علاج الكلف : أفضل الحلول و أسهل الوصفات للتخلص من البقع الداكنة

 

علاج الكلف : أفضل الحلول و أسهل الوصفات للتخلص من البقع الداكنة

يمثل علاج الكلف تحديا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الجلدية و التي تعرف علميا بمصلح فرط التصبغ . و هو عادة ما يظهر في شكل بقع داكنة بنية تشوه اللون الطبيعي للجلد ، و يظهر خاصة عند النساء في مستوى الوجه في مناطق متفرقة منه مما يؤثر في جمال المرأة ، و من ثم يصبح البحث عن حل للتخلص من الكلف أمرا حتميا لابد منه. فكيف يمكن التخلص من مشكلة الكلف طبيا ؟ و ماهي أفضل الحلول المنزلية لهذه المشكلة ؟



أفضل الحلول الطبية لعلاج الكلف :

قبل الحديث عن الحلول المنزلية لعلاج الكلف ، سنعرض عليكم اولا أهم الحلول الطبية للتخلص من هذه المشكلة الجلدية و الحصول على وجه صافي و لون موحد للبشرة .

و تتمثل هذه الاجراءات الطبية في مجموعة من العلاجات التجميلية التي أثبتت نجاعتها في إزالة البقع الداكنة و توحيد لون البشرة و ذلك عبر استخدام إما طريقة التقشير التي تعمل على إزالة الطبقات العليا للجلد المصاب بفرط التصبغ ، لتسمح بنمو طبقات جديدة غير مصابة بتلك التصبغات و من ثم خالية من الكلف . أو باستخدام طريقة تدمير الخلايا الصبغية المتضررة باستخدام الليزر و ذلك في المراحل المتقدمة من الكلف التي لا تنجح معها الطريقة الأولى.

و تعتمد الطريقة الأولى في العلاج على الكريمات الطبية التي يتم تطبيقها على المنطقة المصابة والتي تعمل على تفتيح البقع الداكنة تدريجيا حتى يستعيد الوجه لونه الطبيعي ، و يكون هذا في مرحلة أولى .
اما المرحلة الثانية من هذا العلاج فيتم فيها الإعتماد على آلية التقشير الكيميائي للبشرة، و التي تقوم بإزالة طبقة الجلد الخارجية المصابة بالتصبغ و تحفيز نمو طبقة جديدة سليمة ما يسمح للبشرة باستعادة لونها الطبيعي و تخلصها من الكلف .

أما الطريقة الثانية في علاج الكلف و التي تعتمد على أشعة الليزر فهي طريقة تُعتمد في علاج الكلف العميق الذي يتغلغل في طبقات الجلد و الذي لا تنجح معه العلاجات السابقة .
وهو إجراء فعال و سريع ، و لكن وجب استشارة طبيب الجلدية أولا ليحدد إن كنت تستحقين فعلا استخدام هذه الطريقة و ذلك تفاديا للآثار الجانبية التي يمكن أن تقع.


أسهل الوصفات المنزلية لعلاج الكلف :

هناك عدة وصفات منزلية أثبتت نجاعتها في مقاومة الكلف و المساعدة في علاجه بالتخفيف من البقع الداكنة التي يُحدثها و الحدّ من انتشارها بالجلد . و سنقدم لك أسهل هذه الوصفات التي يمكن أن تمثل لك حلا بديلا للتدخل الطبي و علاجاته المكلفة . و أهم هذه الوصفات :

1- وصفة الطماطم و الشوفان : 

معروف عن الطماطم قدرتها على تفتيح البشرة و من ثم فهي تساعد في التخلص من البقع الداكنة التي يحدثها الكلف . أما الشوفان فهو يعد مقشرا طبيعيا للبشرة ، لذلك فهو مفيد في التخلص من الطبقة السطحية المصابة بفرط التصبغ . من هنا ندرك أن الجمع بين هذين المكونين سيمنحنا قناعا طبيعيا فعالا جدا في علاج الكلف .

و يتم عمل هذه الوصفة عبر هرس نصف حبة طماطم و مزجها مع ملعقة من دقيق الشوفان ثم تطبيق هذا الخليط على البشرة و تركه عليها لمدة ربع ساعة تقريبا .

تستعمل هذه الوصفة مرة كل يومين ، و ستبدأ البشرة باستعادة لونها الموحد تدريجيا .

2- وصفة الموز و العسل :

يمتلك الموز خاصيات تقشير طبيعية تجعله أحد المكونات الطبيعية التي يمكن استعمالها لمقاومة الكلف و الحد من تأثيره على لون البشرة . و يقع تحضير وصفة الموز عبر هرس نصف حبة موز و مزجها مع ملعقة من العسل ثم تطبيق المزيج في شكل ماسك على البشرة المصابة بالكلف و تركه لمدة 20 دقيقة .
تطبق الوصفة مرة واحدة كل ثلاثة أيام .

3- وصفة الألوفيرا :

يعتبر جل الألوفيرا الطبيعي أحد العلاجات المنزلية السهلة و الفعالة في التصدي للكلف و من ثم توحيد لون البشرة . إذ يكفي وضع القليل من هلام الصبار على المناطق التي بها تصبغات و تدليكها قليلا ثم تركه على البشرة لحوالي ربع ساعة ، حتى تتحصلين على فوائد كثيرة تساعد بشرتك في استعادة لونها الطبيعي و تقليل الأضرار الحاصلة فيها و خاصة تلك المنجرة عن الأشعة فوق البنفسجية .

تستعمل هذه الوصفة يوميا


كيفية الوقاية من الكلف :

إن عملية التخلص من الكلف تمر أيضا عبر محاولة الوقاية منه و الحد من انتشاره بالبشرة . لذلك سنقدم لك الآن مجموعة من النصائح التي تساعد في الوقاية من الكلف و الحماية منه و أيضا التسريع من عملية الشفاء من أعراضه . لذلك عليك باتباع النصائح التالية :

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة وقت الذروة و خاصة خلال الصيف في الفترة الممتدة بين العاشرة صباحا و الثالثة عصرا ، لأنها تساهم بشكل مباشر في ظهور البقع الداكنة و الإضرار بالبشرة بفعل تأثير الأشعة فوق البنفسجية في الخلايا الصبغية للجلد ، و التي عادة ما ينجر عنها حدوث النمش .

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 المفيد جدا لصحة البشرة .

  • تجنب الضغط و التوتر فهما أحد الأسباب التي تساعد في حدوث فرط التصبغ بالجلد . 

  • ضرورة شرب الماء بكميات كافية يوميا .

  • تجنب تناول حبوب منع الحمل و خاصة بالنسبة للنساء اللواتي لديهم تاريخ مرضي مع الكلف .

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضر و الفواكه .



ختاما ، كانت هذه أفضل الحلول الطبية و المنزلية التي يمكن تساعد في التخلص من التصبغات التي تصيب عدد كبيرا من السيدات ، فهي مشكلة جلدية شائعة بين النساء. و تمثل الاجرءات الطبية التي ذكرناها علاجات فعالة لها ، أما الوصفات الطبيعية التي عرضناها فهي مجرد حلول إضافية تساعد في الحد من انتشار هذه البقع الداكنة و التخفيف من قتامتها و من تأثيرها على لون البشرة . و لكن تبقى في الأخير الوقاية خير من العلاج ، لذلك يجب العمل بتلك النصائح التي قدمناها لك من أجل الوقاية من الكلف و تجنب حدوثه .
المقال التالي المقال السابق