فوائد الحلبة لزيادة الوزن .. تعرفي على أفضل 3 وصفات للتسمين بالحلبة

فوائد الحلبة للتسمين

تتساءل كثير من النساء عن فوائد الحلبة لزيادة الوزن ، و هل هي فعلا موجودة ؟ و كيف تتحقق هذه الفوائد ؟ و كيف يمكن الاستفادة منها من أجل اكتساب بعض الوزن ؟ و للإجابة عن جميع هذه الأسئلة سنعرض لك في هذا المقال كل ما تتميز به الحلبة من قدرة على التسمين . كما سنقدم لك مجموعة من أفضل وصفات الحلبة لعلاج النحافة . فتابعي معنا بقية المقال لتتعرفي على كل ذلك.



الحلبة

تُعدّ عشبة الحلبة من النباتات الصحية التي شاع استعمالها منذ القدم سواء كغذاء أو بهدف العلاج . و يعود ذلك إلى فوائدها العديدة التي عُرفت بها، و التي منحتها نجاعة في علاج عدة مشكال صحية .


و تُستعمل الحلبة في جميع مراحلها، سواء كعشبة من خلال استعمال أوراقها الخضراء، أو عندما باستعمال بذورها الخضراء، أو عندما تجفّ و تصبح بذورا صلبة. كما و تستعمل أيضا مرحية على هيئة دقيق ناعم.


و تتمتع الحلبة سواء كانت عشبة أم بذرة أم دقيق بقيمة غذائية و علاجية كبرى و بفوائد عديدة للجسم من بينها قدرتها على التسمين . ففي ما تتجسد فائدتها في زيادة الوزن ؟  



فوائد الحلبة لزيادة الوزن

بفضل غناها بالعناصر المغذية فإن للحلبة فوائد عديدة للجسم ، من بينها قدرتها على التسمين . و سنحاول في هذا العنصر التعرف بالتفصيل على هذه الفائدة التي ارتبطت كثيرا بالحلبة و جعلتها تصنف لدى أغلب الناس كواحدة من أعشاب التسمين الفعالة. لذلك نجدها تدخل ضمن عدة خلطات تهدف لعلاج النحافة . فماهي فوائد الحلبة لزيادة الوزن ؟


تستمد الحلبة قدرتها على تسمين الجسم النحيف من الفوائد التالية التي تقدمها له :
  • تساعد الحلبة في علاج مشكلة نقص الشهية و خاصة تلك التي تتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي . حيث أنها تفتح الشهية و تزيد من رغبتك في الأكل ما يسمح لك باكتساب الوزن بشكل أسرع و بطريقة طبيعية.
  • تساعد في التخلص من ديدان الأمعاء التي تسبب النحافة و تكون مصدرا لها عند العديد من الناس . لذلك فإن القضاء على هذه الديدان يساهم في الاستفادة أكبر من الأطعمة المأكولة و من ثم الزيادة في الوزن .
  • تعمل الحلبة على تحسين عملية الهضم و تعزيز عملية امتصاص الطعام ما يساهم في تحقيق استفادة أكبر من العناصر الغذائية التي نستهلكها.
  • وجدت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يزيد من رغبة الانسان في تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكربوهيدرات الذي يساعد بدوره في زيادة الوزن .
  • تقوية الجسم ، عبر مده بمجموعة من العناصر الأساسية التي يحتاجها من فيتامينات و معادن و بروتينات و أحماض... ضرورية لاكتساب الوزن الصحي المناسب.
  • تحفيز افراز هرمون الاستروجين الذي يزيد من نسبة البرولاكتين الأنثوي ما يساعد على تكبير الأعضاء الأنثوية و خاصة الثديين و الأرداف .
  • تحفيز الغدد الثديية و التي تعزز من نمو أنسجة الثدي ليبرز الصدر بشكل أكبر.

بعد أن تعرفنا على الحلبة و فوائدها في التسمين سنمر الآن إلى التعرّف عن كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن ، و ذلك عبر عرض مجموعة من أفضل وصفات الحلبة لتسمين الجسم . فماهي هذه الوصفات ؟


وصفات الحلبة للتسمين

يمكن استعمال الحلبة بعدّة طرق من أجل تسمين الجسم . و سنقدم لك في هذا العنصر أهم الوصفات التي تعتمد على الحلبة ، و التي أثبتت فعاليتها في علاج مشكلة النحافة عند استعمالها بانتظام و بشكل صحيح. فالنبدأ بالتعرف على هذه الوصفات.


وصفة منقوع الحلبة لعلاج النحافة الشديدة

كثيرا ما تقترن النحافة الشديدة بنقص التغذية، أي افتقار الجسم لعدّة عناصر غذائية مهمة لصحته، و التي بنُقص بعضها يختلّ توازنه و يصاب ببعض العلل كضعف الجسد أو شحوب الوجه أو بعض الأوجاع... لذلك فإن علاج هذه النحافة تتمّ أول شيئ عبر تعويض هذا النقص في نسب تلك الفيتامينات و المعادن و إعادتها إلى مستوياتها الطبيعية. 

و تمثل الحلبة في هذا الجانب أفضل مُكمّل غذائي طبيعي يمكن الاعتماد عليه لتعويض ذلك النقص، لاحتوائه على منجم من العناصر المغذية القادرة على مدّ الجسم بما يحتاجه من فيتامينات و معادن...

 
و أفضل طريقة يُمكن للجسم من خلالها امتصاص فوائد الحلبة بسهولة و كفاءة هي منقوع الحلبة الغني بالعناصر المغذية سهلة الامتصاص لذوبانها في الماء. فماهي مقادير هذه الوصفة ؟ و كيف يقع تحضيرها ؟


* المقادير : 
  • 10 غ من بذور الحلبة الجافة.
  • 1 لتر من الماء.

