فوائد الكاكاوية لبناء الجسم و زيادة الوزن

 

فوائد الكاكاوية للصحة

فوائد الكاكاوية عديدة لجسم الإنسان من بينها قدرتها على زيادة الوزن ، وبالتالي فهي طعام رائع لكل من تريد علاج النحافة . وهي أيضا طعام مثالي للرياضيين وخاصة لاعبي كمال الأجسام بفضل غناها بالعناصر المغذية التي يحتاجها الجسم. وسنتعرف في هذا المقال على جميع الخصائص الغذائية للكاكاوية وسنكتشف أيضا طريقة استخدامها من أجل اكتساب وزن صحي والحصول على الفائدة كاملة منها.


فوائد الكاكاوية

تتأتى فوائد الكاكاوية من القيمة الغذائية التي تتوفر عليها. والكاكاوية من الأطعمة المفيدة لجسم الإنسان وهي كذلك تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية بفضل قيمتها الغذائية العالية وما تحتويه من عناصر مغذية عديدة ومتنوعة. لذلك قبل أن نبدأ في الحديث عن منافع الكاكاوية بالتفصيل يجب أن نتعرف على مكوناتها الغذائية لنفهم تلك الفوائد. فهذه المكونات هي التي تمنحها منافعها الكبيرة. فماهي الخصائص الغذائية للكاكاوية؟


الخصائص الغذائية للكاكاوية

تحتوي الكاكاوية على تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية الرائعة، وتمتاز خاصة باحتوائها على نسب هامة من الدهون و البروتين و الكربوهيدرات والتي تمنحها قيمتها الغذائية العالية . حيث تحتوي كل 100 غرام كاكاوية على النسب التالية:

  • السعرات الحرارية: حوالي 611 سعرة
  • الدهون: 49٫25 غ
  • البروتين: 25٫8 غ
  • الكربوهيدارت: 16٫13 غ
  • الحديد: 4٫58 مغ
  • الكالسيوم: 92 مغ
  • الصوديوم: 18 مغ
  • ماغنيسيوم: 168 مغ
  • البوتاسيوم: 705 مغ
  • الكولسترول: 0 مغ
كانت هذه القيمة الغذائية للكاكاوية . حيث تكتسب الكاكاوية فوائدها العديدة من تلك العناصر المكونة لهان ومن بينها فوائدها في زيادة الوزن.

فوائد الكاكاوية لزيادة الوزن

نظرا لغناها بالسعرات الحرارية فإن من فوائد الكاكاوية قدرتها على زيادة الوزن . حيث يساعد تناولها بانتظام على علاج الضعف واكتساب الوزن بطريقة صحية . واستعمال الكاكاوية لزيادة الوزن أمر شائع بين الناس وذلك لفعاليتها الكبيرة في التسمين من جهة وطعمها اللذيذ من جهة ثانية. وأول من بدأ استعمالها لذلك هم المشارقة والذين يسمونها الفول السوداني . فإن كنت تعاني من النحافة وتبحث عن أطعمة طبيعية تمكنك من تحقيق زيادة سريعة وصحية في الوزن ، فإن الكاكاوية تمثل اختيار مثالي لك، ولكن يجب الحرص على استعمالها بشكل صحيح حتى تحصل على نتيجة مضمونة. وسنقدم لك في العنصر التالي الطريقة الصحيحة لاستعمالها .


كيفية استخدام الكاكاوية لزيادة الوزن

يمكن استخدام الكاكاوية لزيادة الوزن في شكلها العادي (كعب) أو بعد رحيها والحصول على زبدة الكاكاوية والتي تعرف في عدة دول باسم زبدة الفول السوداني . وفي الحالتين فإن أفضل طريقة لاستعمالها هو بتناولها كوجبة إضافية تأتي مباشرة بعد الوجبات الرئيسية وليست بديلا عنها، وذلك من أجل أن تكون مصدرا إضافيا للسعرات ، يزيد من معدل استهلاكك اليومي الاعتيادي منها. فلكي تدفع جسمك نحو زيادة الوزن ، يجب عليك تناول كمية من السعرات أعلى من احتياجاتك اليومية، من أجل أن يخزن جسمك الفائض منها و يظهر في شكل وزن إضافي.

كما يمكنك استخدام زبدة الكاكاوية ضمن وصفات لزيادة الوزن . للتعرف على جميع هذه الوصفات يمكنك الاطلاع على مقال: تجربتي مع زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن في أسبوع

هل فعلا الكاكاوية تزيد الوزن

استنادا لكل ما سبق ذكره ، نقول نعم إن الكاكاوية قادرة أن تزيد الوزن ، وهي تمثل خيارا صحيا لعلاج النحافة . فإن كنت تعانين من الضعف الجسدي وتريدين الحصول على جسم ممتلئ فما عليك سوى البدء باتباع نظام غذائي عالي السعرات وجعل الكاكاوية من ضمن أطعمة هذا النظام. فلكي تزيدي واحد كغ كل أسبوعين، يجب عليكي إضافة 500 سعرة حرارية إلى استهلاكك اليومي من السعرات. و لو أردت تحقيق تلك الزيادة خلال أسبوع واحد يجب عليكي استهلاك 1000 سعرة إضافية يوميا لتتمكني من زيادة كيلوغرام في وزنك. وبالتالي فإن الكاكاوية تمثل أحد الحلول التي ستساعدك في الوصول إلى ذلك العدد من السعرات بأقل مجهود ممكن.


