تكثيف الشعر .. تعرف على أسباب ضعف الشعر و طرق تكثيفه

تكثيف الشعر


يمثل الشعر أحد عناصر الجمال عند الإنسان و خاصة الإناث، لذلك سنقدم لك في هذا المقال أفضل طرق تكثيف الشعر طبيعيا و التي تُمثّل مصدر حماية له من التساقط . كما سنبين لك أهم الأسباب المؤدية لضعف الشعر من أجل أن نفهم سبب الدّاء و نقدّم له العلاج المناسب. فتابع معنا بقية المقال لتتعرف على كل ذلك و تحصل على وصفة مثالية لعلاج تساقط الشعر عندك.


أسباب ضعف الشعر و تساقطه

هناك عدّة عوامل يمكن أن تساهم في إضعاف الشعر تدريجيا لتؤدي في النهاية إلى تساقطه . و سنقدّم لك في هذا العنصر أهم هذه العوامل و التي يمكن تجنب البعض منها من أجل الحفاظ على قوة الشعر و كثافته . فماهي أهم أسباب تساقط الشعر ؟ 

سوء التغذية

مثله مثل باقي أعضاء الجسم، يتأثر الشعر بسوء التغذية التي تؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الضرورية و اللازمة لصحته و قوته.
حيث يحتاج الشعر من أجل النمو إلى مجموعة من العناصر المغذية من فيتامينات و بروتينات و معادن و دهون (أوميغا3) التي تغذي البصيلات فتحافظ على قوة الشعر و صلابته. و من ثم فإن إتباع نظام غذائي لا تتوفر فيه العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ستؤدي مع الوقت إلى إضعاف بصيلاته و من ثم تساقطه تدريجيا.

الوراثة

و نقصد هنا الصلع الوراثي أي الذي يكون نتيجة وجود تاريخ عائلي مع الصلع. فهو الذي يحدث نتيجة عوامل وراثية بحتة متعلقة بالجينات، تؤدي مع التقدم في العمر إلى ضعف بصيلات الشعر و من ثم سقوطه تدريجيا محدثة الصلع .

الثعلبة

وهو مرض يحدث نتيجة حصول اضطرابات مناعية تؤدي بالجسم إلى مهاجمة بصيلات الشعر محدثة صلعا جزئيا يتجسد في شكل فراغات متفرقة في فروة الرأس .

القشرة

تمثل القشرة واحدة مشاكل الشعر الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس و التي عادة ما تؤدي إلى إضعاف الشعر و من ثم تساقطه. و ذلك بسبب سدّها لمسامات فروة الرأس .


كانت هذه أهم الأسباب التي يمكن أن تضعف الشعر و تتسبب في تلفه و سقوطه ، إضافة إلى عدة عوامل أخرى يمكن أن تُؤدّي إلى إضعاف الشعر و إحداث مشاكل فيه مثل التوتر و الضغوط النفسية أو تأثير بعض الأدوية المستعملة... و بعد أن تعرفنا على الأسباب و المسببات يأتي الوقت الآن للتعرف على طرق العلاج . فماهي أفضل الطرق المنزلية لتكثيف الشعر و علاج مشاكله ؟

طرق تكثيف الشعر منزليا

يبحث أغلب الناس عن طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر بعيدا عن الأدوية و ما تسببه من آثار جانبية ، إضافة إلى نتائجها المحدودة. لذلك سنساعد في التعرّف على أهم الحلول المنزلية التي يمكن أن تساعدك في تكثيف شعرك و إيقاف تساقطه . و تتمثل هذه الحلول و الطرق في مجموعة من الزيوت و الماسكات الطبيعية التي أثبتت نجاعتها في تقوية الشعر و حمايته من عدّة أضرار. فماهي هذه الزيوت و كيف يقع استخدامها ؟  

زيت الزيتون لتكثيف الشعر

من أهم الطرق المنزلية الصحية التي يمكن من خلالها العناية بالشعر من أجل تكثيفه ، هي استعمال الزيوت الطبيعية بوضعها مباشرة على فروة الرأس لمدة من الزمن.

و يُعدّ زيت الزيتون أحد أفضل هذه الزيوت و ذلك لاحتوائه على عدة عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر و منها : أحماض الأوميغا 3 و فيتامين E... و التي تساعد على تقوية الشعر و تعزيز نموه و إعطائه نعومة و لمعانا.
و يتم ذلك عبر تدليك كامل فروة الرأس بزيت الزيتون، ثم تقع تغطية الرأس بقطعة قماش بيضاء بعد وضعها في الماء الساخن، لتساعد على وصول الزيت لكامل بصيلات الشعر وامتصاص عناصره الفعالة. يترك بعد ذلك على الشعر نصف ساعة ثم يقع غسله. و يمكن اعتماد هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

زيت الخروع لتقوية الشعر

يُحفّز زيت الخروع الدورة الدموية في فروة الرأس و بذلك فهو يُساعد في وصول أكثر غذاء للبصيلات ما يساهم في تحسين صحة الشعر و تقويته .

