أفضل نظام غذائي لحرق الدهون و إنقاص الوزن في أسبوع

 أفضل نظام غذائي لحرق الدهون و إنقاص الوزن في أسبوع


أفضل نظام غذائي لحرق الدهون و إنقاص الوزن في أسبوع


يبحث كل من يعاني من الوزن الزائد عن نظام غذائي صحي ناجع يتيح له إمكانية التخلص من مشكلة السمنة في أسرع وقت ممكن، لذلك سنقدم لكم أفضل نظام غذائي لحرق دهون الجسم و إنقاص الوزن يمكن أن تظهر نتائجه ابتداء من أول أسبوع.



ماهو النظام الغذائي :

النظام الغذائي أو ما يعرف بالرجيم هو الخطة التي يتبعها شخص ما في تناوله للأغذية أو الأطعمة للوصول إلى هدف صحي معين، مثل إنقاص الوزن إن كان يعاني من وزن زائد أو تسمين الجسم إن كان يعاني من النحافة أو تعويض نقص بعض العناصر الغذائية اللازمة إن كان يعاني مثلا من سوء تغذية. 

لذلك فالنظام الغذائي أنواع تختلف حسب نوع الهدف المراد تحقيقه من وراء ذلك النظام الخاص المتبع. و بما أننا نسعى في هذا المقال إلى تخسيس الجسم فسنعرض لكم نظاما غذائيا أثبت فعاليته في حرق الدهون و إنقاص الوزن، تبدأ نتيجته في الظهور ابتداء من الأسبوع الأول.



الوزن الزائد أو السمنة :

إن الوزن الزائد أو ما يعرف بالسمنة يحصل نتيجة تراكم الدهون في الجسم و التي تكون نتيجة تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية يوميا تتجاوز احتياجات الجسم أو نتيجة أمراض معينة تؤدي إلى تلك الزيادة غير الطبيعية في الوزن.

 و مهما كان السبب فإن السمنة تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان. فقد تتسبب في عدة أمراض أخرى مثل أمراض القلب و داء السكري و هشاشة العظام و غيرها... هذا إضافة إلى تأثيراتها السلبية على اللياقة العامة للشخص و أيضا على مظهره. 

من هنا تأتي فكرة تغيير النظام الغذائي بنظام أو رجيم يدعم عملية إنقاص الوزن كحل لابدّ منه من أجل المساعدة على حرق الدهون و من ثم التخلص من ذلك الوزن الزائد و الوصول إلى الوزن المثالي المطلوب.



رجيم حرق الدهون و إنقاص الوزن :

يجب أن تدرك أخي القارئ في بادئ الأمر أن أنظمة إنقاص الوزن متعددة و قد تختلف أساليبها و لكنها تلتقي في أغلبها في نقطتين رئيسيتين يقوم عليهما أي رجيم يهدف لإنقاص الوزن، و هما :
·         التقليل في نسبة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يوميا.
·         تعزيز عملية الحرق في الجسم.


1-      تقليل نسبة السعرات الحرارية المستهلَكة :

يقوم نظامنا الغذائي الخاص بإنقاص الوزن على التقليل من نسبة السعرات الحرارية المستهلَكة يوميا و ذلك لتفادي مزيد من الوزن من جهة ( أي إيقاف عملية اكتساب الوزن ) و لدفع الجسم نحو استعمال مخزونه من الدهون كتعويض لنقص السعرات من جهة ثانية ( أي البدء في خسارة الوزن بالتقليل من نسبة الدهون المتراكمة ). 

و يتم تخفيض نسبة السعرات في هذا النظام الغذائي عن طريق :
  1.    تناول فقط الأطعمة منخفضة السعرات و الغنية بالألياف و البروتين مثل الخضر و الغلال ( الغلال بنسب معتدلة لأن أغلبها يحتوي على نسب محترمة من السكر ) و البيض و اللحوم و خاصة منها الأسماك...
  2.    الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات و الدهون المشبعة مثل الحلويات و المعجّنات و المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الزيوت المهدرجة و الأكلات السريعة الدسمة... لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية و من ثم فهي تسبب السمنة.
  3.     تناول خمس وجبات صغيرة الحجم عوض ثلاث وجبات كبيرة.
  4.     التخلي التدريجي عن السكر الصناعي.
  5.     الإكثار من شرب السوائل و العصائر الطبيعية الحارقة للدهون.


2-      تعزيز عملية الحرق في الجسم :

نهدف من خلال تعزيز عملية الحرق في الجسم إلى تسريع عملية خسارة الوزن. فكلما كان معدل حرق الجسم للسعرات كبيرا كلما قَلّت إمكانية زيادة الوزن من جهة، و أيضا تعززت إمكانية فقدان الوزن الزائد من جهة ثانية، و ذلك باتجاه الجسم نحو حرق فائض الدهون الموجود به من أجل توليد الطاقة. 

و يتمّ تعزيز عملية الأيض ضمن نظامنا الغذائي من خلال تناول بعض الأطعمة و المشروبات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في تنشيط الجسم و تدعيم عملية الحرق فيه:
  1.    منقوع الزنجبيل : لمنقوع الزنجبيل فوائد عديدة على جسم الإنسان من بينها قدرته على تسريع عملية الأيض و من ثم التسريع من عملية خسارة الوزن.
  2.    الفلفل الحار : يساهم تناول الفلفل الحار في تعزيز عملية حرق الدهون في الجسم، لذلك من المهم ادخاله ضمن نظامنا الغذائي اليومي من أجل المساعدة على إنقاص الوزن.
  3.    القهوة : من المعروف عن القهوة أنها تنشط الجسم و ذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يساهم في رفع معدلات الأيض في الجسم.
  4.    الليمون : نظرا لغناه بفيتامين ج فإن الليمون يُعدّ منشطا طبيعيا و محفزا فعالا لعملية الحرق في الجسم.
  5.     الشاي الأخضر : يُعرف الشاي الأخضر بقدرته على تدعيم عملية حرق الدهون في الجسم و من ثم فإن استهلاكه بشكل يومي يساعد في إنقاص الوزن.


نصائح إضافية تدعم عملية إنقاص الوزن :

لتسريع عملية إنقاص الوزن و الوصول إلى النتائج المطلوبة يجب عليك أخي القارئ دعم نظامك الغذائي بـالعادات الصحية التالية :
  •    ممارسة الرياضة و خاصة رياضة المشي أو العدو يوميا لمدة ساعة على الأقل.
  •    النوم الجيد و لساعات كافية يوميا ( ما لا يقل عن 7 ساعات ). 
  •    تجنب الجلوس لساعات طويلة دون حركة. 
  •    شرب كميات كافية من الماء ( حوالي 3 لتر ).    
  •    الابتعاد عن التوتر و الشد العصبي.


ختاما وجب التأكيد على ضرورة الالتزام بهذا النظام الغذائي لأطول مدة من الزمن من أجل وصولك أخي القارئ إلى الجسم المثالي الذي تسعى إليه، لأن عملية إنقاص الوزن تتطلب عزيمة قوية و إصرارا متواصلا من أجل تحقيق أفضل النتائج.

المقال التالي المقال السابق