فوائد الكاكاوية للرجال

يسألني الكثير من الشباب عن فوائد الكاكاوية للرجال ، وهل فعلا لها منافع خاصة بالذكور ؟ والجواب ببساطة نعم للكاكاوية منافع للرجال وسنقدم لكم فيما يلي أهم هذه المنافع:

  • تحسين الانتصاب بفضل احتوائها على بعض الأحماض الأمينية مثل حمض الأرجنين الذي أثبتت بعض الدراسات قدرته على تقوية الإنتصاب عند الرجال ، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، ومن ثم فإن تناوله بانتظام يمكن أن يساعد في علاج ضعف الإنتصاب عند البعض.
  • تساهم الكاكاوية أيضا في تعزيز الخصوبة عند الرجل وذلك بفضل عنصر الأرجنين أيضا الذي يعمل على زيادة نسبة الحيوانات المنوية وتحسين جودتها.
  • الكاكاوية مفيدة للقوة الجنسية بفضل غناها أيضا بعنصر الزنك الضروري لحماية تلك القوة عند الرجال والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
  • مفيدة لبناء جسم قوي ومتين بفضل غناها بالبروتين وأيضا تساعد في تحسين قدرات الرياضيين بفضل غناها بالطاقة .
كانت هذه منافع الكاكاوية للرجال ولعلها أهما فوائدها للصحة الجنسية للرجل، إضافة إلى فوائدها لبناء الجسم وتكبير العضلات والتي سنتعرف عليها أكثر في العنصر التالي.
 

فوائد الكاكاوية لكمال الأجسام

فوائد الكاكاوية لبناء الجسم ثابتة و مؤكدة، لذلك هي مفيدة جدا لممارسي رياضة كمال الأجسام . حيث تعتبر الكاكاوية من الأطعمة المحبذة عند الرياضيين عامة بفضل قدرتها على مد الجسم بنسب عالية من الطاقة التي يحتاجها عند ممارسة التمارين الرياضية. كذلك هي مفيدة لمن يمارس رياضة كمال الأجسام بفضل غناها بعنصر البروتين الضروري لبناء العضلات . لذلك يكثر الاقبال عليها من قبل عشاق هذه الرياضة الذين يستعملونها كمكمل غذائي طبيعي. كما أن ثمنها المنخفض يجعلها حلا رائعا للحصول على الطاقة و مصدرا سهلا للبروتين .

و إذا قارنت الكاكاوية بغيرها من الأطعمة ستدرك قيمتها بالنسبة للرياضيين . لذلك يمكنك البدء في إدخال الكاكاوية ضمن نظامك الغذائي اليومي وإضافتها إلى وجباتك الصحية، و ستحصل على طاقة أكبر و تظهر عليك النتائج بشكل أسرع. ومن الأفضل رحيها واستعمالها في شكل زبدة الكاكاوية ليسهل عليك دمجها مع خلطات الطاقة الخاصة بك.

شاهد أيضا: أرخص 5 أطعمة غنية بالبروتين لبناء العضلات و تضخيمها


كانت هذه فوائد الكاكاوية لبناء الجسم وللرياضيين بصفة عامة، فماهي الفوائد الصحية الأخرى للكاكاوية ؟

الفوائد الصحية للكاكاوية

الفوائد الصحية للكاكاوية عديدة، و سنعرض لك فيما يلي أهم هذه المنافع العامة التي يمكن أن تحصل عليها من تناولك للكاكاوية بانتظام.

يمكن اختزال فوائد الكاكاوية الصحية في النقاط التالية:
  • تحمي من عدة أمراض بفضل غناها بعنصر الريسفيراترول المضاد للأكسدة والفعال في الوقاية من أمراض القلب و التقليل من الالتهابات وأيضا الحد من عدة أنواع من السرطانات.
  • الوقاية من السكتات الدماغية والتقليل منها بفضل عنصر الريسفيراترول أيضا.
  • الكاكاوية مفيدة أيضا للبشرة بفضل غناها بالفيتامين E الضروري لصحة خلايا الجلد و حمايتها من الجذور الحرة.
  • غنية بالدهون الصحية ، لذلك فإن تناولها آمن وصحي للقلب والشرايين ويساهم في التخفيض من الكولسترول. كما ثبت أن لهذه الدهون غير المشبعة الموجودة في الكاكاوية دور في الحماية من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • تساعد على علاج النحافة إذا وقع تناولها ضمن حميات غذائية خاصة بالزيادة في الوزن .
  • غناه بمجموعة متنوعة من الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم والضرورية لتحسين عمل أعضائه.


كانت هذه جميع فوائد الكاكاوية لصحة الجسم ، فإن كنت بحاجة إلى معلومات حول أطعمة أخرى أو تبحث عن وصفات صحية تعزز بها نظامك الغذائي الصحي ، يمكنك الاطلاع على قسم أطعمة صحية وستجد فيه كل ما تبحث عنه.

اقرأ أيضا: فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

المقال التالي المقال السابق