبت علميًا أنه عامل يُساعد أيضا في تحسين الهضم وعملية التمثيل الغذائي بشكل عام ما ينعكس على إمكانية اكتسابك للوزن .

6- تناول وجبات إضافية : تعويد النّفس على تناول وجبات إضافية خفيفة مثل وجبة ما بين الفطور و الغداء و وجبة المساء يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة وزن الجسم .

7- تناول الأرز واللحوم الحمراء: يُعتبر الأرز مصدراً جيداً للكربوهيدرات الضرورية توفرها ضمن نظامك الغذائي الخاص بزيادة الوزن من أجل تحقيق الزّيادة المطلوبة. وبالمثل يُعتبر استهلاك اللحوم الحمراء أمرا مهما جدا من أجل مدّ الجسم بالدّهون و البروتين اللازمين لتحقيق زيادة في الكتلة العضلية .

8- مكملات البروتين وزيادة الوزن: هذه المكملات تكون متوفرة على شكل مسحوق يمكن تحضيره واستهلاكه بسرعة و سهولة، ليوفّر لك جزء مهم مما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية و خاصة البروتين ليُحقق الزيادة في الوزن . و لكن من الضروري عدم التعوّد على الاعتماد فقط على هذه المنتجات لأنها لا تُعوّض وجبات الطّعام، لذلك يجب أخذ هذه المكملات بكميات محدودة ولفترة محدّدة من الزّمن، إضافة إلى ضرورة أن تكون هذه المكملات من علامات تجارية موثوقة.

9- زيادة حجم الوجبة: احرص على تناول طعامك في أطباق أكبر حجمًا واحرص أيضا على زيادة حجم الوجبة قليلا كل يوم لأن ذلك سيجعلك تتناول وجبة أكبر يوميا هذا من جهة و من جهة ثانية سيجعلك معدتك تتعوّد على تناول كميّات أكبر من المعتاد. و من ثمّ سيخلق هذا زيادة في الشهية ويجعلك تزيد في الوزن .

10- إضافة فاتحات الشهية إلى الأكل : احرص أن تتضمن وجباتك الرئيسة دائما فاتح للشهية مثل البصل و الثوم و الزيتون و المخلّلات... فهذه الإضافات تُعدّ فاتح طبيعي للشّهية سيجعلك تتناول وجبة أكبر من المعتاد دون أن تشعر بذلك ما سيساعدك في اكتساب الوزن و تسمين جسمك في أسرع وقت.



كانت هذه أهم الطرق أو النصائح التي يمكن أن تساعدك -إن تقيّدت بها- في زيادة وزنك و تحسين شكل جسمك. و مثلما هو واضح في مجوعة النّصائح التي قدمناها فإن تسمين الجسم النّحيف بطريقة آمنة و صحية يُعدّ أمرا شاقا يتطلّب منك استعدادا كاملا و تحضيرا خاصا، فهو ليس بالأمر الهيّن مثلما قد يعتقد البعض.
المقال التالي المقال السابق