أطعمة غنية بالكولاجين من أجل صحة البشرة و جمالها

أطعمة غنية بالكولاجين من أجل صحة البشرة و جمالها


نظرا لأهمية الكولاجين لـصحة البشرة و جمالها، سنتعرف اليوم على أفضل الأطعمة الغنية بعنصر الكولاجين ، و التي يجب عليك أخي القارئ الإقبال عليها من أجل الحفاظ على نضارة بشرتك و شبابها .
فتابع معنا السطور التالية لتتعرّف على أهمية الكولاجين للبشرة و لتكتشف أهم المصادر الطبيعية التي تُعزز إنتاجه بالجسم.



فوائد الكولاجين للبشرة :

للكولاجين فوائد عديدة على البشرة تجعله أحد العناصر الضرورية لصحتها و جمالها. فماهو عنصر الكولاجين ؟

1- الكولاجين :

إن الكولاجين هو نوع من البروتينات التي يفرزها جسم الإنسان من أجل أن يؤدي عدّة أدوار مهمة لصحة الجسد.
و ينتشر الكولاجين في عدّة أجزاء من الجسم لعلّ أبرزها العظام أين يُحافظ على صلابتها، و أيضا الأوتار و الغضاريف ليحافظ على ليونتها، و الجلد ليمنحه شبابه.

و قد يحدث أن يقل إنتاج الجسم للكولاجين سواء بسبب التقدّم في السن أو بسبب بعض الأمراض، فينجرّ عن ذلك ظهور التجاعيد و الترهلات بالبشرة.

2- الكولاجين لصحة البشرة و شبابها :

مثلما أبرزنا فإن الكولاجين عنصر مهم جدا لصحة البشرة و شبابها. و تأتي هذه الأهمية من الدور الذي يضطلع به هذا البروتين في عملية تجديد خلايا الجلد و حمايتها من التلف.
وهو بذلك :
  • يحافظ على مرونة الجلد و صحته.
  • يمنع ظهور التجاعيد بالبشرة.
  • يعالج آثار حبوب الوجه من بقع داكنة و نُدوب، و يسرع من عملية الشفاء من الجروح التي تصيب الجلد.
  • يُرطب البشرة و يمنحها النضارة لتبدو أكثر حيوية و شبابا.

كانت هذه أهم الفوائد التي يمنحها بروتين الكولاجين للبشرة لتبدو أكثر إشراقا و جمالا. لذلك وجب الحفاظ على معدلاته مرتفعة بالجسم.
فماهي الأطعمة التي يمكن أن تُعزز إنتاج الكولاجين بالجسم ؟


أهم الأطعمة الغنية بالكولاجين :

تنقسم الأطعمة إلى صنفين أطعمة تتوفر على عنصر الكولاجين و من ثم يمكن للجسم أن يمتصه منها مباشرة عند الأكل، و أطعمة أخرى تُحفّز الجسم على إنتاجه، أي هي لا تحتوي عليه و إنما تتوفر على عناصر و مركبات محفّزة لإنتاج الجسم له.

1- أطعمة تحتوي على الكولاجين :

* الأسماك : تحتوي الأسماك على نسب عالية من الكولاجين و خاصة في مستوى الجلد و الرأس، لذلك من المهم إدراج السمك ضمن نظامط الغذائي اليومي من أجل الحفاظ على جمال بشرتك و صحتها.

* شوربة الكوارع : تُعدّ شوربة الكوارع أحد أكثر الأكلات الشعبية احتواء على عنصر الكولاجين. و يعود ذلك إلى ثراء عظام المواشي بهذا النوع من البروتين. لذلك فإن تحضير شربة الكوارع تُعدّ أحسن طريقة للحصول على الكولاجين الموجود بها.

* اللحوم الحمراء : تتوفر اللحوم الحمراء على نسب محترمة من الكولاجين. و لكن يجب الحرص على طهيها بطريقة سليمة لكي لا تفقد مخزونها من هذا البروتين.

* لحم الدواجن : يحتوي لحم الدواجن و خاصة الدجاج على كميات هامة من الكولاجين المهمة للحفاظ على مخزون الجسم منه و بالتالي ضمان صحة الجلد و نضارة البشرة .

2- أطعمة تُعزز إنتاج الكولاجين بالجسم :

تدخل ضمن هذه المجموعة مختلف الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تُعزز من إنتاج الكولاجين بالجسم، أي العناصر التي تُحفّز الجسم على إنتاج هذا البروتين بالجلد، والتي من دونها يصعب عليه الحفاظ على نسبه مستقرة. 
و أهم هذه العناصر : فيتامين "ج" و "أ" و مادة الكلوروفيل و عنصر الكبريت. 
فماهي أهم هذه الأطعمة التي تحتوي على مُحفزات إنتاج الكولاجين ؟


* الكيوي : تُعتبر فاكهة الكيوي من أكثر المصادر الطبيعية احتواء على فيتامين "ج" الذي يضطلع بدور رئيسي في الحفاظ على نسب الكولاجين مستقرة في الجلد.
حيث تحتوي ثمرة واحدة من الكيوي 4 أضعاف ما تحتويه حبة برتقال أو ليمون. و بالتالي فإن تناوله باستمرار يُعزّز من نضارة البشرة و حيويتها.

* عشبة القمح : و ذلك لغناها بمادة الكلوروفيل الضرورية لتعزيز صحة البشرة و للحفاظ على مستويات الكولاجين بالجلد.

* الثوم : و ذلك لاحتوائه على معدلات مرتفعة من الكبريت الضروري لإنتاج الكولاجين.

* الفلفل الأحمر : لغناه بفيتامين "أ" و أيضا فيتامين "ج".


ختاما يجب التأكيد على ضرورة الاهتمام بصحة البشرة و ذلك بالبدء في تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين أو بأحد محفزاته، من أجل حمايتها من التجاعيد و الحفاظ على نضارتها و جمالها.
المقال التالي المقال السابق