أنواع الكولاجين و فوائده و أضراره على البشرة

 

أنواع الكولاجين و فوائده و أضراره على البشرة

إن البحث عن أنواع الكولاجين و فوائده و أضراره على البشرة أمر لابد منه لكل من يرغب في استعمال مكملات الكولاجين لبشرته ، حيث إنه يساعد على إعادة نضارة البشرة بفضل خصائصه في مقاومة التجاعيد وخاصة عند التقدم في العمر. و من خلال هذا المقال سنتعرف على أهمية الكولاجين على الجلد والبشرة وما هي أنواعه المتاحة وفوائده وأضراره الممكنة .



ماهو الكولاجين :

يُعدّ الكولاجين مادة طبيعية تحتوي على عدد من البروتينات التي يحتاجها الجسم حيث إن الجسم يقوم بإنتاجه بشكل مستمر بنسب معينة بما يتناسب مع احتياجاته، كما أنه كلما ازداد عمر الشخص كلما قلّ إنتاجه للكولاجين .


 وهو مادة لا تفيد البشرة فقط ؛ بل إنها مفيدة للجسم والعضلات و لحسن سير عدد كبير من الوظائف الحيوية داخل الجسم .

فهو مثلا يساعد على تقوية الغضاريف وحماية الأنسجة الضامة في العضلات، و يساعد في تكوين القرنية وعدسة العين، كما أنه يساعد أيضا على تقوية مناعة الجسم ، إضافة طبعاً إلى دوره في شدّ البشرة و منح الجلد النعومة اللازمة .



أنواع الكولاجين :

تتعدد أنواع الكولاجين التي يتم استخدامها للبشرة ومنها :


1- النوع الأول :

هو نوع يتم استخلاصه من الأبقار ، حيث إنه يٌعرف بالكولاجين الحيواني ، وهو الأكثر شيوعًا بسبب تكلفته القليلة. كما أنه لا يحتاج إلى أخذ عينة من جلد الشخص ولكن من عيوبه الحساسية التي يتسبب في حدوثها.


2- النوع الثاني :

يُسمى هذا النوع بالأتولوجين وهو يتم استخراجه من عينة من جلد الشخص ذاته ثم يتم تعقيمه بعد استخراجه و تجهيزه للحقن، ولكن تعدّ تكلفته مرتفعة جدًّا.


3- النوع الثالث :

يُسمى هذا النوع بالايزولوجين ويتم استخراجه من خلال أخذ عينة من الجلد من خلف أذن المريض وأخذ أحد الخلايا التي تساعد على إنتاج الكولاجين وتجهيزها للحقن، لكنه مرتفع السعر أيضا.


4- النوع الرابع :

يعدّ هذا النوع من الأنواع الأقل شيوعًا في الاستخدام حيث يتم استخراجه من شخص متوفي ، بعد ذلك يتم تعقيمه وتعبئته في الحُقن، كما أنه يتميز بأنه لا يسبب الحساسية وأسعاره تتقارب مع سعر النوعين السابقين .



ماهي فوائد الكولاجين للبشرة :

هناك عدد من الفوائد التي يمنحها الكولاجين للبشرة تجعله أكثر المواد انتشارًا حول العالم و يبحث عنه الكثيرون وخاصة السيدات اللاتي تبحثن عن أكثر من نوع للفيلر ، حيث إنه مادة طبيعية وله العديد من الفوائد والمميزات، ومن هذه الفوائد :

  • إمكانية التخلص من تجاعيد البشرة والخطوط التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر.
  • التمكن من توضيح شكل الخدود والشفايف من خلال امتلائها.
  • التخلص من السيلوليت والخطوط البيضاء الناتجة عن السمنة في مختلف أجزاء الجسم.
  • يساعد على التخلص من البقع الداكنة وإمكانية توحيد لون البشرة .
  • يساهم في تنعيم البشرة وترقيقها .



ماهي أضرار الكولاجين على البشرة :

يعد الكولاجين أحد المواد الطبيعية مما يجعله مادة ليست لها أي أضرار ولكن بعض الأنواع الخاصة منه مثل الكولاجين الحيواني قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل أو الحساسية في بعض الأحيان ؛ بسبب حساسية بعض الأشخاص من المنتجات الحيوانية . لذلك يجب على الشخص الذي يريد حقن الكولاجين أن يقوم بعمل اختبار الحساسية مما يحميه من حدوث أي أضرار أو آثار جانبية من قبيل الالتهابات أو الشعور بالحكة أو ظهور حبوب غير مرغوب فيها.




في الختام نكون قد تعرفنا على أبرز فوائد الكولاجين للبشرة سواء عند استخدامه عن طريق الحقن أو عند استخدامه من خلال منتجات العناية بالبشرة ، كما أننا وضحنا أهم الأضرار التي من الممكن أن تظهر نتيجة لاستخدام هذه المادة ، إضافة طبعا إلى ابرازنا لأهم أنواع الكولاجين .

المقال التالي المقال السابق