الزنجبيل لحرق الدهون و إنقاص الوزن

الزنجبيل لحرق الدهون و إنقاص الوزن


يُعدّ الزنجبيل واحدا من الأعشاب شائعة الاستعمال و ذلك لفوائدها العديدة على صحة الإنسان. و من هذه الفوائد أنها تساعد على حرق الدهون في الجسم و من ثم تساعد على إنقاص الوزن . فكيف تعمل على ذلك ؟ و كيف يتم استخدامه لحرق الدهون ؟



كيف يعمل الزنجبيل على إنقاص الوزن :

يمثّل الزنجبيل أحد الأطعمة الصحية نظرا لكثرة فوائده على جسم الإنسان، فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات و مواد مضادة للأكسدة تعمل جميعها على حماية الجسم من عدة علل و أمراض. أما في مجال التنحيف فقد عرف الزنجبيل بكونه واحدا من أهم أعشاب التخسيس أو إنقاص الوزن بسبب قدرته الفائقة على حرق الدهون . فكيف يتم ذلك ؟

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل على تحفيز أنشطة الجسم من أيض و تمثيل غذائي و جعلها تعمل بكفاءة أكبر. حيث تعزز هذه المركبات سرعة عملية الأيض التي تلعب دورا أساسيا في تعزيز عملية حرق الدهون في الجسم و بالتالي إنقاص الوزن .
و تشير عدة دراسات أن تناول الزنجبيل يجعل الإنسان يفقد حوال 20% من الدهون مقارنة بالذين لا يتناولونه. كما يساعد الزنجبيل على فقدان الوزن الزائد حسب بعض الدراسات عن طريق زيادة التمثيل الغذائي.


طريقة استخدام الزنجبيل لحرق الدهون و إنقاص الوزن : 

هناك عدة طرق يمكن استخدامها في تناول الزنجبيل من أجل حرق الدهون و إنقاص الوزن الزائد. و سنعرض هنا طريقتين فعالتين في تحقيق نتائج سريعة.

1- منقوع الزنجبيل الأخضر لحرق الدهون : 

يعتبر منقوع الزنجبيل الأخضر واحدا من المشروبات المحبّذة للعديد من الناس و التي يكثر الإقبال عليها خصوصا خلال فصل الشتاء، لما تضفيه من حرارة بالجسم. و ذلك لطعمه اللاذع و فوائده الكثيرة.

و لتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى الزنجبيل الأخضر الطازج . حيث نقوم بتقطيع جذوره الخضراء إلى رقائق صغيرة و نأخذ منها مقدار ملعقة طعام و نضعها في نصف لتر ماء و نتركها تنقع لمدة يوم كامل. ثم بعد ذلك نصفي المنقوع و نضيف إليه ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطازج. فنتحصل على خليط فعال في إذابة الدهون و تنحيف الجسم بفضل غناه بمضادات الأكسدة. و يقع شرب هذا المزيج على مرتين أو ثلاث خلال اليوم.


2- مشروب الزنجبيل المطحون لتخسيس الجسم : 

لمشروب الزنجبيل المطحون قدرة فائقة على تخسيس الجسم و تخليصه من الوزن الزائد و ذلك إن تمّت المواظبة عليه لمدّة من الزمن. 

و تعتمد هذه الوصفة على الزنجبيل الجاف الذي يقع طحنه جيدا بعد أن يجفّ . و لتحضير مشروب الزنجبيل نأخذ كأس كبير من الماء المغلي (الساخن) و نضيف له مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون و نتركه حوالي نصف ساعة حتى يبرد، لنتحصل بعدها على مشروب الزنجبيل الدافئ و الذي يعمل بشكل فعال على إذابة الدهون و من ثم فقدان الوزن بشكل سريع. و يمكن عمل هذه الوصفة مرتين في اليوم، مرة تشرب صباحا و مرة مساء.


فوائد أخرى للزنجبيل :

مثلما ذكرنا في أول هذا المقال فإن للزنجبيل فوائد عديدة على صحة الإنسان، زيادة على قدرته في حرق الدهون و إنقاص الوزن . و سنذكر لكم باختصار أهم هذه الفوائد :

  • يساعد على الهضم : يمكن للزنجبيل أن يحسن عملية هضم الطعام و يعالج بعض الاضطرابات المعوية و ذلك لكونه يحفز إفراز اللعاب و العصارة الهاضمة. كما و يزيد من نسبة المخاط المفرز في الأمعاء، ما يعزز من عملية الهضم و عملية امتصاص المواد الغذائية.

  • مفيد لمرضى القولون العصبي : حيث يعتبر طاردا جيدا لغازات القولون، كما و يقلل من الأعراض المرافقة له من ألم و تلبكات.

  • الوقاية من السرطان : نظرا لغناه بمضادات الأكسدة و المواد الفعالة فقد أثبتت بعض الدراسات قدرة الزنجبيل في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات.

  • علاج الأنفلونزا : اشتهر الزنجبيل بقدرته الفعالة في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب قدرته في تعزيز جهاز المناعة إضافة إلى دوره في علاج الالتهابات الناتجة عن نزلات البرد. لذلك فهو يخفف من أعراض الأنفلونزا و يساهم في الشفاء السريع منها.



مثلما بينا فإن للزنجبيل قدرة فائقة على حرق الدهون و تخفيض الوزن ، إضافة إلى عدة فوائد أخرى يمكن تحقيقها من هذه النبتة الصحية . لذلك أدعوك أخي القارئ أن تبدأ في استعمال الزنجبيل و تجربة تلك الفوائد. و لكن يجب الانتباه جيدا إلى الجرعة المناسبة و عدم تجاوزها. و يحبذ إتباع سياسة التدرج لمن لم يجربه من قبل، فتبدأ مثلا بربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون يوميا و تزيد في هذه الكمية تدريجيا، على أن لا تتجاوز الملعقة الصغيرة الواحدة في أقصى الحالات.
المقال التالي المقال السابق