كيفية بناء جسم رياضي سليم.. 7 نصائح يقدمها لك خبراء التغذية

 

كيفية بناء جسم رياضي قوي

من أجل بناء جسم رياضي سليم لابدّ من تغيير أسلوب الحياة الخاطئ و البدء باتباع مجموعة من العادات الصحيّة الكفيلة بمنحك الجسم المثالي الذي تحلم به. و يمكن أن نلخّص هذه العادات في مجموعة من النصائح التي سنقدّمها لك تباعا في هذا المقال و التي ستساعدك في بناء الجسم الرياضي القوي الذي تسعى إليه. كما سنقدم لك في آخر المقال سرا من أسرار بناء الأجسام الذي يعتمده المحترفون لبناء أجسامهم القوية . فتابع معنا بقية المقال لتتعرّف على كل ما تحتاجه للحصول على هذا الجسم السليم . 



أفضل النصائح لبناء جسم رياضي قوي

الجسم الرياضي القوي يعني الجسم السليم الذي يتمتّع بالصحة و الحيوية. فالجسم السليم هو الأرضية التي لابدّ منها من أجل بناء الجسم القوي و التي من دونها لا يمكن لك تحقيق أيّة نتيجة تذكر. لذلك فإن الإجابة عن سؤال كيفية بناء جسم رياضي سليم تكمن في ضرورة تحسين أسلوب حياتك من جميع النواحي من أجل تحسين صحّتك الجسدية و من ثم البدء في بناء جسم قوي مفتول العضلات جميل الشكل مثل الذي تحلم به. و من أجل الحصول على هذا الجسم لابدّ من اتّباع النصائح التّالية التي ينصح بها أفضل خبراء التغذية و اخصائي اللياقة البدنية و التي ستجعل أسلوب حياتك مثاليا.


اتباع نظام غذائي سليم

تمثل التغذية السليمة عنصرا أساسيا في طريق الحصول على الجسم الرياضي السليم . و تتمثّل التغذية السليمة في اتّباع نظام غذائي صحي تتوفّر فيه مختلف العناصر الغذائية و بالكميّات المناسبة. كما تحتّم التغذية السليمة الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة الغير صحيّة و التركيز على الخضر و الغلال و التنويع فيها.

و الأنظمة الغذائية عديدة و متنوعة و لكن يجب اختيار النظام الذي يتناسب و خصوصية جسدك و طبيعة تكوينه الفيزيولوجي. فالجسم النّحيف يحتاج إلى نظام غذائي عالي السعرات. و الجسم السمين يحتاج إلى نظام يتوفر على العناصر الغذائية اللازمة لصحّة الجسم و لكن بسعرات أقل، أي رجيم منخفض السعرات .



ممارسة التمارين الرياضية المناسبة

تُعدّ التمارين الرياضية أحد الأعمدة الأساسية في سبيل الحصول على جسم رياضي . و لكن تختلف هذه التمارين على اختلاف بنية الشخص الجسمانية. فالذي يعاني من زيادة الوزن عليه بالبدء بتمارين الكارديو و أهمّها تمرين الجري و تمرين الدرّاجة الهوائية و تمرين صعود السّلم... و الأفضل ممارستها بشكل يومي لأنها تسرّع من عملية حرق السعرات في الجسم و من ثمّ فهي تساعد على تخسيس الجسم و أيضا تقويته و تحسين لياقته .

أما من يملك جسما نحيفا أو معتدلا فالأفضل أن يبدأ مباشرة في ممارسة تمارين الحديد أو تمارين كمال الأجسام . حيث تساعد هذه التمارين في زيادة حجم العضلات و تحسين شهية الأكل لتساهم بذلك في تحقيق زيادة صحية في الوزن . حيث أن رفعك للأثقال بشكل منتظم و مستمر سيجعل جسدك يحوّل السعرات التي تستهلكها لبناء عضلاتك و زيادة حجمها لتحصل بذلك على جسم رياضي قوي و متين . و الأفضل ممارسة هذه التمارين 3 مرّات أسبوعيا.



تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين

من أجل بناء جسم رياضي قوي يجب أن تقترن ممارستك للتمارين الرياضية بتناولك للأطعمة التي تحتوي على البروتين بكميات كبيرة. حيث تعتبر البروتينات عنصرا أساسيا في تعزيز نموّ العضلات و ذلك لدوره في بناء الأنسجة العضلية . لذلك فمن الضروري أن تدخل تلك الأطعمة التي تتوفر على نسب عالية من البروتين ضمن نظامك الغذائي. و أهمها : البيض و الدواجن و الحليب و اللحوم الحمراء...


الحصول على النوم الكافي

من أهم أسس بناء الجسم السليم و التي قد يغفل عنها العديد من الناس هي الحصول على فترات نوم كافية. لأن فترة النوم هي فترة الراحة التي يأخذها الجسم ليقوم فيها بإصلاح الأنسجة المتضرّرة و إعادة بناءها . لذلك فلكي تعطي التمارين الرياضية و الأكلات الصحية نتائجها لابدّ من أن يتبعها نوم جيّد و لفترات كافية ليستعيد فيها الجسم قواه و ينجح في بناء ذاته.


