5 أطعمة للحفاظ على نضارة البشرة و صحتها خلال فصل الصيف

 

أطعمة للحفاظ على نضارة الشرة و صحتها في فصل الصيف


مع ارتفاع درجات الحرارة، تعاني الكثير من النساء من شحوب البشرة بسبب ما يصيبها من جفاف نتيجة الحر أو نتيجة أشعة الشمس الحارقة . فتظهر الحبوب و البقع الداكنة و التجاعيد و غيرها من المشاكل الجلدية التي تظهر في فصل الصيف . و لحماية البشرة من كل هذه المشاكل و الحفاظ على نضارتها و صحتها سنذكر لكم في هذا المقال مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في علاج شحوب البشرة و الحفاظ على ترطيبها خلال هذا الفصل .



كيفية الحفاظ على ترطيب البشرة خلال فصل الصيف

للوقاية من جفاف البشرة الذي يحدث نتيجة الحرارة العالية ينصح خبراء الصحة بشرب كميات كافية من الماء خلال فصل الصيف ، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على توازن الماء في أجسامنا ما يضمن حصول البشرة على الترطيب اللازم لها. غير أن شرب الماء وحده لا يكفي للحصول على بشرة صحية خلال الصيف . إذ تحتاج بشرتك كذلك إلى عنصر الكولاجين و هو نوع من البروتين المهم لنضارة البشرة و صحتها ، و الذي يمكن الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة . فماهي هذه الأطعمة ؟ و ما مدة أهمية الكولاجين لصحة البشرة ؟



الكولاجين لنضارة البشرة و صحتها

يعد الكولاجين أهم بروتين لصحة الجلد و نضارة البشرة ، حيث يمنح بشرتك المرونة اللازمة لتبدو أكثر شبابا و من ثم فهو يحميها من الترهلات التي يمكن أن تصيبها يفعل الحرارة المرتفعة. لكن المشكل هو أن إنتاج الجسم لعنصر الكولاجين يقل تدريجيا مع التقدم في العمر ما يؤدي إلى حدوث التجاعيد و فقدان الجلد لنضارته المعهودة .


و لتعويض نقص الكولاجين و ضمان حصول البشرة على ما تحتاجه من هذا العنصر لمجابهة التأثيرات السلبية لفصل الصيف يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين بانتظام .




أطعمة الكولاجين

تنصح أخصائية التغذية روبالي داتا بأنه " من المهم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين لتفادي شيخوخة بشرتك "

هذا و تبين الدكتورة داتا أن الكولاجين يتوافر في الكثير من الأطعمة بشكل طبيعي، و أهمها البروتينات الحيوانية ، في حين تحتوي بعض الأطعمة النباتية على عدد من العناصر الغذائية التي تساعد على إنتاج الكولاجين في أجسامنا " أي أنها لا تمنحنا الكولاجين مباشرة مثل الأطعمة الحيوانية و إنما تمنح أجسامنا آليات إنتاجه . وذكرت الدكتورة داتا 5 أنواع من الأطعمة الغنية بالكولاجين ، وهي كالتالي :


1- الأسماك

تعتبر الأسماك -شأنها شأن باقي المأكولات البحرية- من أفضل الأطعمة الصحية نظرا لغناها بعدة عناصر مفيدة للجسم ، فهي مثلا مصدرًا مهما للأحماض الأمينية و المعادن الأساسية مثل النحاس و الزنك التي تساعد في إنتاج الكولاجين في الجسم.

كما تحتوي الأسماك على دهون صحية تساهم في تعزيز توهج البشرة و حيويتها .


2- الدجاج

يعد الدجاج مصدرا قوياً للأحماض الأمينية ، التي تلعب دورًا هاما في إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان. و زيادة على ذلك يحتوي الدجاج على عنصر الكولاجين المماثل لماهو موجود في جسم الانسان. حيث توصلت دراسات عديدة إلى أن بعض أجزاء الدجاج و خاصة الرقبة و الغضاريف تعد مصدرًا كبيرًا لهذا العنصر و يمكن أن تساعد في علاج بعض الأمراض التي تنتج عن نقصه مثل التهاب المفاصل أو ترهلات البشرة و شحوبها .


3- الليمون

يحتوي الليمون و غيره من الحمضيات على نسب مهمة من مضادات الأكسدة و فيتامين ج . و لا تساعد هذه العناصر فقط في إنتاج الكولاجين ولكنها فعالة أيضًا في طرد السموم التي يمكن أن تعيق حصول البشرة على التغذية اللازمة. كما تساعد ثمار الليمون أيضا في مكافحة التهاب الجلد .


4- الفلفل

يتوفر الفلفل على عدة عناصر و مركبات غذائية تساعد في تعزيز صحة الجلد . إذا يحتوي على فيتامين C و عدد من مضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية و المعادن الأساسية التي تزيد من نضارة البشرة . كما يحتوي الفلفل أيضا على مركب الكابسيسين المضاد للالتهابات والذي يمكن أن يساعد في مكافحة شيخوخة الجلد و الوقاية من ترهلاته .


5- السبانخ

تعد السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية من الأطعمة الخارقة، و ذلك لكونها تحتوي على أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو و التغذية بشكل عام. كما أنها تحتوي على عنصر الكلوروفيل الذي يضطلع بدور رئيسي في إنتاج الكولاجين حسب ما بينته عدة دراسات.




كانت هذه أفضل 5 أطعمة غنية بالكولاجين و التي يمكن أن يساعد تناولها في الحفاظ على نضارة البشرة خلال فصل الصيف ، لذلك ندعوك أخي القارئ بالبدء في استهلاك هذه الأطعمة حفاظا على صحة بشرتك و حماية لها من التجاعيد و الترهلات .

المقال التالي المقال السابق