أرخص 5 أطعمة غنية بالبروتين لبناء العضلات و تضخيمها

 

أطعمة غنية بالبروتين لبناء العضلات و تضخيمها

يعدّ توفير حاجيات الجسم من  البروتين تحديا يوميا لممارسي رياضة كمال الأجسام و ذلك من أجل النجاح في بناء العضلات و تضخيمها . فالحفاظ على نسق تصاعدي في نمو العضلات يحتاج إلى زيادة كمية البروتين المستهلكة باستمرار ، و ذلك تماشيا مع زيادة حجم الكتلة العضلية . من هنا قررنا أن نقدّم لكم في هذا المقال أرخص الأطعمة الطبيعية الغنية بعنصر البروتين و التي ستساعدك في توفير حاجياتك اليومية من هذا العنصر و بأقلّ تكلفة ممكنة .



فوائد البروتين للجسم : 

للبروتين فوائد عديدة لجسم الانسان ، إذ يُعتبر من أهم الوحدات البنائية التي يحتاجها الجسم من أجل القيام بعدّة وظائف أساسية بشكل مثالي. و من أهم هذه الوظائف نذكر : 

  • إصلاح عمليات الهدم التي تحصل في العضلات نتيجة تسليط مجهود معين عليها ، مثل القيام ببعض تمارين كمال الأجسام ، و من ثم فهو يساهم بشكل مباشر في بناء أنسجة هذه العضلات و تضخيمها .

  • الدخول في تركيب أنزيمات مهمة في الجسم و التي تضطلع بعمليات حيوية مثل عملية هضم الطعام ، و عملية تجلّط الدم ، و عملية انقباض و انبساط العضلات .

  • الدخول في تركيب بعض الهرمونات المهمة جدا في الجسم مثل هرمون الأنسولين و هرمون الجليكوجين ، و أيضا هرمون النّمو .

  • الدخول في تركيب الجهاز المناعي للجسم .

كانت هذه أهم فوائد البروتين لجسم الانسان ، فماهي الجرعة المثالية التي يحتاجها الجسم يوميا من أجل بناء عضلاته بالشكل الأمثل ؟


كمية البروتين التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات :  

تختلف كميّة البروتين التي يحتاجها الجسم يوميا بين الشخص العادي و بين الشخص الذي يسعى إلى تضخيم عضلاته ، أي أنها تختلف باختلاف الهدف الذي تسعى إليه و طبيعة المجهود الذي يُصاحبه.

فبالنسبة للشخص العادي الذي لا يسعى إلى هدف رياضي معين و يقتصر مجهوده البدني على الأعمال الروتينية العادية ، فهو يحتاج إلى جرعة يومية تُقدّر بـ 0.8 غرام من البروتين لكلّ كلغ من وزن جسمه .
مثلا إن كان وزنك 70 كغ فبعملية حسابية بسيطة نقوم بضرب 0.8 * 70 = 56 غ
و بالتالي فإن 56 غرام هي الكمية المثالية التي تحتاجها يوميا ليقوم بوظائفه الروتينية بصفة عادية.

أما بالنسبة للرياضي الذي يسعى إلى بناء عضلاته و تضخيمها وهو ما يعنينا في هذا المقال ، فهو يحتاج إلى كميّة أكبر من البروتين من أجل تحقيق ذلك الهدف. حيث تقدّر نسبة البروتين التي يحتاجها ب 1.5 غ إلى 2 غ لكلّ كغ من وزنه . و من ثم فإنّ نفس الشخص الذي يزن 70 كغ إن كان هدفه هو تضخيم العضلات و تكبيرها عن طريق ممارسة تمارين رفع الأثقال و غيرها من تمارين كمال الأجسام ، فعندها سنقوم بضرب 1.5 * 70 = 105
و بالتالي فمثلما نلاحظ فإنّ الرقم ارتفع و أصبح هذا الشخص يحتاج إلى 105 غ من البروتين يوميا. 

