6 عادات سلبية تسبب السمنة تجنبها فورا لإنقاص الوزن بسرعة

6 عادات سلبية تسبب السمنة تجنبها فورا لإنقاص الوزن بسرعة

عادات تسبب زيادة الوزن

هناك عدة عادات سيئة نقوم بها يوميا تؤثر سلبيا على صحتنا بصفة عامة و على مظهرنا بوجه خاص من خلال مساهمتها في زيادة الوزن بصفة مفرطة و بطريقة غير مناسبة. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم 6 عادات سلبية وجب تجنبها فورا لكل من يرغب في إنقاص الوزن بسرعة و الحصول على صحة أفضل و مظهر أجمل.

 

عادات متعلقة بالأكل :


1-      الأكل قبل النوم :

يُمثل الأكل قبل النوم مباشرة عادة سيئة، إذ تؤثر سلبيا على صحة الإنسان. فالأكل في وقت متأخر و الخلود مباشرة للنوم يساهم تدريجيا في زيادة وزن الجسم بطريقة غير صحية و من ثم حدوث السمنة المفرطة و كل ما يتعلق بها من مشاكل صحية –خصوصا إن كانت وجبات دسمة- و ذلك بسبب تراكم الدهون في الجسم. 

إذ تقل عملية التمثيل الغذائي أثناء النوم، ما يجعل تلك السعرات الحرارية تخزن كدهون. لذلك وجب تجنب هذه العادة السلبية و خصوصا بالنسبة لمن يسعون لإنقاص وزنهم. هذا علاوة على المشاكل الصحية الأخرى التي يمكن أن تحصل ، مثل مشاكل الجهاز الهضمي...

 


2-      أكل الطعام بسرعة :

تُعدّ عادة الأكل بسرعة أي عدم مضغ الطعام جيدا، من أكثر العادات السلبية التي قد تعود بعدة أضرار صحية على جسم الإنسان و منها الوزن الزائد. إذ أن الأكل بسرعة يؤدي إلى أكل كمية أكبر من الطعام و من ثم الحصول على سعرات أكثر.


كما بينت عدة مصادر طبية أن السرعة في تناول الأطعمة قد تحجب الشعور بالشبع و من ثم الاستمرار في الأكل لمدة أطول. و بذلك وجب تجنب هذه العادة السيئة لتفادي ما قد ينجر عنها من سمنة و خاصة لكل من يريد إنقاص وزنه بسرعة و الحصول على جسم مناسب.

 


3-      الأكل أمام التلفاز :

يعتبر الأكل أمام التلفاز عادة شائعة بين الناس، لما فيها من متعة عند الجمع بين تناول الطبق المفضل مع مشاهدة البرامج المحبذة. على أن هذه المتعة التي نحصل عليها قد تحمل معها عدة مشاكل صحية على المدى الطويل و أهمها السمنة المفرطة، و ذلك بسبب أن التركيز مع التلفاز أثناء الأكل يساعد على تناول كميات أكبر من المعتاد و من ثم سعرات أكثر فوزن أكبر. خصوصا مع قلة الحركة التي تتبع عادة تناولنا للأطعمة في هذه الحالة .

 لذلك وجب تجنب هذه العادة السيئة و خصوصا لدى الأطفال لأنها تُعدّ من العادات المنتشرة بينهم و المساهمة في انتشار السمنة لدى هذه الفئة.

 


عادات أخرى :


1-      قلة شرب الماء :

لا يخفى على أحد قيمة الماء بالنسية لجسم الإنسان. فهو أساسي للجسم من أجل أن يقوم بمختلف وظائفه بما فيها عملية الأيض التي تعمل على استهلاك السعرات الحرارية و من ثم حرق الدهون و التحكم في الوزن. و أي نقص في هذه الكميات قد يساهم على المدى الطويل في زيادة وزن الجسم بطريقة غير مناسبة، إضافة إلى عدة أضرار صحية أخرى يمكن أن تصيبه نتيجة هذا النقص. 


كما وُجِد أن شرب كميات كافية من الماء يوميا يزيد من الشعور بالشبع و بالتالي الحفاظ على وزن الجسم. و تأكيدا لكل ذلك فقد بينت دراسة أمريكية من جامعة "ميشيغان" أن عدم شرب الماء بكميات كافية يمكن أن يساهم في زيادة الوزن. من هنا وجب تغيير هذه العادة السلبية و التعود على شرب الكميات اللازمة من الماء من أجل صحة أفضل.

 


2-      قلة الحركة :

من أكثر العادات السلبية التي أصبحت معروفة بين الناس بسبب تأثيرها السلبي على جسم الإنسان هي قلة الحركة. و التي يعاني منها في الغالب كبار السن و أيضا ربات البيوت. و تعود هذه العادة على الجسم بعدة مخاطر صحية، لعل من أبرزها السمنة المفرطة.

 فندرة الحركة بالنسبة لهذه الفئة و عدم ممارسة الأنشطة الرياضية يساهم بشكل مباشر في زيادة الوزن بطريقة غير صحية فيضر بمظهره من خلال الزيادة في أماكن بعينها مثل الأرداف و البطن. لذلك وجب التوقف فورا عن هذه العادة و البدء بممارسة بعض الأنشطة الرياضية من أجل النجاح في إنقاص الوزن و الحصول على الجسم الصحي المناسب.

 


3-      قلة النوم :

بينت بعض الدراسات أن قلة النوم قد تؤدي إلى زيادة وزن الجسم، و ذلك بسبب أن السهر يزيد من الشعور بالجوع و من ثم تناول وجبات أكثر عددا و أكبر كمية خصوصا في أوقات متأخرة تقل فيها معدلات الحرق في الجسم. ما يجعل هذه العادة تمثل عائقا أمام كل من يسعى إلى إنقاص وزنه.

 


كانت هذه أهم 6 عادات سلبية منتشرة بين الناس، أثبتت الدراسات مساهمتها الكبيرة في زيادة وزن الجسم و حدوث السمنة. لذلك وجب تجنبها فورا لكل من يسعى إلى إنقاص وزنه و تحسين صحته من أجل جسم سليم و صحة أفضل و مظهر أجمل.

 كما وجب التأكيد على أن أغلب هذه العادات لا تسبب لك السمنة فقط، و إنما تساهم تدريجيا في تدمير صحتك من خلال التسبب في حدوث عدة أمراض على المدى الطويل. لذلك يجب عليك أخي القارئ الاتجاه نحو تحقيق نمط حياة صحي يساعدك على تجنب كل تلك المخاطر الصحية المتعلقة بتلك العادات السيئة.


المقال التالي المقال السابق