و تكون طريقة الاستعمال عبر تدليك الفروة بزيت الخروع حتى يصل إلى كامل الشعر ثم يترك حوالي ساعة و بعد ذلك يقع غسله. يمكن استعمال هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

ماسك البيض لشعر كثيف

يحتوي البيض على كميات عالية من البروتينات، لذلك فهو مفيد جدا لصحة الشعر . إذ يعمل البروتين الموجود في البيض على تكثيف الشعر و منحه قوة و صحة. حيث يعمل ماسك البيض على تغذية الشعر و مده باحتياجاته من البروتين ليكون بمثابة البلسم الطبيعي الذي يقوم بإصلاح الشعر و علاج ما تضرر فيه و من ثم تعزيز نموه.
يتم عمل هذا القناع عن طريق خلط بيضة واحدة جيدا ثم توزيعها على كامل فروة الرأس و تركها مدة 20 دقيقة ثم يقع غسل الشعر. و يفضل عمل هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوعين.


اقرأ أيضا: ماسك بذور الكتان للشعر الجاف : ترطيب كامل و سريع 

عصير البصل لعلاج تساقط الشعر

نظرا لغناه بعنصر الكبريت الذي يعدّ أحد أهم محفزات إنتاج الكولاجين، يساعد البصل عند استعماله على الرأس في تغذية الشعر و تحفيز نموه و أيضا علاج الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس فتضعف بصيلات الشعر. و ذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للبكتيريا و الفطريات.
بذلك فإن استعمال البصل للشعر يعدّ أحد أفضل الطرق المنزلية لعلاج تساقطه و حمايته من الأضرار التي يمكن أن تصيبه.

يقع استعمال البصل في شكل عصير تُدلك به فروة الرأس و يترك حوالي نصف ساعة قبل غسل الشعر. و يمكن استعماله مرة كل أسبوعين.


* ملاحظة : تجدر الإشارة إلى أن هذه الطرق أو الوصفات تساهم في تقوية الشعر و تكثيفه و في حمايته من بعض المشاكل مثل التقصف و التلف... غير أنها لا تمنع من حدوث الصلع الوراثي .

نصائح لتكثيف الشعر

إضافة لتلك الوصفات أو الطرق المنزلية المفيدة لتكثيف الشعر و الحفاظ عليه، إليك أخي القارئ بعض النصائح المهمة لصحة شعرك و جماله :

الحصول على النوم الكافي

مثلما نعلم فإنّ النوم عنصر أساسي من أجل حصول عملية الإصلاح و البناء في الجسم. و من ثم فإن أي مساس بتلك العملية الحيوية قد يؤثر على النمو الطبيعي للشعر، و بذلك يؤدي إلى ضعفه فتساقطه . لذلك لابدّ من الحرص على الحصول على القدر الكافي من النوم يوميا.

الحصول على التغذية السليمة

مثلما أشرنا سابقا فإنّ اتباع نظام غذائي فقير العناصر الغذائية يؤثر مباشرة على صحة الشعر و حيويته. إذ يحتاج إلى مجموعة من العناصر الغذائية لينمو و يقوى و يكون في أحسن حال. لذلك لابدّ من توفر تغذية سليمة تضمن الحصول على كامل العناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر مثل البروتين و الكالسيوم و الحدبد و فيتامين ب و ج...

تجنب التوتر و الضغط النفسي

يؤثر التوتر و القلق و مختلف الضغوط النفسية على صحة الشعر مما قد يؤدي إلى تساقطه . لذلك يجب عليك أخي القارئ الحرص على تجنب كل ما من شأنه أن يدخلك في دوامة الضغوط النفسية أو مقاومتها بالاسترخاء و ممارسة التمارين الرياضية.

تجنب الاستعمال المكثف لمنتجات العناية بالشعر

نظرا لأن أغلب تلك المنتجات تحتوي على مواد صناعية مضرة بصحة الشعر فإن على كل من يرغب في الحفاظ على صحة شعره و تقويته أن يقلل من استعماله لتلك المنتجات بما في ذلك الشامبو. لأن الإفراط في استعمالها يمكن أن يحدث مشاكل في فروة الرأس و يُضعف الشعر.
فقد بينت التجارب أن الاستعمال المكثف للشامبو مثلا يحدث الجفاف في فروة الرأس و يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية الموجودة فيها و التي تعمل على ترطيب الفروة و ضمان بيئة سليمة و صحية لنمو الشعر .


كانت هذه بعض أهم الوصفات و الطرق المنزلية التي يمكن أن تساعدك في تقوية شعرك بطريقة طبيعية فتضمن لك شعرا صحيا كثيفا و سليما بأبسط السبل و الوسائل، لكن شريطة أن تتجنب أولا كل ما ذكرناه مما يمكن أن يضر بصحة الشعر و يضعفه.

المقال التالي المقال السابق