أسرار تقوية جهاز المناعة

 أسرار تقوية جهاز المناعة

أسرار تقوية جهاز المناعة

لكلّ من يسعى إلى تقوية جهاز المناعة الخاص به من أجل حماية أكبر من الأمراض و من ثم صحة أفضل، يقدّم لك موقع صحتي بوست في هذا المقال كل ما يهم جهازك المناعي و سبل تقويته و الحفاظ على قدرات هذه المنظومة الدفاعية الفريدة. فماهو جهاز المناعة ؟ و كيف يمكن تقويته ؟

 

جهاز المناعة :

هو مجموهة من العناصر المسؤولة عن حماية جسم الإنسان و التي تمثل معا منظومة دفاعية حيوية ضدّ كل ما يمكن أن ينفذ إلي جسم الإنسان من مسببات المرض كالفيروسات و الميكروبات و الفطريات و مختلف أنواع الطفيليات... عن طريق التعرف عليها في مرحلة أولى ثم محاولة القضاء عليها.
و هذه العناصر المكونة لجهاز المناعة هي :

·         الكريات البيضاء :
هي خلايا الدم البيضاء و هي المسؤولة عن تصنيع الأجسام المضادة المسؤولة بدورها عن التعرف عن الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم و تسبب الأمراض و من ثم التصدي لها.

·         العقد الليمفاوية :
هي أحد مكونات الجهاز المناعي لدى الإنسان و تكون في شكل أنسجة مناعية منتشرة في عدّة مناطق من الجسد لعلّ أهم هذه الأنسجة اللوزتين ؛ اللتين توجدين في مستوى الرقبة.

·         الطّحال :
هو أكبر الأعضاء الداخلية المكونة لجهاز المناعة. وهو أيضا أكبر الأعضاء الليمفاوية عند الإنسان. و يعمل الطّحال على تصفية الدم و من ثم فهو يقوم بالتصدّي لمختلف الأجسام الضّارة التي يمكن أن تدخل جسم الإنسان و تنتقل فيه عن طريق الدم.

·         الغدّة الزّعترية :
هي أيضا عضو ليمفاوي و يتمثل دورها في تدريب الخلايا التّائية و تطويرها حتى تنضج و تقوم بدورها في التصدي لمسببات المرض.

·         نخاع العظم :
هو عبارة عن نسيج نخاعي إسفنجي موجود وسط العظام. وهو الذي يقوم بإنتاج كريات الدم البيضاء و الحمراء.
 

كيفية تقوية جهاز المناعة :

إن ضعف جهاز المناعة عند كثير من الناس يعود أساسا إلى إتباع مجموعة من العادات الغير صحية التي تساهم تدريجيا في إضعاف و إرباك هذا الجهاز الحيوي ليصبح الجسم بذلك عرضة للإصابات المتكررة بالأمراض و فريسة سهلة لها، ما يضع حياة الشخص في خطر. 
لذلك فإن سرّ تقوية جهاز المناعة هو في التخلّص من مختلف تلك العادات السيئة، إذ لا يمكن أن تقوي مناعتك دون القطع أولا و قبل كل شيء مع تلك العادات الغير صحية التي تعدّ السبب الأول في إضعافه و تدميره و تعويضها بعادات صحية تساعد على تقويته. 
لذلك سنعرض لك أخي القارئ أهم هذه العادات الشائعة التي عليك تغييرها من أجل تقوية مناعتك و تحسين صحتك.

·         كثرة السهر و قلّة النوم :
يساعد النوم على إراحة مختلف أجهزة الجسم و منها جهاز المناعة لتستمرّ بالعمل بنفس الكفاءة، لذلك فإنّ التّعود على السهر لساعات متأخرة و عدم الحصول على الوقت الكافي من النوم سيضعف تدريجيا من مناعتنا.

·         الإفراط في تناول المضادات الحيوية :
أثبتت عدّة دراسات أن كثرة استعمال المضادات الحيوية و من دون حاجة حقيقية إليها يساهم بشكل مباشر في تدمير جهاز المناعة. حيث أن الاستعمال المكثف له يضعف الجهاز المناعي بعدم إعطائه الفرصة لمقاومة مسببات تلك الأمراض و القيام بدوره الطبيعي في التصدي لها. هذا إضافة إلى التأثيرات السلبية لتلك الأدوية و مخلفاتها على الأعضاء المكونة لجهازنا المناعي.

·         كثرة التوتر و الشد العصبي :
إن كثرة التوتر و الضغوط النفسية و العصبية التي قد يعيشها الإنسان يمكن أن تعيق عمل جهاز المناعة و تتسبب في إضعاف قدراته، خاصة إذا استمرت تلك الضغوطات لفترات طويلة.  

·         إتباع نظام غذائي غير صحي :
من أكثر العادات السيئة المنتشرة بين الناس و التي تساهم بشكل مباشر في إضعاف المناعة و تدمير الصحة عامة هي التغذية غير السليمة التي تتّخذ من المأكولات الغنية بالسكريات و الدهون المشبعة و مختلف الإضافات الصناعية من ملونات و منكهات... أساسا لها.

·         قلّة النشاط البدني :
من المعلوم أنّ الرياضة تساعد في تعزيز أداء جهاز المناعة، في المقابل فإنّ انعدام ممارسة الأنشطة الرياضية و قلة الحركة سيضعف على المدى الطويل الصحة المناعية.

 
خلق جسم الإنسان و منه نظامه المناعي بتوازن معين يجعله يؤدّي دوره بالشكل المطلوب الموضوع لأجله. و لكن إتباع نمط حياة غير متّزن قِوامُه مجموعة من العادات السلبية الغير صحية مثل التي ذكرناها، قد يحدث على المدى الطويل خللا في ذلك التوازن، يؤثر مباشرة في مناعتنا فيصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى و الأمراض. لذلك و من أجل تقوية مناعتك و الحفاظ على صحة جسدك يجب عليك أخي القارئ أولا تجنب تلك العادات السيئة و تعويضها بنمط حياة صحّي.
المقال التالي المقال السابق