فوائد حبوب اللقاح لتسمين الجسم النحيف وتقوية مناعته

حبوب اللقاح لتسمين الجسم النحيف وتقوية مناعته


تعرف حبوب اللقاح التي يصنعها النحل بفوائدها العجيبة على جسم الإنسان، والتي جعلتها من الأغذية الطبيعية التي تستعمل لـتسمين الجسم النحيف وتقوية مناعته بفضل ما تتوفر عليه من عناصر مغذية وخصائص مقوية .
فماهي حبوب اللقاح ؟ و كيف يمكن أن تساعد على اكتساب الوزن وتحسين صحة الجهاز المناعي ؟


حبوب اللقاح

 حبوب اللقاح و تعرف أيضا بحبوب الطلع ، هي عبارة عن حبيبات صغيرة صفراء اللون يقطفها النحل من الأزهار (أثناء تنقله بينها بحثا عن الرحيق) و يضيف إليها من إفرازاته اللعابية ثم يحملها معه إلى الخلية لتخزن بها و لتكون فيما بعد غذاء ليرقاته.
شاع استعمال هذه المادة الطبيعية عند الإنسان بعد أن أثبتت عدة دراسات احتوائها على مجموعة كاملة و متكاملة من العناصر المغذية التي يحتاجها جسم الإنسان، و التي يندُر أن تجد مثلها في أي منتج حيواني آخر.
حيث تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 28 معدن و أكثر من 18 فيتامين ، و ما نسبته 30% بروتينات عالية الجودة، إذ أن نصفها أحماض أمينية حرة. زد على ذلك فهي تحتوي نسبة كبيرة من الأنزيمات و الخمائر المفيدة.
لذلك أصبح أغلب مربي النحل يستعملون حواجز في الخلايا مخصصة لجمع حبوب الطلع من أجل ترويجها فيما بعد مثلها مثل باقي منتجات النحل من عسل و غذاء الملكات و غيره.

كانت هذه أهم الخصائص الغذائية لحبوب اللقاح ، فماهي فوائدها على جسم الإنسان؟ و كيف يتمّ استخدامها؟

ماهي فوائد حبوب اللقاح

 فوائد حبوب اللقاح لجسم الإنسان عديدة جدا، و ذلك بفضل غناها بالعناصر المغذية التي ذكرناها في العنصر السابق والتي قلّ أن تجدها بذلك التنوع في أغذية أخرى. لذلك هي مفيدة لصحة الإنسان ويمكن استخدامها بعدّة طرق لعلاج مشاكل كثيرة. ولكن يجب استعمالها بالشكل الصحيح للحصول على فائدتها كاملة وتجنّب أية تأثيرات سلبية يمكن أن تحصل نتيجة الاستعمال المفرط أو الخاطئ لها. 
ومن أهم فوائد حبوب اللقاح قدرتها على تسمين الجسم النحيف وتقويته وتحسين قدراته المناعية . وهذا ما سنتعرّف عليه بالتفصيل في العنصرين التاليين.

حبوب اللقاح للتسمين

من فوائد حبوب اللقاح على جسم الإنسان هي قدرتها على التسمين . حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول حبوب الطلع بانتظام يؤدي إلى فتح الشهية ما يعني تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة وزن الجسم .

كما أن غناها بمجموعة مميزة من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان يمكن أن يكون عاملا إضافيا يُساعد على اكتساب وزن صحي ومن ثم التخلص من النحافة .
إذ تعمل تلك العناصر من فيتامينات و معادن و غيرها على سد النقص الذي قد يعاني منه الجسم في مستوى أحد تلك المكونات، و الذي يمكن أن يكون سببا في ضعف الجسم .
فقد وجدت الدراسات أن تناول حبوب اللقاح يساعد في تدعيم قدرات الجسم على امتصاص العناصر المغذية. حيث يرفع مثلا من قدرته على امتصاص الحديد بنسبة 66%.

كل هذا يجعل من حبوب اللقاح حلا طبيعيا مميزا لتسمين الجسم وعلاج نحافته و خاصة تلك المرتبطة بسوء التغذية .


