فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

يسألني الكثير من الأصدقاء عن فوائد زبدة الفول السوداني الصحية ، وهل فعلا هي طعام صحي و مفيد للجسم؟ وللإجابة عن كل تلك الأسئلة وغيرها، سأقدم لك في هذا المقال أهم الفوائد المؤكدة لزبدة الفول السوداني بالتفصيل. كما سأقدم لكم بعض النصائح التي ستمكنك من اختيار زبدة الفول السوداني الصحية وتجنب أضرارها المحتملة. فتابع معنا بقية المقال لتتعرف على كل ذلك.


زبدة الفول السوداني الصحية

زبدة الفول السوداني الصحية هي تلك التي لا تحتوي على إضافات صناعية مثل المنكهات والملونات والمواد الحافظة وغيرها من المواد، لذلك يجب عليك الحرص على قراءة ماهو مكتوب على العلبة قبل شرائها والتأكد من خلوها من أي مواد كيمايائية. وأفضل حل للحصول على زبدة فول سوداني صحية تماما، هي أن تقومي بإعدادها بنفسك في المنزل، وهو أمر سهل وسريع ولا يتطلب منك إلا خطوات بسيطة. حيث يكفي اتباع الخطوات التالية:

جميع الخطوات تجدينها هنا في هذا المقال: كيفية تحضير زبدة الفول السوداني في المنزل

بعد أن تعرفت على طريقى تحضير زبدة الفول السوداني بطريقة صحية، حان الآن الوقت لتتعرف على فوائدها لجسمك.
فماهي الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني؟

فوائد زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني عديدة للجسم، وهي تقريبا نفس فوائد الكاكاوية ، فهي من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية من بروتينات و دهون صحية و فيتامينات و معادن... والتي تنتقل لزبدتها فتمنحها فائدتها للجسم. وسنختزل لك أبرز منافعها في النقاط التالية:

  • مصدر مهم للطاقة بفضل غناها بالكربوهيدرات والدهون وأيضا البروتين. ومن ثم فهي مفيدة للرياضيين وخاصة من يريد بناء عضلات قوية.
  • زبدة الفول السوداني مفيدة للقلب وتناولها بانتظام يمكن أن يعزز من صحته بفضل احتوائها على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها، أهمها المغنيسيوم و النياسين و فيتامين أ ، إضافة إلى مجموعة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة. لذلك فهي خيار صحي لكل من يعاني من أمراض القلب.
  • غنية بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 100 غرام منها على حوالي 600 سعرة حرارية. وبذلك فهي من الأطعمة المفيدة في زيادة الوزن لكل من يعاني من النحافة.
  • تناول زبدة الفول السوداني يمكن أن يحمي من أمراض القلب و الأوعية الدموية أو يقلل من خطر الإصابة بها، بفضل احتوائها على عنصر الريسفيراترول .
  • مفيدة للسيطرة على مستويات السكري، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناولها صباحا مع وجبة الفطور يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، ومن ثم فهي تقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.
  • زبدة الفول السوداني مفيدة للأطفال و لنموهم بفضل عناصرها الغذائية العديدة مثل الاوميغا 3 الضرورية لنمو الدماغ وتحسين معدلات الذكاء عند الأطفال. ولكن يجب الحرص على تناولها باعتدال.
  • غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من مسببات الأمراض.
  • مفيدة أيضا لصحة العظام .

كانت هذه الفوائد، فهل لزبدة الفول السوداني أضرار؟ هذا ما سنتعرف عليه في العنصر التالي.

أضرار زبدة الفول السوداني

يتساءل كثيرون حول أضرار زبدة الفول السوداني و هل فعلا يمكن أن يسبب تناولها مشاكل صحية لدى البعض؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة نقول إن زبدة الفول السوداني طعام آمن بشكل عام ولكن تناولها بإفراط قد تكون له بعض الآثار الجانبية لدى البعض، لذلك نوصي دائما بالاعتدال في تناول أي طعام. وعموما هذه أهم الأضرار القليلة التي يمكن أن تسببها زبدة الفول السوداني لدى البعض:

  • تحتوي زبدة الفول السوداني على مستويات عالية من الاوميغا 6 والتي يمكن أن يؤدي الافراط فيها إلى حدوث التهابات و إجهاد تأكسدي.
  • الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي مع الوقت إلى حدوث السمنة عند البعض بسبب احتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية.
  • يمكن أن تحتوي بعض أنواع الفول السوداني على مادة الأفلاتوكسين الفطرية السامة والتي تنتقل أليها بسبب نموها تحت الأرض. ويمكن تجنب خطر هذه المادة عن طريق تجنب شراء الفول السوداني الذي يظهر عليه التعفن، أو شراء الفول السوداني بقشره وقليه وتحميره جيدا قبل تحضير زبدة الفول السوداني.
  • حساسية نادرة لدى البعض خصوصاً ممن يعاني من حساسية المكسرات.
  • يمكن أن تسبب السمنة إذا وقع تناولها بشكل مبالغ فيه، فهي من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن .

كانت هذه الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني ، و رغم بعض الأضرار النادرة التي يمكن أن تسببها فإنها تبقى من الأطعمة الصحية المحببة لدى الكثيرين والتي تدخل ضمن عدة وصفات لذيذة. فأخبرنا كيف تفضل تناولها وضمن أي وصفة تريدها.

المقال التالي المقال السابق