أفضل رجيم لتخسيس الجسم خلال شهر رمضان

 

أفضل رجيم لتخسيس الجسم خلال شهر رمضان

يُعدّ شهر رمضان فرصة لكلّ من يعاني من السمنة من أجل تخسيس جسمه و التّخلص من الوزن الزائد ، و ذلك بفضل ساعات الصيام الطويلة التي نؤدّيها. و لتسهيل عملية فقدان الوزن خلال هذه الفترة سنقدّم لكم في هذا المقال أفضل رجيم لتخسيس الجسم يمكن اعتماده في رمضان و الذي يعمل على تسريع عملية خسارة الوزن و الحصول على الجسم المناسب. و للتعرّف على كل تفاصيل هذا الرجيم الخاص بشهر رمضان تابع معنا بقية أجزاء هذا المقال.



فوائد الصيام في تخسيس الجسم :

يعرف رمضان بكونه شهر البركة و شهر التسامح و الإخاء ، و لكنّه يمثّل في نفس الوقت فرصة لتجديد الصحّة و تطهير الجسد من السموم و من الوزن الزائد و من كل المشاكل الصحية التي تكونت نتيجة عاداتنا الغذائية الخاطئة التي تقوم على الإسراف في الأكل و التركيز على الأطعمة السيئة ... ما يترتّب عنه عدّة مشاكل صحية لعلّ أهمها السمنة . من هنا يكون شهر الصيام فرصة لتنحيف الجسم و إصلاح ما تضرّر و ذلك بإعطاء جسدنا الفرصة للراحة و التجدّد ليكون بعد ذلك أكثر صحّة و رشاقة .

و فيما يلي إبراز لأهم فوائد الصيام في مستوى عملية تخسيس الجسم :

  • الحد من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم : حيث أن الصيام لساعات طويلة على كامل اليوم سيقلص بشكل كبير من نسبة السعرات الحرارية بالجسم مقارنة بالأيام العادية ، ما يساهم بذلك في فقدان الوزن تدريجيا.

  • زيادة التمثيل الغذائي : حيث وجدت بعض الدراسات أن الصيام يعزّز من عملية الأيض و ذلك بالزيادة في مستويات مادّة " النورابينفرين " التي تعزّز من خسارة الوزن .

  • التقليل من دهون الجسم : يعمل الصيام على تعزيز عملية إذابة الدهون بشكل فعّال. حيث أن النقص المفاجئ في السعرات الحرارية التي تدخل الجسم بفعل الصيام سيدفع بالجسم إلى حرق الدهون المخزنة فيه و ذلك من أجل تعويض ذلك النقص و خلق الطاقة اللازمة التي يحتاجها، ليساهم بذلك في إنقاص الوزن .

  • تطهير الجسم من السموم : تثبط كثرة السموم المتراكمة بالجسم من مختلف العمليات الحيوية و خاصة منها عملية التمثيل الغذائي ، ما يساهم في حصول زيادة غير صحية في الوزن . و من هنا يكون شهر رمضان فرصة لتنقية الجسم من هذه السموم و تخليصه من أذاها بفعل الصيام، ما يساهم في تحسين وظائف الجسم و خاصة قدرته على الحرق و من ثم تعزيز فرصة تخسيس الجسم .


رجيم لتخسيس الجسم في رمضان :

من أجل أن تعطي فترة الصيام ثمارها في تنحيف الجسم خلال شهر رمضان لابدّ أن يصاحبها نظام غذائي خاص بإنقاص الوزن خلال هذا الشهر بالذّات، من أجل الوصول إلى أفضل النتائج و تحقيق أقصى استفادة ممكنة من شهر الصيام . و فيما يلي برنامج رجيم رمضان لتخسيس الجسم :

وجبة الإفطار :
وجبة الإفطار مهمة جدا لأنها هي التي ستعوض حاجيات الجسم بعد صيام يوم كامل. و من أجل ضمان وجبة صحية قادرة على مدّ الجسم بحاجياته الأساسية و أيضا محفزة لعملية تخسيس الجسم إليكم نموذج لوجبة الإفطار الخاصة برجيم رمضان :

البدء بكأس ماء يليه ثلاث حبات تمر : الماء مفيد في ترطيب الجسم و تعزيز عملية الحرق . و التمر مفيد جدا لاحتوائه على سكريات طبيعية سهلة الامتصاص تساعد في مدّ الجسم بالطاقة سريعا لتعويض النقص الحاصل بفعل الصيام. و يمكن تعويض التمر بالفواكه المجفّفة مثل الزبيب و التين المجفّف.

