أفضل الحلول المنزلية لعلاج حبوب الوجه و التخلص من آثارها

أفضل الحلول المنزلية لعلاج حب الشباب و التخلص من آثاره


يبحث أغلب الناس عن أفضل الحلول المنزلية لعلاج حبوب الوجه و التخلص من آثارها المزعجة لما تسببه من تشويه في جمال الوجه. و تُعتبر العوامل الوراثية، إضافة إلى بعض الاضطرابات الأخرى في مستوى الهرمونات أو في مستوى نوعية الأكل أحيانا... من أسباب ظهور هذه الحبوب.
فماهي أفضل الحلول للتخلص من حبوب الوجه ؟



أسرع الطرق المنزلية لعلاج حبوب الوجه :

تُعتبر الماسكات الطبيعية أحد أفضل الحلول المنزلية لعلاج حبوب الوجه و التخلص من آثارها السلبية، لما تتميز به من سهولة و أمان في الاستعمال. إضافة إلى كلفتها المنخفضة مقارنة بالمستحضرات الطبية.

ماسك العسل و القرفة :

للعسل فوائد عديدة على بشرة الوجه بفضل ما يحتويه من عناصر عديدة مغذية، مهمة لنضارة البشرة و صحتها. و إضافة لذلك فهو يحتوي على عدة خصائص مضادة للبكتيريا تجعله قادرا على علاج حبوب الوجه، بالتخلص من مسبباتها.

أما بالنسبة للقرفة فهي تمتاز أيضا بعدة خواص مضادة للجراثيم تجعلها من أفضل الأعشاب الطبيعية القادرة على علاج حب الشباب و القضاء على البكتيريا المسببة له.
لكن وجب التأكد أولا من أنك لا تتحسس منها. لأن القرفة يمكن أن تسبب حساسية لدى البعض عند وضعها على الوجه. من هنا وجب عليك أخي القارئ عدم تجاوز الكمية المحددة و الالتزام بها للحفاظ على صحة بشرتك.

* المكونات :
- ملعقتان كبيرتان من العسل.
- نصف ملعقة صغيرة من القرفة.

* طريقة الاستعمال :
- نقوم بخلط العسل مع القرفة حتى يمتزجان، ثم نضع المزيج على كامل الوجه و نتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر.
- تُستعمل هذه الطريقة مرتين أسبوعيا إلى أن يشفى وجهك من تلك الحبوب و تزُول آثارها.

ماسك العسل و الكركم :

إضافة لفوائد العسل في علاج حبوب الوجه و القضاء على البكتيريا المسببة لها، فإن للكركم فوائد جمالية عديدة على بشرة الوجه، من بينها قدرته على علاج الندبات التي تتركها هذه الحبوب، و ذلك بفضل خواصه المضادة للالتهابات و التي تجعله فعالا في علاج الآثار المزعجة لحب الشباب.
من هنا يعتبر ماسك العسل و الكركم حلا من الحلول المنزلية الفعالة في التّخلص من حبوب الوجه و الحصول على بشرة صافية و نقية.

* المكونات :
- ملعقتان كبيرتان من العسل.
- ملعقة صغيرة من الكركم.

* طريقة الاستعمال :
- نقوم بمزج المكونين جيدا ثم يطبق المزيج في شكل ماسك على كامل الوجه و يترك عليه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
- يُستعمل هذا القناع مرة واحدة في اليومين لمدة شهر.

الثوم : 

يُعرف الثوم بكونه مضادا فعالا للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات. لذلك فهو يُعدّ مطهرا طبيعيا للبشرة، قادرا على القضاء على أهم مسببات حب الشباب و من ثم إيقاف انتشار هذه الحبوب على الوجه و الحدّ من آثارها.
لكن يجب عدم استعمال الثوم لوحده لأنه قد يسبب تهيجا بالبشرة عند البعض. لذلك يفضل مزجه بأحد الزيوت المفيدة.

* المكونات : 
- ثلاث فصوص ثوم متوسطة الحجم.
- زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.

* طريقة الاستعمال :
- نقوم بهرس فصوص الثوم جيدا ثم نضعها في القليل من الزيت ( حوالي ربع كأس صغير ) و يُترك فيه لست ساعات على الأقل. نقوم بعد ذلك بدهن الوجه بذلك الزيت و نركز على الأماكن التي بها بثور. و بعد 10 دقائق يُغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر.
- تسرّع هذه الطريقة من عملية شفاء حبوب الشباب و تضمن عدم انتشارها أكثر بالوجه، فتستعيد بذلك البشرة اشراقها و نضارتها.


نصائح للوقاية من حب الشباب :  

  • غسل اليدين جيدا بالماء و الصابون قبل لمس الوجه.
  • تجنب الضغط على حبوب الشباب أو محاولة إزالتها باليد لتفادي تهيجها و انتشارها أكثر بالوجه، و بالتالي بروز حبوب جديدة.
  • الاهتمام بنظافة الوجه عن طريق غسله و استعمال الأقنعة المطهرة للبشرة.
  • تجنب الوجبات المقلية كثيرة الزيوت.
  • شرب الماء بنسب كافية
  • تجنب التوتر و الشد العصبي لأنهما يساهمان في مزيد ظهور تلك الحبوب.
  • الحصول على نوم عميق و منتظم.


كانت هذه أفضل العلاجات المنزلية القادرة على التخلص من حبوب الوجه و علاج آثارها المزعجة من ندبات و بقع داكنة... كما يجب عليك أخي القارئ العمل بتلك النصائح القيّمة من أجل وقاية وجهك من مزيد انتشار حب الشباب. أما في الحلات المستعصية التي تفشل معها مثل هذه الحلول الطبيعية، فمن الضروري عندها زيارة اختصاصي البشرة للحصول على العلاج المناسب.
المقال التالي المقال السابق