وصفة الكمونية التونسية على أصولها

 

طريقة تحضير الكمونية التونسية

الكمونية من الأطباق المميزة للمطبخ التونسي، واضافة إلى بِنّتها ولذّتها الكبرى فهي تمتاز بكونها أكلة صحية و ذات فوائد كثيرة. و وصفة الكمونية التونسية هي من أكثر الوصفات التونسية التي يبحث عنها العرب و يريدون تجربتها. لذلك ستجدون في هذا المقال جميع مكونات الكمونية و كيفية تحضيرها على أصولها عبر خطوات مكتوبة بالتفصيل من أجل أن تتمكني من إعدادها بنفسك و تجربة مذاقها الرائع. فتابعي معنا بقية المقال لتتعرفي على كل ما يخص طبق الكمونية .


الكمونية التونسية

الكمونية هي أكلة تونسية محببة كثيرا بفضل طعمها المميز وفائدتها الصحية الكبيرة. و سميت بهذا الاسم نسبة إلى الكمون وهو أهم مكون فيها. وتختلف باقي مكونات الكمونية من منطقة إلى أخرى في تونس ولكن أهم مكونين رئيسيين لا يتغيران هما الكمون و الكبدة . لذلك هناك من يسميها الكمونية بالكبدة . وسنتعرف على باقي مكونات هذه الوصفة و مقاديرها وأيضا طريقة تحضيرها بالتفصيل في العنصرين التاليين. فتابعي معنا لتتعرفي على كل ذلك.


مقادير الكمونية بالكبدة

سنتعرف في هذا العنصر على مكونات الكمونية حسب المقادير اللازمة لإعداد طبق كمونية متوسط الحجم. وتتمثل هذه المكونات في ما يلي:
  • 500غ كبدة (من المستحسن كبدة خروف)
  • 300غ لحم (يفضل لحم خروف)
  • كاس زيت
  • بصلة
  • قليل من الثوم المفروم
  • ملعقة أكل طماطم معجون
  • نصف ملعقة أكل فلفل أحمر مرحي أو ملعقة هريسة دياري بدلا عنه
  • القليل من الفلفل الأسود و الملح
  • ملعقتان صغيرتان كمون
  • القليل من المعدنوس (البقدونس) المقصوص.

مقادير الكمونية هذه مناسبة لتحضير طبق يكفي أربع أشخاص على أقصى تقدير. وسنمر الآن إلى التعرف على كيفية إعداد الكمونية بخطوات سهلة و بسيطة.

طريقة تحضير الكمونية

طريقة تحضير الكمونية تتم عبر المراحل التالية:
  1. قطعي اللحم قطع صغيرة و قطعي الكبدة قطع متوسطة. 
  2. قصي البصل إلى قطع رقيقة ثم ضعيه في القدر مع الكبدة واللحم.
  3. أضيفي أليهم الزيت و ملعقة الطماطم واتركي المكونات تتقلى على نار هادئة.
  4. عندما يحمر البصل أضيفي الفلفل الأحمر والفلفل الأسود و الملح و الثوم المفروم.
  5. بعد التقلية يقع إضافة كمية مناسبة من الماء (حوالي نصف لتر) ويترك على النار لمدة 20 دقيقة.
  6. بعد أن تنظج الطبخة يضاف إليها الكمون والمعدنوس و تترك لمدة 3 دقائق إضافية على النار.

وبهذا تكونين قد أنهيت خطوات تحضير وصفة الكمونية وتحصلت على طبق يفتح النفس مثلما هو في الصورة. ولم يتبقى سوى جلب الخبز والبدء في الأكل، بالهناء والشفاء.
تعرفي أيضا على: بسيسة الشعير على الطريقة الساحلية

كمونية بالدجاج

الكمونية بالدجاج هي كمونية يقع تحضيرها بكبد الدجاج و القوانص ( الكوانز ) وذلك إذا لم يتوفر لديك كبد الخروف ولحمه. و يقع تحضيرها بنفس طريقة الكمونية العادية وباعتماد نفس المكونات، فقط يقع تعويض اللحم بالقوانص و كبدة الخروف بكبدة الدجاج . و لكن تبقى الكمونية الأصلية ألذ و محبذة أكثر لدى أغلب الناس . فماذا تخيرين انت ؟ كمونية بالدجاح أم كمونية بلحم الخروف ؟
جربيها و اكتبي لنا رأيك في تعليق أسفل هذا المقال.



هذه كانت وصفتتا لليوم، للمزيد من الوصفات الرائعة يمكنك الاطلاع على قسم أكلات و وجبات صحية ، حيث ستجدين فيه عدّة أطباق رائعة.

المقال التالي المقال السابق