5 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

زيادة الوزن بطريقة صحية

إن زيادة الوزن بطريقة صحية يمثل الخيار الأفضل لكل من يرغب في التخلص من النحافة . لذلك سنقدّم لك في هذا المقال مجموعة من أطعمة زيادة الوزن التي تتميز بغناها بالسعرات الحرارية من جهة، وبكونها من مصادر طبيعية من جهة ثانية. لذلك فهي أطعمة صحية يمكن أن تساعد كل من يعاني من النحافة على اكتساب وزن صحي في وقت سريع. فماهي هذه الأطعمة ؟ و كيف يمكن تناولها ؟


زيادة الوزن بطريقة صحية

إن زيادة وزن جسم أي إنسان تعتمد بشكل أساسي على الزيادة في حجم السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها يوميا. ولتكون الزيادة في الوزن صحية يحبذ أن تكون السعرات من أغذية طبيعية أو ذات مصدر طبيعي. لذلك يجب على كل من يعاني من النحافة الزائدة أن يبدأ بتناول سعرات حرارية أعلى مما اعتاد على تناوله أي أعلى مما يحتاجه جسمه يوميا.
و يتحقق ذلك بالبحث عن الأطعمة عالية السعرات و إدخالها ضمن نظامك الغذائي اليومي. و لأجل ذلك اخترنا لك مجموعة من أهم الأغذية وأكثرها احتواء على السعرات الحرارية والقادرة بذلك على تخليصك من النحافة في أسرع وقت ممكن ومنحك زيادة صحية في الوزن .


أطعمة صحية لزيادة الوزن

إنّ الاعتماد على أطعمة صحية لزيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة يُعتبر حلا رائعا للحفاظ على سلامة الجسم وتفادي الأضرار التي يمكن أن تصيبه جرّاء تناول بعض العقاقير أو المكملات الصناعية. وسوف نبدأ الآن بعرض هذه الأطعمة الطبيعية وإبراز خصائصها الغذائية التي تمنحها قدرتها على التسمين .


زبدة الفول السوداني

تمتاز زبدة الفول السوداني باحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية و ذلك بفضل غناها بالكربوهيدرات و البروتينات و الدهون. ما يجعلها من الأطعمة المناسبة جدا لزيادة الوزن و التخلص من النحافة الزائدة و من ثم تحسين المظهر.
حيث تمد كل 100غ من زبدة الفول السوداني جسم الإنسان بحوالي 600 سعرة حرارية، وهي بذلك من أكثر الأطعمة غنى بالسعرات و بالتالي أكثرها قدرها على تسمين الجسم .


السمسم

السمسم و اسمه أيضا الجلجلان وهو واحد من الأطعمة المعروفة بقدرتها الفائقة على زيادة الوزن بطريقة صحية و ذلك بفضل قيمته الغذائية العالية.
حيث يحتوي على تشكيلة ثرية من العناصر المغذية التي يحتاجها جسم الإنسان، لذلك نجده يدخل في عدة وصفات تهدف إلى تسمين الجسم و تخليصه من النحافة .
و مثل زبدة الفول السوداني يتميز السمسم بغناه بالسعرات الحرارية، إذ تحتوي الـ100غ منه على حوالي 600 سعرة حرارية ما يجعله واحدا من المسمنات الطبيعية الفعالة القادرة على محاربة النحافة و التصدي لها إذا أدخلناه ضمن نظامنا الغذائي اليومي.


الشوكولاتة الداكنة

يتجه الكثير من الناس في سعيهم إلى زيادة وزن الجسم إلى استعمال الشوكولاتة الداكنة و ذلك لطعمها المميز و المحبذ لدى أغلب الناس من جهة و لقدرتها الشائعة على زيادة الوزن من جهة ثانية. لذلك فهي تمثل لهم الحل الأفضل و الأسهل و الأمتع للتخص من النحافة.
و تعود فعالية الشوكولاتة الداكنة في زيادة الوزن إلى احتوائها على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية. فهي تقريبا في ذلك مثل الجلجلان و زبدة الفول السوداني، إذ تحتوي كل 100غ منها على 600 سعرة حرارية. ما يجعلها من ضمن الأطعمة الفعالة جدا في التسمين . 


الزبيب

مثله مثل الأطعمة السابقة يمتاز الزبيب باحتوائه على نسب عالية من السعرات الحرارية (حوالي 300 سعرة لكل 100غ) و ذلك لغناه بالكربوهيدارت و السكريات و التي تتجاوز نسبها في الزبيب الخمسة أضعاف عما هي عليه في العنب.
هذا ما يدخله ضمن تشكيلة الأطعمة الفعالة في زيادة الوزن و القضاء على النحافة ، خصوصا مع طعمه اللذيذ و المحبذ عند أغلب الناس و الذي جعله يدخل ضمن عدة وصفات و أطباق عربية.


التين المجفف

رغم أنه يعتبر أقل من الأطعمة السابق ذكرها من ناحية السعرات الحرارية (حوالي 250 سعرة لكل في الـ100غ) فإن للتين المجفف قدرة جيدة على زيادة وزن الجسم إذا وقع استعماله باستمرار لمدة من الزمن.
و تعود فعالية التين في التسمين إلى احتوائه على نسب عالية جدا من الكربوهيدرات و السكريات و البروتينات التي تعمل على مدّ الجسم بالطاقة اللازمة. هذا إضافة إلى كثرة الفيتامينات و المعادن المفيدة التي يتوفر عليها. حيث يمثل التين المجفف منجما للعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

كانت هذه أطعمة زيادة الوزن بطريقة صحية ، فكيف يتمّ تناولها من أجل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة منها ؟

كيفية تناول أطعمة زيادة الوزن

من أجل أن تمنحك تلك الأطعمة زيادة فعلية في الوزن يجب عليك تناولها كأطعمة إضافية تلحق بالوجبات وليست بديلا لها. لأنّك إن تناولتها بدلا عن وجباتك الاعتيادية فلن تحقّق أية نتيجة تذكر. أما إن استخدمتها كمصدر إضافي للسعرات زيادة على ما تستهلكه بصفة عادية في وجباتك، فعندها ستبدأ في كسب الوزن . لذلك فإن أفضل طريقة لاستهلاكها هي بتناولها بعد الوجبات الرئيسية الثلاثة وقبل النوم بنصف ساعة. كما يمكن لك مزجها مع مكونات أخرى وتناولها ضمن وصفات زيادة الوزن ، مثل إضافة السمسم والزبيب إلى وصفة الدرع وتناولهم معا لزيادة نسبة السعرات المستهلكة.  



تمتاز جميع الأطعمة السابقة إضافة إلى قدرتها على زيادة الوزن ، باحتوائها على عدة عناصر غذائية مهمة جدا لجسم الإنسان. لذلك فإضافة إلى فوائدها في التسمين -بفضل سعراتها العالية- فهي ذات فوائد أكيدة على صحة الإنسان بفضل تلك العناصر المغذية. و من ثم فإن تناولها بانتظام واعتدال يضمن لك زيادة طبيعية في الوزن ، فتتخلص من النحافة وتحافظ على صحة جسدك وسلامته.
المقال التالي المقال السابق