اكتشفي أفضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

 

طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية


تبحث الكثير من الأمهات عن طريقة تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية ، و ذلك بسبب بروز الكرش و تغير حجم و شكل تلك المنطقة نتيجة فترة الحمل الطويلة و أيضا نتيجة عملية الولادة القيصرية . و من أجل مساعدتك في استعادة شكل بطنك الطبيعي قبل فترة الحمل ، سنقدم لك في هذا المقال أفضل الحلول الفعالة في التخلص من الكرش و من آثار تلك العملية عليها. فتابعي معنا بقية المقال لتكتشفي جميع تلك الحلول .



تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

تمثل عملية تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية أو حتى بعد الولادة الطبيعية الشغل الشاغل لكل إمرأة حديثة الولادة نتيجة بروز الكرش و حدوث تغييرات كثيرة على مستوى البطن . حيث تظهر عدة مشاكل على مستوى تلك المنطقة بعد الإنجاب و خاصة بعد الولادة بالعملية القيصرية . 

فإضافة إلى زيادة حجمها ، تصاب تلك المنطقة أيضا بالترهلات و تظهر الخطوط عليها فيتغير شكل البطن . و قد يزيد ذلك من حالة الإكتئاب التي تصيب بعض النساء بعد الولادة و الذي يعرف باكتئاب ما بعد الحمل . فماهي الأسباب التي تؤدي لحدوث مختلف هذه التغيرات على البطن ؟



أسباب بروز الكرش بعد الولادة القيصرية

هناك عدة أسباب متعلقة أساسا بالحمل و بعملية الولادة القيصرية تؤدي جميعها إلى بروز الكرش و حدوث مختلف تلك التغيرات بمنطقة البطن . و يمكن اختزال هذه الأسباب فيما يلي :

  • زيادة حجم محيط الخصر و تمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم.
  • الاضطراب الهرموني الذي يحدث داخل الجسم خلال فترة الحمل و ما يترتب عليه من تغييرات فيسيولوجية.
  • تمدد الجلد في منطقة البطن نتيجة نمو حجم الجنين.
  • اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية خلال شهور الحمل.
  • خُلو المساحة التي كان يشغلها الطفل و التي كانت تجعل الجلد مشدودا تؤدي إلى ظهور السيلوليت و زيادة ترهل البطن بعد الولادة.
  • ارتخاء عضلات البطن بسبب عملية فتح البطن أثناء الولادة القيصرية .


كل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة حجم البطن و تساهم في حدوث الترهلات عليها. و للتغلب عن كل هذه التغييرات التي تطرأ على تلك منطقة نتيجة ما ذكرناه من أسباب ، سنقدم لك في العنصر التالي أفضل الطرق التي ستمكنك من التخلص من الكرش و من مختلف المشاكل التي تصاحبها . فماهي هذه الطرق ؟


طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

تلجأ أغلب النساء إلى عدة طرق من أجل التخلص من الكرش التي تتشكل خلال فترة الحمل و تبرز جليا بعد الولادة القيصرية ، فتشوّه شكل الجسم و تؤثر سلبيا على نفسية الأم. و تنقسم هذه الحلول إلى طرق طبية و أخرى طبيعية . 

و من أجل مساعدتك على إعادة البطن إلى حجمها و شكلها الطبيعيين ، سنذكر لك فيما يلي بالتفصبل أفضل تلك الطرق التي ستساهم حتما في تخسيس بطنك و التخلص من مختلف التغييرات التي تطرأ عليها بعد الولادة . فدعونا نبدأ أولا بالطرق الطبية .



تخسيس البطن بالطرق الطبية

لاشك أن أول الحلول التي يجب التفكير فيها دائما هي الطرق الطبية و ذلك لكونها تبقى دائما الأكثر دقة و نجاعة. و تنقسم طرق تخسيس البطن هذه ، إلى طريقة العلاج بالجراحة و طريقة العلاج بالأدوية .


العلاج بالجراحة التجميلية

 إذ قد تحتاج بعض السيدات إلى تدخل جراحي تجميلي من أجل التخلص من الترهلات الكثيرة التي تظهر على البطن بعد الولادة القيصرية و أيضا من أجل التقليل من الدهون الزائدة بها.


العلاج بالأدوية الطبية

 وهي من الطرق التي يجب تجنبها و ذلك بسبب إمكانية تأثير هذه الأدوية على الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية. و لكن في المقابل ، يساعد استعمال هذه الأدوية في التخلص من الغازات المسببة لانتفاخ البطن . فهي في أغلبها أدوية طاردة للغازات و محفزة للهضم .


كانت هذه أهم طرق تخسيس الكرش و التخلص من مشاكل البطن بعد الولادة القيصرية بطريقة طبية . و سنركز الآن على أهم الحلول الطبيعية التي من شأنها أن تساعد النساء في استعادة الشكل الطبيعي لتلك المنطقة بوقت سريع و التي يمكن القيام بها في المنزل . فدعونا نتعرف عليها .


