نظام الصيام المتقطع في رمضان : أفضل رجيم لإنقاص الوزن سريعا

 

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان


يُعدّ نظام الصيام المتقطع أحد طرق إنقاص الوزن الحديثة و التي شهدت انتشارا واسعا و ذلك لفعاليتها في تخسيس الجسم و التّخلص من الوزن الزّائد. و سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا النوع من الرجيم في فترة شهر رمضان لنفهم خصوصيّته في هذه الفترة و كيفية تطبيقه و النظام المعتمد في ذلك.





رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن :

الصيام المتقطع هو طريقة لإنقاص الوزن تتّخذ من الصيام أساسا لها و لكن بطرق و أساليب معينة سنوضّحها تدريجيا في ثنايا هذا المقال. 
وهو بذلك عكس بقية أنظمة التخسيس التي تركز على اختيار نوعية الأكل. و إنّما هو يركّز على اختيار أوقات الأكل ، فهو ليس حمية و إنما هو نمط غذائي مخصوص. إذ يعتمد رجيم الصيام المتقطع بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة في اليوم و لأيام محدّدة في الأسبوع و وفق أساليب عديدة.

و يُعتبر الصيام لمدّة 16 ساعة متتالية في اليوم و تناول الطعام خلال 8 ساعات المتبقية الأسلوب الأكثر شيوعا في نظام الصيام المتقطع . و يقع اعتماد اسلوب 16:8 من الصيام المتقطع يوما بعد يوم أو لأيام معينة في الأسبوع أو حتى يوميا في حالات معيّنة. وهو بذلك يشبه كثيرا طريقة الصيام العادية خلال شهر رمضان . غير أن رجيم الصيام المتقطع اختياري و يمكن القيام به في أي فترة من السنة و ليس مرتبط بشهر رمضان. فهو مجرّد رجيم يهدف أساسا لإنقاص الوزن و ليس له أية غايات أخرى.

مثلما قلنا سابقا فإن نظام الصيام المتقطع له أساليب عديدة و سنختار لك في هذا المقال أحد الأساليب المناسبة لشهر رمضان من أجل استغلال هذه الفترة و إنقاص أكثر ما يمكن من الوزن . فماهو الأسلوب المناسب لرمضان ؟



طريقة الصيام المتقطع في رمضان :

لكل من يريد إنقاص وزنه ، سيكون شهر رمضان أفضل حافز للبدء في تطبيق نظام الصيام المتقطع باعتبارك ستؤدي فريضة الصوم. حيث ستكون العملية أسهل من الأيام العادية باعتبار أن الصوم حاصل لا محالا و ستعطي نتائج أفضل و أسرع و ذلك بسبب مدّة الصيام الطويلة و المتواصلة لـ 30 يوم ، و من ثم لن تبقى لك سوى بعض الأمور البسيطة التي يجب أن تتقيد بها من أجل أداء رجيم الصيام المتقطع الخاص بشهر رمضان أفضل ما يكون.

طريقة الصيام المتقطع في شهر رمضان سهلة جدا، إذ لدينا في الشهر الكريم وجبتين رئيستين وهما وجبتي الإفطار والسحور، و وجبة خفيفة بينهما خلال السهرة.
و الذي سنقوم بعمله هو فقط حساب عدد ساعات الإفطار، أي الساعات التي تقع بين صلاة المغرب وصلاة الفجر، ثم نقسم عدد الساعات الذي حددناه على 3 فترات.

مثلا إذا كان الوقت المسموح فيه بالأكل 9 ساعات، سيكون لدينا وجبة كل 3 ساعات واذا كان عدد الساعات 8 فقط سيكون لدينا وجبة كل حوالي 2.65 ساعة..
المهم أن لا يتجاوز عدد السعرات لمجموع الثلاثة وجبات معا الـ 1500 سعرة حرارية.



جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان :

يتم تقسيم وجبات الصيام المتقطع في رمضان إلي ثلاث وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن. مع التقليل قدر الإمكان من الكربوهيدرات والدهون الضارة والسكريات الصناعية واستبدالها بالأكل الصحي والمفيد، لتكون بذلك وجبات رجيم الصيام المتقطع في كل يوم من الشهر المعظم وفق الجدول التالي :

وجبة الإفطار :
مثال 1 : شوربة لحم + طبق سلطة خضراء + 3 ملاعق أرز
مثال 2 : شوربة خضار + خبز أسمر + بيضتان
مثال 3 : طبق من السلطة الخضراء + 5 ملاعق معكرونة + سمك مشوي متوسط الحجم
مثال 4 : مرق خضار أو خضار مسلوقة + صدر دجاج مشوي + ملعقة طحينة


الوجبة الخفيفة :
مثال 1 : حفنة صغيرة من المكسرات + كوب من العصير الطازج (دون إضافة السكر طبعا)
مثال 2 : علبة زبادي + حبة فاكهة (تفاحة مثلا)
مثال 3 : طبق متوسط من سلطة الفواكه
مثال 4 : قطعة كنافة متوسطة و قليلة السكر


وجبة السحور :
مثال 1 : نصف رغيف خبز أسمر + أمليت مصنوعة من بيضتين + علبة زبادي قليل الدسم
مثال 2 : قطعة خبز صغيرة + طبق فول متوسط + كوب من الحليب قليل الدسم
مثال 3 : طبق درع متوسط + بيضتين مسلوقتين + تفاحة
مثال 4 : 3 ملاعق أرز + كأس لبن رائب + موزة

يجب التنويه إلى ضرورة عدم الذهاب إلى النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور و ضرورة ترك وقت (ساعة على الأقل) لهضم الطعام.

أخيرا يجب الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة على طول الفترة الممتدّة بين المغرب و الفجر ( بمعدل كأس ماء كل ساعة) و ذلك من أجل تعويض نقص السوائل في الجسم بسبب الصيام أولا ، و من أجل تعزيز عملية الحرق ثانيا و من ثم تسريع عملية فقدان الوزن .



ختاما يجب التأكيد على أن لا يتعدّى عدد السعرات الحرارية للثلاثة وجبات الخاصة بيوم الصيام الـ 1500 سعرة حرارية ، و ذلك من أجل تسريع عملية تنحيف الجسم و ضمان نتيجة مثالية. لذلك يجب الحرص على احتساب عدد السعرات في كل وجبة لكي تضمن عدم تجاوزك لذلك العدد الخاص بهذا الرجيم .

المقال التالي المقال السابق