* طريقة التحضير :
  1. توضع الحلبة في لتر ماء و تترك لتُنقع فيه بين 12 و 24 ساعة حتى تذوب كامل عناصرها الذوّابة في الماء.
  2. بعد انتهاء الوقت اللازم يُصفّى منقوع الحلبة و يُقسّم إلى أربع أو خمس أكواب. 
  3. يشرب على كامل اليوم، بمعدّل كل ثلاث ساعات كوب. 



وصفة عجينة الحلبة لزيادة الوزن 

لزيادة القيمة الغذائية للحلبة ( خاصة في نسبة السعرات ) و تعزيز قدرتها على زيادة الوزن سنقوم في هذه الوصفة بخلطها بالعسل، من أجل الحصول على عجينة الحلبة التي أثبتت فعاليتها في تسمين الجسم بفعالية كبيرة. فماهي طريقة تحضير هذه الوصفة ؟


* المقادير :
  • 50 غ من العسل الحر.
  • 10 غ من الحلبة المرحية.

* طريقة التحضير :
  1. تُمزج الحلبة مع العسل جيدا حتى نتحصّل على خليط مُتجانس في شكل عجينة.
  2. يُقسم الخليط على على ثلاثة أجزاء. 
  3. يؤكل منه صباحا و مساء و قبل النوم.


وصفة مغلي الحلبة لتسمين الجسم

يتمّ استعمال الحلبة في هذه الوصفة وهي مرحية. و تتميز وصفة مغلي الحلبة بسرعة تحضيرها من جهة، و قدرتها العجيبة على فتح الشهية و تسمين الجسم من جهة ثانية. الأمر الذي يدفع بالشخص إلى أكل وجبات أكبر من المعتاد ما ينعكس على وزنه، فيبدأ من الأسبوع الثاني في ملاحظة التغير في جسمه مع اكتسابه لبعض الكيلوغرامات. و يقع تحضير واستعمال هذه الوصفة وفق الطريقة التالية :


* المقادير : 
  • ملعقة صغيرة من الحلبة المرحية.
  • كأس ماء مغلي.

* طريقة التحضير :
  1. نضع كمية الحلبة في كوب الماء المغلي و نتركه حوالي نصف ساعة حتى يبرد قليلا. 
  2. بعد ذلك نُحرّك مغلي الحلبة جيدا و نشربه دون تصفيته.
  3. يُمكن عمل هذه الوصفة مرتان يوميا؛ مرة صباحا و مرة مساء قبل تناول العشاء بساعة.

و للمزيد من وصفات الحلبة يمكنك قراءة مقال : وصفة الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن في أسبوع


الفوائد الصحية للحلبة 

مثلما ذكرنا في أول هذا المقال فإن فوائد الحلبة لا تقتصر على قدرتها على تسمين الجسم و علاج نحافته و إنما تتعدّاها إلى عدّة فوائد أخرى تهمّ صحة الإنسان و جماله. 
لذلك سنحاول في هذا العنصر أن نذكر لك أخي القارئ بعضا من فوائدها الأخرى المهمة لجسمك.


و تتمثل الفوائد الصحية العامة للحلبة فيما يلي ذكره :
  • مفيدة لصحة البشرة و نقائها، إذ يكفي غسل الوجه بمنقوع الحلبة يوميا لملاحظة الفرق بعد أسبوع واحد.
  • علاج التهابات المعدة، حيث أثبتت بعض التّجارب وجود تحسّن ملحوظ في المعدة بعد استعمال الحلبة لمدّة من الزمن. و يمكن تناول عجينة الحلبة و العسل صباحا على الريق و ذلك يوميا لمدة شهر.
  • تُفيد الحلبة في علاج سُوء التغذية إذا وقع استعمالها كمكل غذائي و بصفة منتظمة.
  • مفيدة لمرضى السكري، إذ تحدّ الحلبة من ارتفاع معدلات السكر في الدم.
  • تساعد على تقوية جهاز المناعة. 

كانت هذه أهم فوائد الحلبة لصحة الجسم ، فهل للحلبة أضرار ؟



الآثار الجانبية للحلبة 

لا يجب الافراط في تناول الحلبة لتفادي بعض الأضرار التي يمكن أن تنجر عن الإسراف فيها. لأن استخدامها بجرعات عالية و لمدة طويلة يمكن ان يسبب بعض الآثار الجانبية . 


و من أبرز هذه الآثار نذكر :
  • مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الغثيان و كثرة الغازات أو الإسهال في بعض الحالات.
  • زيادة فرص الإجهاض عند الحوامل .
  • تسبب رائحة قوية بالجسم يمكن أن تعتبر كريهة عند البعض.
  • صداع و عدم القدرة على التركيز.

عموما لا ننسى أن حدوث مثل هذه المشاكل يكون فقط عند استعمال الحلبة بشكل مفرط و بجرعات عالية جدا يوميا. أما استخدامها باعتدال و بالكميات الموصى بها و التي حددناها في الوصفات السابقة فهو آمن و غير مضر. فقط من يعاني من أمراض معينة مثل السكري... أو الحوامل أو من هو بصدد تناول الأدوية ، هؤلاء يجب عليهم استشارة الطبيب قبل البدء في استعمال الحلبة لتحديد الجرعة المناسبة لهم.




ختاما نؤكد على القيمة الغذائية لعشبة الحلبة، و نشير إلى أنها لا تعالج النحافة فحسب و إنما تعزّز أيضا صحة الجسد و تمنحه القوة و الصلابة. 

المقال التالي المقال السابق