3 وصفات طبيعية لعلاج الكلف منزليا

 

وصفات علاج الكلف منزليا


يعتبر الكلف أو كما يعرف علميا بفرط تصبغ الجلد أحد المشكلات الجلدية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، و التي تظهر على الوجه عادة في شكل اسمرار يتجسد على هيئة بقع داكنة على البشرة . فماهي أسباب ظهور الكلف ؟ و كيف يمكن علاجه منزليا ؟




أسباب حدوث الكلف :

يحدث الكلف نتيجة زيادة انتاج الميلانين ، وهو الصبغة التي تنتجها الخلايا الصبغية بنسبة مضبوطة تضمن الحفاظ على اللون الطبيعي للجلد . غير أن الزيادة في انتاج هذه الصبغة المعروفة علميا باسم" الميلانين " و تجاوزها للنسبة المعقولة يحدث ما يسمى فرط تصبغ الجلد ، وهو ما يعرف عند عامة الناس باسم الكلف و الذي يظهر في شكل بقع داكنة تحدث تغيرا واضحا في لون البشرة .

و أما عن أسباب حدوث هذه الزيادات في مستوى انتاج الميلانين و التي عادة ما تؤدي إلى حدوث الكلف فإنه لم يقع إلى حد الآن الوصول إلى نتيجة قطعية و نهائية فيها، غير أن عديد الآراء تربطها بالتغيرات الهرمونية في الجسم.

و أهم العوامل التي يمكن أن تساعد في حدوث هذه المشكلة الجلدية أو تساهم فيها هي :
  • التوتر و القلق
  • التغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل
  • عوامل وراثية
  • التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل
كانت هذه أهم العوامل التي تساهم في حدوث الكلف ، فماهي أهم طرق علاجه ؟



كيفية علاج الكلف :

تختلف طرق علاج الكلف بين الطرق التقليدية أو المنزلية التي تعتمد أساسا على الوصفات الطبيعية ، و الطرق الطبية و التجميلية و التي يمكن اختزالها في الاجراءات العلاجية التالية :
  • تقشير البشرة بالليزر
  • التقشير الكيميائي للمناطق التي بها تصبغات
  • التقشير باستعمال الكريمات الطبية

و تبقى الطريقة التقليدية التي تعتمد على الوصفات الطبيعية المجربة أكثر الطرق شيوعا واستعمالا بين الناس و ذلك لكونها أكثر أمانا و أقل تكلفة ، إضافة إلى سهولة استخدامها مقارنة بالحلول الطبية و التجميلية ، فهي تعتمد على مكونات طبيعية بسيطة عادة ما تتوفر في أي منزل . فماهي أهم هذه الوصفات ؟ و كيف يمكن استعمالها ؟



وصفات علاج الكلف :

سنعتمد في هذا المقال على وصفات طبيعية مجربة أثبتت نجاعتها في علاج الكلف و التخلص من أعراضه . و سنعرض لكم فيما يلي أهم هذه الوصفات التي ستوحد لكم لون بشرتكم و تمنحكم بشرة صافية و نقية .


وصفة الكركم لعلاج الكلف :

يحتوي الكركم على عناصر تساعد على تنظيم عملية توزيع الميلانين في الجلد ، ما يساهم في ضبط نسبته بالبشرة و من ثم إيقاف تكوّن الكلف و الحد من انتشاره .

و لتحضير وصفة الكركم نقوم بخلط 3 ملاعق كبيرة من الكركم مع القليل من الحليب حتى نتحصل على عجبنة متماسكة .

يقع تطبيق عجينة الكركم على الوجه و خاصة على المناطق التي بها أكثر تصبغ ، ثم تترك حوالي 20 دقيقة حتى تجف. بعد ذلك يقع غسل الوجه بصفة عادية و إزالة الماسك .

يمكن عمل هذه الوصفة يوميا ، و ستبدأ النتائج بالظهور سريعا .


وصفة عصير البصل لعلاج الكلف :

يعرف البصل باحتوائه على الكبريت ، هذا المركب الذي يعرف بقدرته على تفتيح البقع الداكنة الموجودة بالبشرة ، لذلك فإن تطبيقه على الأماكن التي بها انتشار كبير للكلف سيعمل على الحد من من تلك التصبغات و يساهم في توحيد لون البشرة .

و للحصول على وصفة أكثر فعالية في مقاومة الكلف نقوم بمزج عصير حبة بصل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ثم نقوم بتطبيق المزيج على الوجه مع القيام بفرك خفيف للبشرة بأطراف الأصابع. حيث يعمل الليمون على دعم قدرة البصل في التبييض و ذلك من خلال فعاليته في تقشير البشرة و من ثم التخلص من الطبقة التي تعاني فرط التصبغ .

يترك المزيج على البشرة لمدة 5 دقائق ، و ستلاحظين التحسن في لون بشرتك بداية من أول استعمال .


وصفة خل التفاح لعلاج الكلف :

معروف عن خل التفاح كونه مطهر طبيعي، لذلك فهو مفيد لتطهير البشرة و تخليصها من الميكروبات . و علاوة على ذلك فإن لخل التفاح قدرة على إزالة البقع الداكنة و ذلك بفضل احتوائه على حمض السيتريك .

و يتم استعمال وصفة خل التفاح على النحو التالي :

نقوم بمزج ثلاث ملاعق من خل التفاح مع نفس الكمية من الماء ، ثم نقوم بتوزيعها على البشرة باستعمال قطعة قطن. يترك المزيج لمدة 10 دقائق ثم يقع غسل الوجه بالماء.

أستعملي هذه الطريقة مرة واحدة يوميا و ستلاحظين الفرق منذ أول استخدام ، حيث سيقل الكلف تدريجيا إلى أن تستعيد بشرتك لونها الموحد و نضارتها المعهودة .




رغم ما يثيره من قلق بسبب تأثيره على جمال الوجه ، يبقى علاج الكلف أمر يمكن تحقيقه و السيطرة عليه باعتماد مثل تلك الوصفات السهلة التي أثبتت نجاعتها في القضاء على البقع الداكنة التي يحدثها . و لكن في الحالات المتقدمة التي تعرف انتشارا كثيفا للكلف يفضل استشارة طبيب الجلدية .

   

المقال التالي المقال السابق