تجنب العادات السيئة

لتنجح في الحصول على الجسم السليم عليك بالقطع مع العادات السيئة و خاصة منها التدخين و شرب الكحول. فهما من أبرز الأشياء السلبية التي يمكن أن تُدمّر صحّتك و تمنعك من بناء الجسم الرياضي الذي تريد. لذلك وجب عليك أخي القارئ تجنب مثل هذه العادات لتقوية جسدك و تحقيق أهدافك.


شرب السوائل بكميات كافية

يحتاج الجسم للسوائل مثل احتياجه للطعام أو أكثر، فهي ضرورية ليؤدي الجسم مختلف أدواره و وظائفه الروتينية مثل ترطيب الجسم و تنقيته من السموم و تحفيز مختلف العمليات الحيوية داخله... لذلك يجب الحرص على تناول السوائل بكميات كافية يوميا من أجل الحفاظ على سلامة الجسم و صحّته و تحسين لياقته البدنية 

و أهم السوائل التي يجب شربها يوميا هي الماء أولا و قبل كل شيء و العصائر الطبيعية بدرجة ثانية مثل عصير الجزر و عصير البرتقال...


التقليل من تناول السكر الغذائي

من أكثر العادات السيّئة التي يمكن أن تساهم في تدمير صحّة الإنسان هي الإفراط في تناول السكر الغذائي، سواء بطريقة مباشرة أو عن طريق تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة منه مثل الحلويات و المشروبات الغازية و العصائر المصنّعة... لذلك يجب عليك التوقّف عن تناول هذه الأكلات و البدء بالتقليل من إضافة السكر في طعامك أو مشروباتك لتحصل على جسم صحي و بنية قوية .


بعد أن حسنت أسلوب حياتك و تمكنت من الحصول على جسم سليم و صحي ، يأتي الدور بعد ذلك للاهتمام ببناء كتلة جسدية قوية ذات عضلات بارزة و شكل منحوت . و لتحقيق ذلك سنقدم لك سرا من أسرار بناء الجسم و تكوين العضلات . فماهو هذا السر ؟


طريقة الحصول على جسم رياضي قوي

سنقدم لك الآن أحد الأسرار التي ستمكنك من بناء جسم رياضي متين ذو عضلات بارزة و قوية . فإضافة إلى الإلتزام بالعادات السابقة التي ذكرناها و التي ستمكنك من الحصول على جسم رياضي صحي ذو لياقة عالية ، فإنه هناك طريقة أخرى يجب أن تعتمدها أيضا إذا كنت تريد أن تبني عضلات قوية تنحت بها جسدك الرياضي و تزيده جمالا و جاذبية . 
فماهي هذه الطريقة ؟

هذه الطريقة هي ببساطة ممارسة تمارين كمال الأجسام أو تمارين الحديد أي تمارين رفع الأثقال . و لكن أين السر في الأمر ؟

السر يمكن في رفع الاوزان الثقيلة و الثقيلة جدا . أكيد أنك تتساءل كيف ذلك !
لا تتسرع سأقدم لك الإجابة الآن .

أحد أسرار بناء العضلات التي لا يعرفه أغلب الرياضيين يمكن في المعادلة التالية : الزيادة في حجم الاوزان المرفوعة و التقليل في عدد مرات الرفع أي عدد التكرارات .

حيث أن أغلب الرياضيين يجهدون أنفسهم بعدد تكرارت كثيرة أثناء التمرين و التي لن تعطيك أية نتيجة تذكر بسبب عدم ثقل الأوزان . 
الأكيد أنك تتساءل الآن ماهو الوزن المناسب لك ، أو كيف تعرف الوزن المناسب لك لرفعه و الحصول على عضلات كبيرة ؟

الوزن المناسب لك هو الوزن الذي لن تستطيع رفعه أكثر من 5 مرات أو 10 مرات على أقصى تقدير . أي لن تستطيع تكرار عملية رفع الوزن أكثر من 10 مرات بسبب ثقله الكبير على جسدك . حيث أن حجم العضلات و ضخامتها يزيد فقط عند رفع أوزان ثقيلة تسلط على العضلات قوة كبيرة تجعل من عملية رفعها بالغة الصعوبة . عندها فقط ستنمو عضلاتك أكثر لكي تتكيف مع ذلك الوزن المسلط عليها .

إن التكرارات الكثيرة لأوزان متوسطة الثقل سيستنزف عضلاتك دون فائدة و يجعل جسدك لا يتطور.
لذلك في السر في بناء جسم رياضي يتميز بعضلات متينة هو في زيادة وزن الثقل لدرجة أنك لن تستطيع حمله أكثر من مرات قليلة و بمجهود عظيم . عندها فقط سيتزين جسدك بعضلات بارزة و كبيرة و تحصل على الجسم الرياضي الذي تحلم به.




كانت هذه أهم النصائح التي يجب عليك اتّباعها و العمل بها من أجل أن تنجح في بناء جسم رياضي قوي و تتمتّع بصحة سليمة . فلا تتردّد في القطع مع مختلف العادات السيّئة و البدء في انتهاج أسلوب حياة صحّي لتتمتع بحياة مثالية. و إن كنت ترغب في الحصول على تمارين منزلية سهلة تمكنك من بناء عضلاتك و تحسين شكل جسمك يمكنك الاطلاع على المقال التالي : أسهل تمارين بناء العضلات في المنزل .

المقال التالي المقال السابق