طريقة الحصول على جسم رياضي قوي و متكامل

طريقة الحصول على جسم رياضي قوي و متكامل

يمثل الحصول على جسم رياضي قوي و متكامل هدفا صحيا و جماليا يسعى الجميع إلى تحقيقه من أجل التّمتع بالصحة الجيدة و الظهور بأفضل مظهر ممكن. من هنا حرصنا أن نقدّم لك في هذا المقال الطريقة المثلى التي عليك اتباعها في سبيل تحقيق هذا الهدف و الحصول على الجسم المثالي الذي تريد.



اتّباع نظام غذائي صحي :

يعتبر نظامنا الغذائي الحلّ و المشكل في نفس الوقت، فطبيعة هذا النّظام هي التي ستُحدّد بنسبة كبيرة شكل الجسم و مدى سلامته . لذلك فمن أجل الحصول على جسم رياضي سليم يتمتّع بالقوة و الرشاقة ، يجب أولا و قبل كل شيء تغيير نظامنا الغذائي السيئ و تعويضه بنظام غذائي صحي و متوازن يراعي طبيعة جسمك و يضمن له حاجياته من العناصر الغذائية الضرورية و من مصادرها الطبيعية .

و تتحدّد طبيعة هذا النّظام قياسا لطبيعة جسمك و خاصة تركيبته الفيزيولوجية ، فالذي يعاني من وزن زائد يجب أن يتّبع حمية غذائية قليلة السعرات ، مع التركيز على الخضر الطازجة و الأطعمة العضوية . و الذي يعاني من النّحافة الزائدة مثلا فعليه اتّباع نظام عالي السعرات و لكن يجب أن تكون هذه السعرات من أطعمة صحية ، ما يحتّم علينا ضرورة تجنّب الأطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة الغير صحية ، و ذلك لأضرارها العديدة على الجسم .

كما يجب أن يتضمن هذا النظام الغذائي الصحي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بكميات كافية من أجل تحسين البنية العضلية التي ستساهم في تقوية جسدك و من ثم حصولك على جسم رياضي قوي و متكامل .


ممارسة أنشطة رياضية متنوعة :

بعد أن أصلحنا نظامنا الغذائي واتبعنا الرجيم الصحي المناسب لنا، يأتي الآن الدور على الرياضة كخطوة ثانية ضرورية من أجل بناء الجسم الرياضي القوي . فالأنشطة الرياضية هي الحل الأمثل لتقوية أجسامنا و الحفاظ على لياقتها و تناسق أجزائها. لذلك يجب أن يتلازم نظامنا الغذائي الصحي مع ممارستنا للتمارين الرياضية .

و بما أن هدفنا هو تحسين لياقتنا و بناء جسم قوي متكامل ، فالأفضل هنا أن ننوع في طبيعة هذه التمارين و نزاوج بين تمارين الكارديو من مشي و جري و ركوب الدراجة و صعود السلم... و تمارين كمال الأجسام .

فتمارين الكارديو ستساعدنا في تحسين لياقتنا و الحفاظ على صحة الجسم و رشاقته ، بينما تمارين رفع الأثقال ستساعدنا في بناء عضلات قوية و من ثم تحسين شكل الجسم و صلابته .

بالنسبة لتمارين الكارديو فالأفضل ممارستها بشكل يومي ؛ من ساعة إلى ساعتين يوميا، خاصة بالنسبة لمن يعاني من وزن زائد .

أما تمارين بناء العضلات فيجب ممارستها 3 مرات في الأسبوع كحد أقصى و الأفضل تحت إشراف مدرّب كمال أجسام مع الحرص على أن يتضمن طعامك كميات كافية من البروتين خاصة في الأيام التي تتدرب فيها و ذلك من أجل تلبية حاجيات عضلاتك لهذا العنصر الغذائي الضروري ، و من ثم تضمن نموها بالشكل المثالي المطلوب.


القطع مع العادات السيئة :

إن الحصول على الجسم الرياضي المثالي ليس بالأمر الصعب مثلما قد يتصور البعض، و لكنه ليس بالأمر السهل أيضا. هو يتطلب أساسا العزيمة و الإصرار من أجل الوصول إلى تحقيق هذا الهدف. و العزيمة هي أهم شيء نحتاجه من أجل القطع مع مجموعة من العادات السلبية التي تقف عائقا أمام تحقيقنا للجسم المثالي الذي نسعى إليه. فإحدى الطرق الضرورية لبناء جسم رياضي قوي هي تجنب مجموعة من العادات السيئة التي تضر بأجسادنا و تأثر فيها سلبيا دون أن ندري ، فتعيق تطور بنيتنا الجسدية .

و أهم هذه العادات :

1- كثرة السهر : إن عادة السهر لأوقات متأخرة تضر بالجسم من عدة نواحي. حيث تمنعه من الحصول على الراحة الكافية و المناسبة من أجل إعادة تجديد خلاياه و علاج ما تضرّر خلال اليوم و ذلك سواء بسبب قلة النوم أو بسبب عدم الحصول على النوم المثالي .

كما تساهم هذه العادة في حدوث السمنة و ذلك بسبب الأكل في أوقات متأخرة من جهة و بسبب التأثير في توازنات الجسم و نظام ساعته البيولوجية من جهة ثانية.


2- شرب الماء بكميات قليلة : تعود كثيرون على شرب الماء بكميات قليلة جدا دون أن يعلموا مدى التأثير السلبي لهذه العادة على صحة أجسامهم . حيث أن شرب الماء بكميات غير كافية يساهم في تراكم السموم بالجسم ، ما يؤثر على أدائه لمختلف وظائفه الحيوية من هضم و أيض و غيره. و يؤدي كل ذلك في النهاية إلى حدوث السمنة و إضعاف مناعة الجسم و صحته . و كل هذا سيعيق في النهاية إمكانية حصولك على جسم رياضي سليم .


3- التدخين : تعتبر هذه العادة واحدة من العادات السيئة التي يعلم الجميع خطورتها على الصحة عامة و تأثيراتها السلبية على لياقة الجسم و قوة بنيته بصفة خاصة. فإضافة إلى أنه يساهم في تكون عدة أمراض فإن التدخين يساهم بشكل مباشر في تدهور اللياقة البدنية للمدخّن و ضعف بنيته الجسدية بسبب سدّه للشهية و أيضا تأثيره السلبي في أعضاء الجسم و في عملياته الحيوية . لذلك يجب القطع مع هذه العادة لمن أراد بناء جسم رياضي متكامل ، و البدء في ممارسة الأنشطة الرياضية و تحسين أسلوب الحياة .



كانت هذه أفضل طرق الحصول على جسم رياضي قوي و متكامل ، فأرجو أن تحرص أخي القارئ على الالتزام بأسلوب حياة صحي يتخذ من الرياضة و التغذية السليمة أساسا له من أجل جسم سليم و مظهر جميل و حياة سعيدة . و يمكنكم الاطلاع على بقية المقالات الأخرى و الاستفادة منها في بناء جسمك .

المقال التالي المقال السابق