و هذا الارتفاع عائد إلى الدّور الذي يضطلع به عنصر البروتين في بناء النسيج العضلي ، حيث لا يمكن للعضلات أن تنمو و تكبر دون أن تتحصّل على احتياجاتها من البروتينات .

بعد أن بيّنا لك أخي القارئ الجرعة المثالية التي يحتاجها جسمك من أجل بناء العضلات و كيفية احتسابها ، سنمرّ الآن إلى ابراز أهمّ الأطعمة الغنية بالروتين التي يمكن لها أن تلبّي احتياجاتك اليومية و بأرخص تكلفة ممكنة. فماهي أهم هذه الأطعمة ؟ 


أطعمة طبيعية غنية بالبروتين لبناء العضلات و تضخيمها : 

هناك عدّة أطعمة طبيعية تمثّل مصادر ممتازة جدا لعنصر البروتين يمكن استعمالها كبديل لمكملات البروتين الصناعية الباهظة و الاستفادة منها في بناء العضلات . و أفضل هذه الأطعمة هي :

1- الترمس : يحتوي الترمس على كميات عالية جدا من البروتين ، إذ تحتوي 100 غرام من الترمس على حوالي 36 غرام بروتين . وهي نسبة أعلى من تلك التي نجدها في اللحم أو في كوب بودرة البروتين التجارية ، زيادة على رخص ثمنه مقارنة بهما .

2- الفول السوداني : إضافة إلى قدرته على زيادة الوزن بفضل احتوائه على نسب عالية من السعرات ، فإن الفول السوداني يعرف أيضا بكونه مصدرا رائعا للبروتين . حيث تتوفر الـ 100 غرام من الفول السوادني على 26 غرام من البروتين . 

3- سمك السردين : أحد أفضل مصادر البروتين دون منازع و التي ينصح بها كثيرا هي سمك السردين و ذلك لاحتوائه على البروتين الكامل المفيد جدا للرياضيين و بنسب عالية تتجاوز الـ 25 غرام لكل 100 غرام منه ، و أيضا لرخص ثمنه مقارنة ببقية الأسماك الأخرى و أيضا لغناه بعدة عناصر غذائية أخرى مفيدة جدا لصحة الإنسان مثل الأوميغا 3 . كل هذا يجعل منه غذاء مثاليا لكل من يريد تضخيم عضلاته بشكل سليم . 

4- الفاصوليا البيضاء : تعدّ الفاصوليا البيضاء من أرخص الأطعمة الغنية بعنصر البروتين ، إذ تحتوي كل 100 غرام من هذه البقول على 21 غرام من البروتينات ، وهو معدّل ممتاز جدا يجعل منها مصدرا مهما لهذا العنصر الغذائي . 

5- البيض : يعرف البيض بين الرياضيين كونه واحدا من أهم مصادر البروتين الطبيعية التي يمكن أن تعوض مكملات البروتين الصناعي و بأقلّ تكلفة ممكنة . إذ تحتوي بيضة واحدة على حوالي 8 غرام من البروتين ، و هذا ما يفسّر إقبال لاعبي كمال الأجسام عليه و الاستعانة به في بناء عضلاتهم و توفير حاجياتهم من هذا العنصر الحيوي . 



ختاما كانت هذه أكثر الأطعمة الطبيعية احتواء على البروتين و أقلها تكلفة ، و من ثم فهي أطعمة مفيدة جدا لكل لاعبي رياضة كمال الأجسام و خاصة المبتدئين منهم الذين يسعون إلى بناء أجسامهم و تحسين كتلتهم العضلية . حيث يجد المبتدؤون في هذه الرياضة صعوبة بالغة في توفير حاجياتهم اليومية من البروتين ، و بذلك فإن هذه الأطعمة تمثل حلا سهلا و عمليا لتلك المشكلة ، فأرجو أن تكون الإفادة قد تحققت .

 و إن كنت من المبتدئين و تريد أيضا تمارين سهلة لبناء عضلاتك في المنزل فيمكنك الاطلاع على هذا المقال الرائع " أفضل التمارين المنزلية لبناء العضلات و تضخيمها للمبتدئين "
المقال التالي المقال السابق