ضعف المناعة عند كبار السن : أفضل الحلول لتقوية الجهاز المناعي و الحماية من الإنفلونزا

 ضعف المناعة عند كبار السن : أفضل الحلول لتقوية الجهاز المناعي و الحماية من الإنفلونزا

ضعف المناعة عند كبار السن : أفضل الحلول لتقوية الجهاز المناعي و الحماية من الإنفلونزا

يمثل ضعف المناعة عند كبار السن مشكلا يُهدّد حياتهم خاصة خلال موسم انتشار الأمراض الفيروسية. لذلك سنقدم لكم أفضل الحلول لـتقوية الجهاز المناعي و بالتالي الحماية من خطر الإنفلونزا الموسمية التي حلّ فصلها و بدأت بالانتشار بين الناس.



أسباب ضعف الجهاز المناعي عند كبار السن :

مع التقدم في العمر تضعف مناعة الجسم تدريجيا مثلها مثل باقي مكونات البدن، فيصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. و لكن هناك أيضا عوامل أخرى تساهم في إضعاف جهاز المناعة أكثر و تفقده قدرته على التصدي للأمراض.
 و تتمثل هذه الأسباب في : 

  • التدخين : يُعدّ التدخين من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي تدريجيا، ليصل مع التقدم في العمر إلى مرحلة يصبح فيها عاجزا عن مقاومة أبسط الأمراض.

  • نقص التغذية : من خلال تناول أغذية غير صحية تفتقر إلى العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الجسم من فيتامينات و معادن و أحماض و غيرها.

  • السمنة : حيث يعاني نسبة كبيرة من الناس بعد سن الخمسين من حدوث السمنة، و خاصة عند النساء. و تتسبب هذه الزيادة في الوزن في إضعاف مناعة الجسم و في تكون عدة أمراض أخرى نتيجة لها.

  • الأزمات النفسية : إن المرور بأزمات نفسية متعلقة بالتقدم في العمر مثل الخروج إلى التقاعد أو الابتعاد عن الأبناء... يؤثر بطريقة مباشرة في القدرات المناعية للشخص، ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض و منها الإنفلونزا.


مظاهر ضعف المناعة عند كبار السن : 

يظهر ضعف المناعة عند كبار السن على شكل مجموعة من الأعراض، تتمثل أساسا في :

  • الإصابات المتكررة بالأمراض : مثلا الإصابة بالنزلة الوافدة أكثر من ثلاث مرات سنويا.

  • صعوبة الشفاء الذاتي من الأمراض : حيث يصبح الجسم غير قادر على التغلب على  عدة أمراض بسيطة مثل الإنفلونزا الموسمية و غيرها من الأمراض الفيروسية، ما يستدعي استعماله للأدوية و خاصة منها المضادات الحيوية في كل مرة.

  • الكسل و الوهن العام : يصبح الشخص أكثر ميولا نحو الراحة و القنوط، فيتجنب القيام بأي نشاط أو حركة لإحساسه السريع بالتعب و الإرهاق.

  • وجود كجة أو سعال مستمر : إذ يعاني الكثير من كبار السن من حدوث نوبات كحة مستمرة و ذلك بصفة دورية، و يعود ذلك إلى ضعف جهازهم المناعي و عدم قدرته على الشفاء التّام من آثار بعض الأمراض الفيروسية.

طرق تقوية المناعة و التصدي للإنفلونزا :  

يجب على كل من تجاوز سنّ الخمسين أن يعتني أكثر بصحته من أجل الحفاظ على جهازه المناعي قويا و من ثم القدرة على مواجهة الإنفلونزا و التصدي لها. و فيما يلي أخي القارئ أفضل الحلول الممكن اعتمادها من أجل تقوية مناعتك :

  • تناول أطعمة صحية تتوفر على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل بكفاءة. و يجب أن تكون أطعمة من مصادر طبيعية من خضر و غلال و لحوم...

  • ممارسة أنشطة رياضية يومية مناسبة لسنّ الشخص من شأنه أن يرفع من مناعة الجسم. و يُفضّل رياضة المشي.

  • الترفيه عن النفس و ذلك عن طريق ممارسة بعض الأنشطة المفيدة مثل القيام بجولات في أماكن طبيعية ( غابة، جبل، بحر... ) أو الصيد أو التخييم... إذ أن كل هذه الأنشطة ستعود عليك بالفائدة جسديا و نفسيا، و تخرجك من الروتين المدمر للصحة عامة و المناعة بصفة خاصة، لتجعل جسمك جاهزا للتصدي للنزلات الوافدة.

  • ضرورة الاهتمام بنظافة الجسم من أجل تفادي انتقال العدوى الفيروسية و خاصة خلال موسم انتشار الإنفلونزا.

  • الاستعانة بمشروبات طبيعية مضادة للفيروسات خاصة خلال فصل الشتاء مثل مشروب الزنجبيل و الليمون من شأنه أن يقوي مناعتك و يساعد في الحماية من الإنفلونزا.


ختاما يجب التّأكيد على ضرورة الاعتناء بالصحة النفسية بالنسبة لكبار السن لما لها من دور رئيسي في تحسين قدرات جهاز المناعة لديهم و من ثم الوقاية من الأمراض.  

*تعرف على أسرار تقوية جهازك المناعي :
   



المقال التالي المقال السابق