أهمية الرياضة لجسم سليم و مناعة قوية

أهمية الرياضة لصحة الجسم و قوة المناعة

 

للرياضة فوائد عديدة على جسم الإنسان ، و عملا بمقولة " العقل السليم في الجسم السليم " لابد من الإعتناء بصحة أجسامنا ، و أحد أسس تلك العناية هي المواضبة على ممارسة الرياضة ، حفاظا على صحة الجسد و تدعيما لقوة جهازه المناعي . من هنا أردنا في هذا المقال أن نسلط الضوء على أهمية الرياضة لمناعة الإنسان و لسلامة جسده. فتابعو معنا بقية المقال لنكتشف مدى أهمية الرياضة و تأثيرها على صحتنا .



الرياضة : 

نقصد بالرياضة هنا مختلف الأنشطة الرياضية التي يمكن للإنسان أن يمارسها بانتظام و التي عادة ما تعتمد على الحركة الجسدية عبر مختلف أعضاء الجسم. 

و من أهم الرياضات الأساسية التي ينصح بممارستها و المواظبة عليها نذكر : رياضة المشي ، رياضة الجري ، رياضة ركوب الدراجة ، رياضة السباحة... 
فهذه الأنشطة ضرورية لصحة الإنسان و مهمة لكامل الجسم، لذلك وجب ممارستها بصفة يومية حفاظا على توازنات أجسامنا و صحتها ( و لا نقصد هنا ممارستها كلها مع بعض ، فيكفي ممارسة نشاط واحد منها يوميا لتتحقق الفائدة اللازمة ) .

و إضافة إلى هذه الأنشطة الرياضية الأساسية التي تعد ممارستها ضرورة وجب الإلتزام بها، هناك رياضات أخرى يمكن أن تقول عنها أنها اختيارية أو إضافية ، يمكن أن ندعم بها نشاطنا الرياضي الأساسي لنزيد من فرصة تحسين صحتنا و بناء أجسامنا بالشكل المثالي. و هي رياضات تقوم على تمارين موجهة لأجزاء معينة من الجسم بهدف تقويتها و تضخيم عضلاتها.

 وأهم رياضة تجسد هذا النوع من الأنشطة هي رياضة كمال الأجسام . و أهم التمارين التي تؤدي هذا الدور يمكن أن نذكر : تمارين رفع الأثقال ، تمارين السكوات ( القرفصاء ) ، تمارين الضغط ( البوش اب ) ...


أهمية الرياضة لصحة الجسم :

من أجل بناء جسم سليم و الحفاظ على لياقته و توازناته، لابد من التعود على ممارسة الأنشطة الرياضية و إدخالها ضمن أسلوب حياتنا لتكون جزء منه مثل الأكل و الشرب. فالرياضة مهمة جدا للصحة العامة للجسم ، حيث تقوم بعدة أدوار ضرورية من أجل الحفاظ على سلامة الجسد. و من أهم هذه الأدوار يمكن أن نذكر : 


  • تحسين اللياقة البدنية 
  • تنشيط الدورة الدموية 
  • تقوية الجسم من خلال بناء عضلات قوية مثلا
  • تنقية الجسم من السموم 
  • تقليل التوتّر و الحماية من الضغوطات
  • الحفاظ على الوزن المناسب
  • تحسين نوعية النوم

و إضافة لهذه الفوائد التي نتحصل عليها من خلال ممارستنا للرياضة و التي تؤثر مباشرة في صحة أجسامنا فتدعمها و تحسن من قوتها ، فإن للرياضة فوائد أخرى عديد لجهازنا المناعي . فماهي أهم هذه الفوائد ؟


أهمية الرياضة للجهاز المناعي : 

إضافة لأهمية الرياضة على صحة الجسم عامة فإنها مهمة بصفة خاصة على الجهاز المناعي . فهي تُعدّ أحد أهم مقويات المناعة و الضامن لاستمرارها. إذ تلعب الأنشطة الرياضية أدوارا مهمة في تدعيم جهازنا المناعي و حمايته . و يمكن أن نلخص أبرز فوائد الرياضة للمناعة فيما يلي :

  • مقاومة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري و السمنة و أمراض القلب و الشرايين ...
  • تحسين القدرات الدفاعية للجسم من خلال جعل مختلف أعضاء الجسم تعمل بكفاءة أفضل.
  • تنشيط الخلايا المناعية و جعلها دائما متحفزة ااتصدّي لأيّة أمراض يمكن أن تصيب الجسم.
  • تقوية المناعة و ذلك من خلال تحفيز الجسم على إفراز المواد المناعية

تجدر الإشارة أنه من أجل تحقيق هذه الفوائد و غيرها، يكفي ممارسة أحد الأنشطة الرياضية الأساسية لمدّة نصف ساعة يوميا. مع ضرورة تجنّب إرهاق الجسم بالتدّرب لساعات طويلة أو من خلال ممارسة أنشطة تتجاوز طاقة الجسم ما قد يلحق أضرارا بجهاز المناعة عوض إفادته. 



و بهذا نكون قد أدركنا قيمة الرياضة لجسم الإنسان عامة و لمناعته بصفة خاصة. لذلك من الضروري تعويد أطفالنا على ممارسة الرياضة منذ الصغر حتى تصبح عادة بالنسبة لهم. لأن المهم ليس فقط ممارسة الأنشطة لرياضية و إنما الاستمرار في ممارستها حتى تتحقق الفائدة المرجوة منها و نحافظ على صحة أبداننا و قوة مناعتنا.
المقال التالي المقال السابق