بعد ذلك نأخذ راحة قصيرة ( حوالي نصف ساعة ) حتى يرتاح الجسم و تتحضر المعدة لبقية الوجبة فلا يحصل لها تلبّك أو صعوبات في الهضم. ( يمكن استغلال هذه الفترة في أداء الصلاة ).

بعد الراحة نبدأ بطبق شوربة فهي وجبة خفيفة و مغذية تكون مناسبة جدا لحالة الجسم بعد فترة صيام طويلة و خاصة مناسبة لصحّة المعدة. يمكن عمل شوربة العدس و مرق اللحم مثلا.

يمكن تعويض طبق الشوربة بصحن من السلطة الطازجة فالخضروات مناسبة جدا أيضا في تهيأت المعدة لبدء عملية الهضم، كما يمكن الجمع بينهما ( الشوربة و السلطة) وهو الخيار الأفضل.

بعد ذلك يأتي الدور على الطبق الرئيسي، حيث يجب أن يتوفر في هذا الطبق الخاص بوجبة الإفطار عنصر :

البروتين : قطعة من صدر دجاج أو شرائح لحم أو حصة من التونة أو بيضتان...

الكربوهيدرات : 3-5 ملاعق أرز أو معكرونة أو قطعة متوسطة من الخبز.

الخضروات : طبق السلطة

هذه العناصر الثلاثة ضرورية لتحقيق وجبة متكاملة يمكن لها تعويض ساعات الصيام.

الحلويات المصنعة ممنوعة و يمكن تعويضها بالغلال بعد مرور ساعتين من تناول وجبة الإفطار. كذلك العصائر المحلات و المشروبات الغازية ممنوعة و يمكن تعويضها بالعصائر الطازجة مثل عصير الجزر ...

تجنب الأطعمة المقلية و الأطعمة كثيرة الدهون.

ضرورة الحرص على شرب الماء بمعدل كأس كل ساعة حتى حلول موعد السحور و ذلك لتعويض النقص الحاصل أثناء الصيام و أيضا لأهمية السوائل في تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية و من ثم تسريع عملية إذابة الدهون .


وجبة السحور :
من أجل إنجاح رجيم التخسيس الخاص بشهر رمضان يجب أن تكون وجبة السحور وجبة صحية تتضمن فقط حاجيات الجسم من المجموعات الغذائية اللازمة لصيام يوم كامل و خاصة البروتينات و الكربوهيدرات، دون أن ننسى الخضر و الغلال.
و فيما يلي نماذج لوجبة السحور الخاصة برجيم التنحيف :

نموذج 1 : كأس حليب قليل الدسم + شوفان + حبة غلال

نموذج 2 : قطعة من الخبز الأسمر الكامل + بيضة + حبة خيار و طماطم

نموذج 3 : قطعة خبز من الحبوب الكاملة + لبن رائب + مكسرات + فواكه مجففة



نصائح لإنجاح رجيم التخسيس :

من أجل إنجاح رجيم التخسيس الخاص بشهر رمضان هناك بعض النصائح التي يجب العمل بها أيضا. و أهمها :

  • ضرورة التحكّم في شهواتك للأكل و عدم الانصياع لها، لكي لا تفسد نظامك الغذائي.

  • عدم النوم المباشر بعد وجبة السحور، و الأفضل تقديمها بساعة حتى تتمكن من هضم الطعام.

  • تقليل حجم الوجبات أقل من المعتاد، و يمكن الاستعانة في ذلك ببعض الحيل البسيطة مثل تغيير حجم الطبق إلى حجم أصغر و أيضا تناول الطعام ببطئ... كل ذلك سيساعد في تسريع إحساسك بالشبع و من ثم تناولك لوجبة أصغر من المعتاد.

  • ضرورة تدعيم نظامك الغذائي الخاص بتخسيس الجسم ببعض التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها خلال السهرة و التي ستساعد في تسريع عملية إنقاص الوزن لديك.


التقيد بهذا الرجيم خلال شهر رمضان مع العمل بهذه النصائح سيجعلك تفقد الكثير من الوزن الزائد لتتمكن من الوصول إلى الجسم المثالي الذي تريد.

المقال التالي المقال السابق