أفضل طرق تنحيف البطن

 أفضل طرق تنحيف البطن

أفضل طرق تنحيف البطن

يمثل تراكم الدّهون في منطقة البطن و من ثم زيادة حجمه و ظهور الكرش، أحد أكثر المشاكل التي تُؤرق العديد من الناس لتأثيرها السلبي على شكل الجسم و جماله. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أفضل طرق تنحيف البطن و التخلص من تلك الدّهون المتراكمة فيه. ففي ما تتمثل هذه الطرق ؟


 

مشروبات طبيعية لحرق الدهون و تنحيف البطن :

من بين أفضل الطرق التي يمكن اعتمادها في تنحيف البطن هي الاعتماد على بعض المشروبات التي أثبتت فعاليتها في حرق دهون تلك المنطقة و من ثم تنحيفها. فماهي أهم هذه المشروبات ؟
 

1-      مشروب الزنجبيل :

يعتبر مشروب الزنجبيل واحدا من المشروبات المحبذة لدى الكثير من الأشخاص و ذلك لفوائده العديدة على جسم الإنسان، إضافة لطعمه المميز خصوصا عند تناوله ساخنا خلال فصل الشتاء. و من هذه الفوائد قدرته على تنحيف البطن و ذلك بفضل فعاليته في حرق دهون الجسم و خاصة منها الدهون المتسببة في تكون الكرش. 

حيث انتهت عديد الدراسات إلى أن للزنجبيل قدرة واضحة على تخفيض الوزن خصوصا في منطقة البطن، بالتقليل من الدهون المتراكمة فيه بشكل مثير. إذ يعمل هذا المشروب على تحفيز عملية التمثيل الغذائي و من ثم زيادة معدلات الحرق في الجسم. إضافة إلى قدرته الفعالة على تقليص مستويات امتصاص الجسم للدهون. 

كل ذلك يجعل من مشروب الزنجبيل واحدا من أفضل الحلول الطبيعية التي يمكن من خلالها القضاء على الكرش و الحصول على بطن مسطح و جذاب.
 و يكفي وضع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في كوب ماء مغلي و تركه حتى يبرد قليلا للحصول على مشروب صحي و لذيذ.
 

2-      مشروب الليمون :

يعرف الليمون بقدرته الفائقة على تنشيط الجهاز الهضمي و تعزيز وظائفه، إضافة لتخليصه من الدهون الموجودة حوله، و ذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنقية الجسم من السموم و تحسين عملية الأيض فيه و من ثم زيادة معدلات حرق الدهون في منطقة البطن. ما يجعله أحد المشروبات الفعالة في تنحيف تلك المنطقة و بالتالي القضاء على الكرش.

 و يكفي عصر حبة ليمون واحدة في كوب من الماء و شربه صباحا. كما يمكن الجمع بين الزنجبيل و الليمون من أجل فائدة أكبر و فعالية أقوى في القضاء على دهون البطن، و ذلك بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من مشروب الزنجبيل.
 

3-      الشاي الأخضر :

يمثل الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات شيوعا وانتشارا بين الناس و لكن قليل من يدرك فعاليته في محاربة الدهون الزائدة في الجسم و من ثم قدرته على إنقاص الوزن بما في ذلك حجم البطن.

 حيث بينت عديد الدراسات أن احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة إضافة إلى عنصر الكافيين هو ما منحه قدرته على تسريع التمثيل الغذائي في الجسم و تعزيز عملية حرق الدهون و خاصة منها دهون البطن. 

كما بينت بعض الدراسات الأخرى قدرة الشاي الأخضر بفضل ما يحتويه من مضادات أكسدة على الحدّ من عمل هرمون "النوربينيفرين" المسؤول عن زيادة الدهون في الجسم. و بذلك فهو يساعد على منع امتصاص الدهون و تخزينها في الجسم و من ثم إيقاف زيادتها في منطقة البطن و بذلك تسريع عملية تنحيفه.   
 

