كيفية التخلص من النمش منزليا : أسهل وصفات علاج النمش و طرق الوقاية منه

تريدين التخلص من النمش بطرق طبيعية سهلة ؟ تريدين الحد من انتشاره أو الوقاية منه ؟ إذا تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على أفضل وصفات علاج النمش و تكتشفي طرق الوقاية منه.


وصفات علاج النمش منزليا


يعد النمش مشكلة جلدية شائعة تحدث نتيجة عدة أسباب سنذكرها تواليا في هذا المقال . كما سنعرض لك أسهل الوصفات المنزلية الكفيلة بعلاج النمش و من ثم نختم مقالنا بالتعرف على أفضل طرق الوقاية منه . فإن كنت تعانين من النمش أو تبحثين عن نصائح تجنبك الاصابة به فأنت في المكان الصحيح ، فلا تفوتي قراءة هذا المقال بتمعن لتستفيدي من كل المعلومات التي يقدمها لك حول هذا الموضوع .



النمش و أسباب ظهوره

النمش هو مشكلة جلدية يتعرض لها أصحاب البشرة الفاتحة بصورة خاصة، وهو عبارة عن بقع داكنة صغيرة ذات لون بني تظهر على الجلد نتيجة زيادة إفراز الميلانين وهو الصبغة الخاصة بالجلد . و تحدث هذه الزيادة في إفراز صبغة الميلانين نتيجة لبعض الأسباب ، سنعرض لكم أهمها :


  • يزيد انتاج الجسم للميلانين على الأماكن التي تكون معرضة للشمس ومنها خاصة الوجه والرقبة و اليدين . حيث إن هذا الهرمون يتم إفرازه لحماية الجسم من الأشعة الضارة ، فينجر عن الزيادة فيه ظهور النمش بنسب متفاوتة بين الناس على حسب نوع البشرة و طبيعتها. و هنا يكون لأصحاب البشرة الفاتحة الفرصة الأكبر لانتشار النمش نظرا لحساسية بشرتهم تجاه الشمس .

  • كذلك الوراثة لها دور كبير في ظهور التصبغات و النمش ، حيث إن تركيبة الجسم الجينية الخاصة بالإنسان لها تأثير في حجم إفراز الميلانين بالبشرة .

إذا فالنمش باختصار هو بقع غامقة تحدث نتيجة اضطرابات في لون الجلد . و هذه الإضطرابات تحدث بدورها نتيجة عوامل معينة لعل أبرزها أشعة الشمس و العوامل الجينية . فماهي أفضل طرق علاج النمش منزليا ؟



وصفات علاج النمش منزليا

هناك عدد من الوصفات المنزلية التي من الممكن تطبيقها على أماكن وجود النمش من أجل التخلص منه و التقليل من ظهوره ، فهي فعالة في علاج مثل تلك البقع الداكنة و الحد من انتشارها بالبشرة . و سنذكر لكم فيما يلي أهم هذه الوصفات و الحلول تباعا .



وصفة دقيق الشوفان و الحليب للتخلص من النمش

امزجي ملعقة من دقيق الشوفان مع كمية قليلة من الحليب الرائب ليصبح خليط متجانس، ثم قومي بوضعه على مناطق البقع الداكنة مما يساعد على تخفيفها، ويمكن استخدام الزبادي بدلاً من الحليب الرائب حيث إنه أيضًا يحتوي على حمض اللاكتيك.


وصفة الكركم و الليمون لعلاج النمش

امزجي ملعقة من الكركم مع ملعقة من عصير الليمون، ثم ضعيها على المناطق التي يوجد بها النمش لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة ثم اغسليه بالمياه الفاتر مما يساعد على تفتيح البقع الداكنة ، و قومي بتكرارها كل ثلاثة أيام.


ماسك العسل لبشرة خالية من النمش

يمكنكِ وضع طبقة من العسل على المناطق التي ينتشر فيها النمش لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم اغسليه بالمياه الدافئة . حيث أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من التصبغات و الحد من الكلف و البقع السوداء .


ماسك جل الصبار للحد من النمش

يساعد تطبيق الجل على البشرة على تقليل تعرضها إلى الضرر الذي ينتج عن الأشعة الفوق بنفسجية حيث إنه يحتوي على بعض الأحماض التي تساعد في تقليل النمش، ومن الممكن وضع كمية من جل الصبار على مناطق النمش و تدليكها لمدة ثلاث دقائق ثم اتركيه لمدة 10 دقائق قبل أن تغسليه بالماء الفاترة. و يمكنك تكرارها يوميًا.



طرق الوقاية من النمش

هناك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها الوقاية من النمش و تقليل ظهور التصبغات على البشرة . حيث أن الإلتزام بهذه النصائح يعتبر الطريقة الأمثل للحد من انتشار تلك البقع الداكنة و من ثم تجنب عناء البحث عن حلول للتخلص منها فيما بعد . و أهم هذه الطرق أو النصائح نذكر :


  • ارتداء الملابس الطويلة التي تساعد على حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة.
  • ارتدي نظارة شمسية وكاب لحماية وجهك من الشمس.
  • قومي بوضع النوع المناسب لكِ من واقي الشمس الخاص بكِ الذي يجب ألا يقل عن 30 من عامل الحماية الخاص به، ومن الأفضل أن يكون مقاوم للمياه.
  • لا تحاولي الخروج في الفترة ما بين العاشرة صباحًا إلى الثانية ظهرًا حيث إنها تكون أشد فترات أشعة الشمس.



من هنا نكون قد تعرفنا على أحد المشاكل الجلدية الشائعة وهي النمش و بينا كيفية التخلص منها منزليا بالاعتماد على بعض الوصفات الرائعة. فإنت كنت بحاجة إلى مزيد من الوصفات لعلاج بعض المشاكل الجلدية الأخرى المشابهة مثل الكلف ، يمكنك البحث في قسم لياقة و جمال و ستجدين أفضل الوصفات .

المقال التالي المقال السابق