و لاكتشاف المزيد من الأطعمة الطبيعية المفيدة في زيادة الوزن يمكنك الرجوع إلى مقال " أطعمة سحرية لزيادة الوزن و التخلص من النحافة في أسرع وقت ممكن "

حبوب اللقاح لتقوية مناعة الجسم

بفضل احتوائها على عدة عناصر غذائية يحتاجها الجسم ليعمل بكفاءة و يقوم بأدواره في التخلص من السموم و مقاومة الأمراض على أفضل وجه، فإن لحبوب اللقاح بذلك تأثيرا إيجابيا على صحة الإنسان من خلال تقوية جسمه عامة و رفع مستوى قدراته المناعية بصفة خاصة.

كما أن احتوائها على عدة مركبات مضادة للالتهابات، لعل أهمها مركبات "الفلافونويد" يمنحها القدرة على تقوية مناعة الجسم من خلال تدعيم قدرات الجهاز المناعي في التصدي للفيروسات و مقاومتها .


و لمعرفة المزيد عن كيفية تقوية المناعة باستعمال بعض الأطعمة الطبيعية يمكنك العودة إلى مقال: كيف تقوي مناعتك بالأعشاب ؟

طريقة استخدام حبوب اللقاح 

طريقة استخدام حبوب اللقاح لتسمين الجسم النحيف أو لأجل تحسين قدراتك المناعية سهلة وبيسطة. وسنوضح لك فيمايلي طرق استخدامها والمقادير المناسبة منها.

استخدام حبوب اللقاح لتحسين المناعة

سواء تناولتها بهدف تحسين مناعة جسمك أو من أجل زيادة وزنك ، فإن طريقة استخدام حبوب اللقاح لا تختلف كثيرا. حيث يقع خلطها مع الماء أو الحليب أو الزبادي -كل حسب رغبته- ثم يقع تناولها عن طريق الفم بصورة عادية.

و يُستحسن خلطها في الماء إذا كنت تهدف إلى تقوية مناعتك، ذلك أن الماء يُسهّل من عملية امتصاص الجسم لها ويُسرّع من عملية الاستفادة منها، كما ويُساهم في تنشيط الدورة الدّموية.  ويقع تحضيرها مع الماء على النحو التالي:

  1. خذ ملعقة صغيرة من حبوب الطلع
  2. اِخلطها جيدا في كوب من الماء
  3. حركها جيدا حتى تذوب ثم قم بشربها
كوب واحد يوميا يكفي، تناوله لمدة شهر بصورة منتظمة وستتمكن من تقوية جهاز المناعة لديك.

استخدام حبوب اللقاح لزيادة الوزن

يمكن استخدام حبوب اللقاح مع الحليب أو الزبادي في حالة الرغبة في زيادة الوزن . إذ يزيد الحليب أو الزبادي من قيمتها الغذائية ومن ثم فإنّ تناولها بهذه الطريقة يُساعد أكثر في عملية التسمين .

بالنسبة للجرعة المثالية، من المستحسن عدم تجاوز ملعقتين صغيرتين من هذه الحبوب يوميا بالنسبة للبالغين. و يُفضل اتباع سياسة التدرج في تناولها. مثلا في الأسبوع الأول نأخذ ملعقة واحدة صباحا بعد خلطها بمشروب ما. و مع الأسبوع الثاني نبدأ بإضافة ملعقة ثانية تأخذ مساء مع مشروب نختاره حسب الرغبة، و ذلك لمدّة شهرين على أقصى تقدير.



ختاما يجب أن تعلم أخي القارئ أن فوائد حبوب الطلع لا تقف عند قدرتها على تقوية المناعة و زيادة الوزن وإنما تتعداها لتشمل عدة جوانب صحية وغذائية أخرى يمكن الاستفادة فيها من هذه الحبوب التي تعتبر كنزا غذائيا من الكنوز التي يقدمها لنا النحل.

المقال التالي المقال السابق