عادات صحية تساعد على حرق الدهون و تنحيف البطن :

إضافة إلى تلك المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها كطريقة فعّالة من طرق تنحيف البطن، هناك طرق أخرى من بينها إتّباع بعض العادات الصحية التي أثبتت نجاعتها في تخسيس هذه المنطقة و تخليصها من الدهون الزائدة فيها. فماهي أهم هذه العادات ؟
 

1-      ممارسة التمارين الرياضية :

من الطرق التي يمكن أن تساعد في تنحيف البطن عبر حرق الدهون المتراكمة فيه هي ممارسة التمارين الرياضية. فقلّة الحركة و كثرة الجلوس تُعدّ من العوامل المساعدة في زيادة الوزن في عدة مناطق من الجسم و منها منطقة البطن. لذلك فتغيير تلك العادة السيئة و البدء بممارسة الأنشطة الرياضية مثل المشي و العدو و السباحة سيجعل جسدك يحرق أكثر سعرات من المعتاد و من ثم يتخلص تدريجيا من الدهون الزائدة فيه. 

و إضافة إلى العدو و المشي و السباحة يمكن البدء بعد مدة من بدايتك لهذه الأنشطة بممارسة تمارين البطن و التي ستجعل عملية الحرق مركزة على هذة المنطقة، فتسرّع بذلك من عملية تنحيف البطن و التخلص من الكرش. كما أن هذه التمارين ستخلصك من الترهُّلات التي عادة ما تصحب فقدان الوزن السريع فتجعل بطنك مسطحا و مشدودا دون علامات.   
 

2-      إتباع نظام غذائي منخفض السعرات :

من الطرق الأساسية التي لابدّ منها من أجل تنحيف البطن هي إتّباع نظام غذائي منخفظ السعرات، أي التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة يوميا و الذي لا يكون إلا بالتقليل من تناول الأطعمة غير الصحية و التي تحتوي على نسب عالية من السكريات و الكربوهيدرات و الدهون المشبعة مثل المشروبات الغازية و العصائر الصناعية المحلات و الوجبات السريعة... و تعويضها بأطعمة طبيعية صحية مثل الخضر و الغلال الغنية بالألياف و الحبوب الكاملة و المأكولات البحرية...

فإتباع مثل هذا النظام الغذائي الصحي مع ممارسة الأنشطة الرياضية سيضمن لك أخي القارئ التخلص من الكرش و الحصول على بطن جميل و جذاب. و لكن شريطة أن تجعل من هذه الطرق عادات يومية تحرص على المواظبة عليها و ليست مجرد تغييرات مؤقتة.
 

3-      شرب كميات كافية من الماء يوميا :

من العوامل المهمة و المساعدة في عملية تنحيف البطن و التي لا يقع عادة الانتباه إليها هي شرب الماء. نعم شرب الماء !  نعلم أنّ جميع الناس يشربون الماء و هو أمر بديهي لا يحتاج تذكير مني و لكن أخي هناك فرق بين أن تشرب 1ل يوميا و أن تشرب 2ل ! خصوصا إن كنت تعاني من السمنة و تسعى إلى وضع حدّ لها. هنا يكون لكمية الماء التي تشربها يوميا دورا مهما. حيث لا يمكن لمختلف أجهزة الجسم أن تعمل بكفاءة دون الحصول على كميات كافية من الماء و على كامل اليوم. بما في ذلك عملية الأيض. 

و قد أثبتت الدراسات أن شرب كميات كبيرة من الماء يوميا ( من 2ل إلى 3ل) يحسّن عملية الأيض في الجسم فيسرّع من عملية حرق الدهون فيه. 
كما يساعد شرب تلك الكميات من الماء على تخليص الجسد من السموم الموجودة فيه و التي تعتبر أحد عوامل حدوث السمنة؛ فهي تعيق تأدية الجسم لوظائفه الحيوية فتخلق له مشاكل منها تراكم الدهون في مناطق معينة منه مثل البطن. إضافة لكل ذلك فإن شرب الماء قبل الأكل يُقلل من الشعور بالجوع و يحُدّ من شهية الأكل بسبب شعور الإمتلاء الذي يحدثه.


 
كانت هذه أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد على تنحيف البطن و التخلص من مشكلة الكرش التي يعاني منها الكثير من الناس في وقتنا هذا، و ذلك بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي أصبحت منتشرة كثيرا. لذلك لابدّ لك أولا أخي القارئ من تغيير تلك العادات السلبية و تعويضها بعادات صحية تعتمد أساسا على تغذية سليمة و متوازنة لتحمي جسمك من كل أنواع السمنة بما فيها زيادة وزن و حجم البطن و ما يحدثه من عدم توازن في المظهر العام للجسد.  

المقال التالي المقال السابق