تخسيس البطن بطرق طبيعية

هناك عدة حلول طبيعية يمكن الاستعانة بها من أجل التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية . وهي عبارة عن طرق و عادات بسيطة يمكن ممارستها منزليا . و رغم بساطة هذه الطرق فقد وجد أن لها فائدة كبيرة خلال مرحلة ما بعد الولادة ، حيث تساهم في استعادة البطن لحجمه الطبيعي و شكله الاعتيادي في وقت قصير. لذلك ما عليك سوى المواضبة عليها و الاستفادة من تأثيرها الإيجابي عليه. فماهي هذه الطرق ؟


الخضوع لجلسات علاج طبيعي

يساعد التدليك بشكل كبير في التخلص من دهون البطن و خاصة التخلص من انتفاخات ما بعد الولادة . كما يعمل على شدّ تلك المنطقة و التقليل من الترهلات فيها . لذلك تختار كثير من النساء الخضوع لهذا النوع من العلاج الطبيعي نظرا لفوائده الكثيرة . و لكن يجب مرور فترة زمنية كافية يحددها طبيبك قبل البدء في حصص التدليك .
 و يُنصح باستخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز .


اعتماد نظام غذائي صحي 

قومي باتّباع أحد الأنظمة الغذائية الصحية وابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على السكر الصناعي أو الدهون و التي تساهم في زيادة الوزن و بروز الكرش . حيث أن اعتماد رجيم صحي يمكن أن يعزز من فرص تخسيس البطن و ذلك عبر تحفيز عملية حرق دهون البطن

و يجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي المتوازن على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليستعيد عافيته و يعوض أي نقص قد حصل نتيجة فترة الحمل المرهقة. 
كذلك يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف و ذلك لفوائدها العديدة في عملية التخسيس .


المواضبة على الرضاعة الطبيعية

وجدت بعض الدراسات أن الرضاعة الطبيعة تساعد في زيادة معدل الحرق في الجسم ما يجعلها حلا مناسبا للتخلص من دهون ما بعد الولادة .
 فإضافة لدورها في خلق توازن روحي و نفسي لدى الطفل و فوائدها لصحته و نموه فإنها مفيدة أيضا لصحة الأم و لها دور في تسريع عملية الشفاء واستعادة الجسم لشكله الطبيعي .و الأفضل أن تستمر الرضاعة لفترة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل من أجل أن تتمكني من تنحيف بطنك بعد الولادة القيصرية .


ممارسة تمارين البطن

يمكن ممارسة بعض التمارين الخاصة بالبطن و ذلك بعد مرور فترة مناسبة يحددها الطبيب . و تساعد هذه التمارين على التخلص من الكرش بشكل سريع و تعمل أيضا على شد البطن و التقليل من الترهلات بها . 

نعيد التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل ممارستها من أجل التأكد من شفاء الجرح الخاص بالعملية . حيث لا يجب ممارسة أي تمارين قبل مرور فترة كافية يحددها طبيبك وهي في الغالب لا تقل عن شهرين.

و يفضل البدء بممارسة بعض تمارين الكارديو مثل المشي و الجري الخفيف من أجل استعادة الطاقة و تحسين اللياقة ثم البدء بعد فترة من ذلك بممارسة تمارين شد البطن .


تناول مشروبات حارقة للدهون

قد يُساعد تناول بعض المشروبات الطبيعية في تقليص حجم البطن و ذلك عبر طرد الغازات التي تسبّب الانتفاخ من جهة و أيضا عبر تحفيز عملية حرق الدهون من جهة ثانية . 

إذ توجد عدة مشروبات حارقة للدهون يمكن لك تحضيرها بنفسك في المنزل و الاستفادة من قدرتها على تنحيف البطن . 

و من هذه المشروبات نذكر مثلا : مشروب الكمون ، مشروب الزنجبيل ، مشروب القرفة ، ديتوكس الليمون ... كذلك يساعد شرب 8 أكواب من الماء يوميا في تعزيز قدرة جسمك على التخلص من دهون البطن العنيدة .



متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

عودة البطن إلى طبيعتها بعد الولادة القيصرية هو أمر رهين عدة عوامل يمكن أن تسرّع عودتها أو تبطئها .
و عموما يحتاج الجسم إلى بعض الوقت حتى يعود إلى طبيعته السابقة اي مرحلة قبل الولادة. و نفس الشيء بالنسبة للبطن ، إذ تحتاج إلى فترة زمنية حتى تستعيد شكلها و حجمها المناسب . و لكن لا يتم ذلك إلا إذا صاحب تلك الفترة اتباع بعض العادات الصحية و التي ذكرنا أغلبها في العنصر السابق. و التي تمثل عوامل تسرّع من عملية العودة. و لعل أهمها و أكثرها ضرورة هي اتّباع حمية غذائية صحية و الإكثار من شرب السوائل و ممارسة بعض التمارين المناسبة لتلك الحالة...


كما أن هناك بعض العوامل الخارجية التي تتحكم أيضا في موعد عودة البطن إلى طبيعته ومنها مستوى حرق الدهون في الجسم و حجم التغيير الذي أصابت منطقة البطن أثناء فترة الحمل...

و عموما فإن حدوث تغييرات كبيرة على مستوى البطن مع اتّباع عادات سلبية بعد الولادة قد يصعب من عملية عودتها إلى طبيعتها و يجعلها غير ممكنة أو طويلة المدى. و من هذه العادات السيئة : اتّباع نظام غذائي عالي السعرات و قلة الحركة و قلة شرب السوائل...




بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي خصّصناه للتعرف على أهم طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية وما هي أهم الحلول الطبيعية الفعالة في التخلص من الكرش بعد الولادة ، كما أننا قد وضحنا الوقت الذي قد تحتاج إليه المرأة حتى يعود إلى جسمها إلى طبيعته قبل فترة الحمل . فإن أعجبك المقال لا تنسي مشاركته مع صديقاتك و ترك تعليق أسفله تُبدين فيه رأيك.


المقال التالي المقال السابق