أفضل الحلول للتخلص من دهون البطن

أفضل الحلول لتنحيف الكرش و التخلص من دهون البطن

لكل من يعاني من مشكلة بروز الكرش ، سنقدم لك في هذا المقال أفضل الحلول للتخلص من دهون البطن المسبب الرئيسي للكرش . و لكن دعونا قبل ذلك نتعرف على أسباب تكوّن دهون البطن و تراكمها و من ثم نمر لتقديم طرق التنحيف .




أسباب تكون دهون البطن و بروز الكرش :

هناك عدة عادات غذائية و حياتية خاطئة نقوم بها دون دراية بآثارها السلبية على الصحة و على المظهر العام للجسم، تتسبب مع الوقت في تراكم دهون البطن و من ثم بروز الكرش . أهم هذه العادات هي :


1- تناول كميات كبيرة من الطعام :

حيث أن تناول وجبات كبيرة الحجم دفعة واحدة يغرق الجسم بسعرات كثيرة يتحول أغلبها إلى دهون تستقر في عدة مناطق منه و خاصة منها منطقة البطن .

و من جهة ثانية فإن تناول تلك الكميات الكبيرة من الطعام مرة واحدة يساهم في زيادة حجم المعدة و بالتالي يصبح تناول تلك الكميات أمرا اعتياديا لابدّ منه من أجل سدّ شعور الجوع، الأمر الذي يسبب زيادة مستمرة في نسبة الدهون و من ثم في حجم الكرش .


2- تناول أنواع بعينها من الطعام : 

يُعدّ نوع الأكل الذي نتناوله مسؤولا أيضا عن تكون دهون البطن . إذ أن التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة و السكريات و الكربوهيدرات... سيؤدي حتما إلى تراكم دهون البطن و من ثم بروز الكرش .


3- عدم مضغ الطعام جيدا : 

إن الاستعجال في الأكل و عدم مضغ الطعام جيدا يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأكل دون أن نشعر بذلك، ما يعني دخول سعرات كثيرة إلى الجسم دفعة واحدة. هذا إضافة إلى أن ذلك يساعد أيضا في ابتلاع الهواء الذي يؤدي إلى انتفاخ البطن .


4- قلة النشاط الجسدي : 

إذ أن الجلوس لفترات طويلة يوميا دون حركة و دون ممارسة أية أنشطة جسدية أو بذل أي مجهود يساعد على تسريع عملية تراكم الدهون في البطن و ظهور الكرش .


5- ضعف عضلات البطن : 

حيث أن ضعف هذه العضلات وارتخاءها نتيجة قلة النشاط البدني يُسهل من عملية تكوّن الدهون في البطن و من ثم بروزها بذلك الشكل السيئ.


6- الوجبات السريعة و الجاهزة : 

تُعد الوجبات السريعة و الجاهزة التي عادة ما نتناولها خارج البيت من الأكلات الغير صحية و ذلك لسعراتها الكثيرة التي تدخل الجسم فتتحول أغلبها إلى دهون تتراكم في منطقة البطن و غيره من أجزاء الجسد. و أيضا لاحتوائها على مكونات صناعية تضرّ بالبدن فتحدّ مثلا من عملية التمثيل الغذائي و قدرة الجسم على حرق الدهون .


7- الأكل قبل النوم مباشرة : 

تساهم عادة الأكل قبل النوم بشكل مباشر في بروز الكرش . وهي من أكثر العادات الخاطئة التي لها تأثيرات سلبية عديدة على جسم الإنسان من بينها حدوث السمنة .



كيفية التخلص من دهون البطن :

يتمّ التخلص من دهون البطن عن طريق القطع مع تلك العادات السلبية المسببة للكرش و التي عادة ما نقوم بها بشكل يومي دون أن ندرك تأثيراتها السيئة على أجسامنا و خاصة منطقة البطن ، و تغييرها بعادات صحية تساعد في حرق تلك الدهون و من ثم تنحيف البطن و التخلص التدريجي من مشكلة الكرش . و أهم هذه العادات الصحية هي :


1- تناول وجبات صغيرة :

و ذلك بتقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس وجبات صغيرة بدل ثلاث وجبات دسمة و كبيرة.


2- تناول أطعمة قليلة السعرات : 

و ذلك بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف و البروتينات و تجنب تناول الأكلات كثيرة الدهون أو كثيرة السكريات أو كثيرة الكربوهيدات.


3- الإكثار من السوائل : 

يعتبر الإكثار من شرب السوائل الطبيعية من العادات الصحية التي تساعد بشكل مباشر في تسريع عملية حرق دهون البطن و التخلص منها. و من أهم السوائل التي يمكن الاعتماد عليها هي عصائر الخضر و من أهمها عصير الجزر.


4- ممارسة تمارين البطن : 

من الضروري ممارسة تمارين البطن من أجل تقوية عضلات تلك المنطقة. و يعدّ هذا النشاط حلا أساسيا في سبيل التخلص من دهون البطن و الحصول على بطن مسطح و جميل.


5- عدم تناول الطعام ليلا : 

من المهم عدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة ليلا لتجنب زيادة دهون البطن . مع ضرورة مرور ساعتين بين زمن آخر وجبة و وقت الخلود إلى النوم.


6- ممارسة الرياضة : 

إن ممارسة رياضة المشي أو الجري أو السباحة لمدة ساعة يوميا يساعد في حرق دهون البطن .


7- الصّيام : 

يمكن أن يساعد الصيام ليوم أو يومين أسبوعين في التخلص من مشكلة الكرش ، شريطة عدم الإفطار على وجبات كبيرة و دسمة.




ختاما وجب عليك أخي القارئ التخلص من كل العادات السلبية التي قد تكون هي السبب في تراكم دهون البطن عندك و المضي قدما في تطبيق تلك العادات الجديدة التي تمثل الحلول المثلى لتنحيف الكرش و التخلص من الدهون الزائدة فيه.
المقال التالي المقال السابق