وصفة الأرز لنضارة بشرة الوجه و نعومتها

 

وصفة الأرز لنضارة بشرة الوجه و نعومتها

بفعل عدّة أسباب تَفقد بشرة الوجه تدريجيا النضارة و النعومة الضروريتين لإشراقة الوجه و جماله، و لكن يمكن من خلال وصفة الأرز أن تستعيدي حيوية بشرتك و جمالها. إذ تُعدّ وصفة الأرز أحد أفضل الوصفات الطبيعية المفيدة للبشرة، حيث تمنح وجهك النضارة و النعومة اللازمتين ليكون في أبهى صورة ممكنة. و سنعرض لك في هذا المقال كل تفاصبل هذه الوصفة الفريدة من أجل أن تحصلي على بشرة ناعمة و مشرقة تزيدك جمالا و شبابا. فماهي فوائد الأرز على البشرة ؟ و كيف يمكن استعماله على الوجه ؟ 


فوائد الأرز للبشرة :

فوائد الأرز للبشرة

يحتوي الأرز على عدّة عناصر و مركبات مفيدة جدا لصحة البشرة و جمالها. إذ تحتاج البشرة للتغذية اللازمة لتحافظ على نضارتها و نعومة ملمسها. غير أنه و مع التقدّم في العمر تصبح التغذية العادية التي نتحصل عليها من الأكل غير كافية للحفاظ على نضارة البشرة و دوام شبابها. من هنا يصبح من الضروري الاستعانة ببعض الماسكات المغذية المفيدة للبشرة

و يعتبر الأرز هنا -بفضل ما يحتويه من عناصر مغذية- أحد أفضل الحلول الطبيعية الآمنة القادرة على منح البشرة ما تحتاجه من تغذية و ترطيب للحفاظ على نعومتها و حيويتها، و ذلك بباستعماله في شكل قناع و تطبيقه مباشرة عليها. 

و تتلخص فوائد الأرز على البشرة في ما يلي :

  • يعمل الأرز بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها على التقليل من علامات الشيخوخة، و ذلك عبر محاربة التجاعيد و الخطوط التي تظهر على البشرة فتفقدها النضارة و الحيوية.

  • يُساعد في التخلص من حبوب الوجه و خاصة حبّ الشباب و ذلك بفضل خصائصه في امتصاص الزيت من البشرة. و من ثم فهو مفيد لأصحاب البشرة الدهنية الذين كثيرا ما يعانون من مشكلة حبوب الوجه.

  • يعمل على تبييض الوجه عبر إزالة الاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، كما يساعد في علاج الجفاف الناتج عن أشعتها الحارقة و من ثم منح البشرة الترطيب اللازم لتكون أكثر نعومة.

  • يعزّز من إشراقة بشرة الوجه و حيويتها بفضل ما يحتويه من فيتامينات و عناصر غذائية مفيدة لصحة البشرة و نضارتها.

  • فعّال في تقشير البشرة و تخليصها من بقايا الجلد الميت، و من ثم جعلها أكثر نعومة و نقاء.


وصفة الأرز لنعومة البشرة :  

تُمثل هذه الوصفة مُقشٍّرا طبيعيا للبشرة لتكون أكثر نعومة و نقاء. حيث يعمل دقيق الأرز في هذه الخلطة على إزالة الجلد الميت و باقي الشوائب الموجودة على البشرة لتتحصلين منذ الاستعمالات الأولى على بشرة ناعمة و نقية.

و نحتاج في هذه الوصفة إلى ما يلي :
  • ملعقتين من الأرز المطحون ( و الأفضل أن يكون خشنا بعض الشيء و ليس ناعما تماما ).
  • 3 ملاعق من الحليب.

أما عن طريقة التحضير فهي كالآتي :

- نقوم بإضافة الحليب إلى الأرز ثم نقوم بخلط المكونين معا. بعد أن يصبح القوام مناسبا نترك المزيج يرتاح لمدّة خمس دقائق، و في الأثناء نقوم بغسل الوجه جيدا حتى نضع المزيج على بشرة نظيفة، و بذلك تكون الاستفادة أكبرلا من هذه الوصفة.

- بعد مرور خمس دقائق نقوم بتوزيع الخليط على كامل بشرة الوجه مع التدليك بواسطة أطراف الأصابع حتة نساعد الخليط على التغلغل في مسام البشرة و من ثم تعزيز عملية التقشير و إزالة كل الشوائب الموجودة. بعد ذلك نترك قناع الأرز على الوجه لمدة حوالي عشر دقائق حتى يجفّ قليلا.

- أخير و بعد أن يجفّ المزيج على البشرة نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد. و هكذا تتحصلين على بشرة ناعمة و أكثر صفاء و بياضا.

*تستعمل هذه الوصفة مرّة واحدة أسبوعيا.


وصفة الأرز لنضارة البشرة :

 تَمنح هذه الوصفة البشرة النضارة اللازمة لتبدو أكثر حيوية و جمالا. حيث يعمل الأرز بتضافره مع بقية مكونات هذه الوصفة على تفتيح البشرة بكفاءة عالية تجعلكِ تلاحظين الفرق منذ الاستعمال الأول.

و نحتاج في هذه الوصفة إلى : 
  • ملعقتين من دقيق الأرز الناعم.
  • 3 ملاعق من عصير الطماطم.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

و فيما يلي خطوات تحضير هذه الخلطة و تطبيقها على الوجه :
  1. قومي بوضع المكونات في إناء واخلطيها معا حتى تمتزج جيدا.
  2. قومي بتطبيق هذا الخليط على وجهك في شكل ماسك.
  3. اتركي ماسك الأرز على وجهك حوالي 20 دقيقة حتى يجفّ تماما.
  4. اغسلي وجهك جيدا بالماء.

*تُستعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


فوائد أخرى للأرز :

إضافة لفوائده على صحة البشرة و جمالها لما يضفيه عليها من نضارة و نعومة، فإن للأرز عدّة فوائد أخرى على جسم الإنسان عامة، تجعله أحد الأغذية الطبيعية المفيدة و ذات القيمة العالية. و تتلخص أهم هذه الفوائد في ما يلي :

  • يَمُدّ الجسم بالطاقة اللازمة، و ذلك بفضل غناه بالكربوهيدرات التي تُمثل أحد أهم مصادر السعرات الحرارية. و لذلك هو مفيد جدا للرياضيين.

  • مفيد جدا لمرضى القولون العصبي و ذلك لكونه يحتوي على نوع من النشاء المحفز لنموّ البكتيريا النافعة و من ثم التقليل من البكتيريا الضارة التي تمثل أحد أهم أسباب مشاكل القولون.

  • مفيد لصحة القلب و الجهاز العصبي و ذلك لغناه بعدّة فيتامينات و معادن ضرورية لتحسين وظائف القلب و حماية الجهاز العصبي، لعلّ أهمهما فيتامين E و فيتامين B1 و فيتامين B3.

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي و ذلك لغناه بالألياف من جهة و لخُلوّه من مادّة الجلوتين من جهة أخرى.


ختاما نذكر أن الأرز يمثل أحد الأطعمة الطبيعية التي يمكن لكِ الاستفادة منها في العناية بالبشرة و ذلك باستعماله ضمن وصفات سهلة، أثبتت نجاعتها في الحفاظ على نضارة البشرة و نعومتها لتمنحك وجها مشرقا و أكثر شبابا.  
المقال التالي المقال السابق