علاج تساقط الشعر منزليا : أسباب التساقط وأفضل وصفات العلاج

علاج تساقط الشعر منزليا

يمثل علاج تساقط الشعر واحدا من التحديات المهمة التي يواجهها العديد من الناس في وقتنا الحالي، و ذلك في سعيهم نحو الحفاظ على مقومات الجمال لديهم و التي يعتبر شعر الرأس أحد أركانها. لذلك سنقدم لك في هذا المقال أفضل الوصفات المنزلية التي ستساعدك حتما في علاج التساقط عندك و الحصول على شعر قوي و جميل. لكن لابُدّ أولا من التعرّف على أسباب تساقط الشعر ثم المرور إلى عرض وصفات العلاج المناسبة. فماهي هذه الأسباب ؟


أسباب تساقط الشعر

إن أسباب تساقط الشعر لدى الإنسان عديدة و متنوعة، لذلك قد تختلف حالات التساقط من إنسان لآخر باختلاف العامل المسبب لها. من هنا و جب علينا أولا الوقوف عند أبرز العوامل المسببة لضعف الشعر و تساقطه قبل عرض الوصفات العلاجية . و من أهم هذه العوامل نذكر:
  • الصلع الوراثي .
  • نقص العناصر الغذائية في الجسم، سواء كان ذلك نتيجة أمراض معينة أو نتيجة سوء التغذية.
  • بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس مثل القشرة والثعلبة ...
  • بعض الأنواع من الأدوية .
  • عوامل نفسية، من ضغوط و صدمات و حالات اكتئاب ...

كانت هذه أهم العوامل التي قد تسبب تساقط الشعر لدى الإنسان لذلك يجب عليك أخي القارئ معرفة سبب التساقط لديك قبل البدء في البحث عن علاج ، لأن معرفة سبب المشكل تُعدّ هي نصف الحل. فمثلا لو كان فقدان شعرك هو نتيجة استعمالك لأدوية معينة فبالتالي سيكون العلاج في توقفك عن استعمال تلك الأدوية .

و يمكن تحديد سبب ضعف الشعر و تساقطه إما عن طريق زيارة الطبيب و القيام ببعض التحاليل أو من خلال بعض الملاحظات التي يجب عليك تحديدها بدقة مثل تحديد طبيعة هذا التساقط هل هو وقتي أم دائم ؟ و أيضا معرفة هل أن تساقط الشعر مرتبط مثلا بعوامل خارجية مثل تناولك لأدوية معينة أو مرورك بضغوطات نفسية ما ...
فكل ذلك سيساعدك في الوقوف على السبب الحقيقي للمشكل و من ثم تحديد العلاج المناسب له. فاستعمال الوصفات المنزلية التي سنذكرها لاحقا لن تنجح مع جميع حالات تساقط الشعر و إنما هي عنصر مساعد يعمل على تقوية الشعر ومن ثم الحد من تساقطه و ذلك في حالات معينة تُستثنى منها الحالات المرتبطة بتناول أدوية ما أو علاجات كيميائية و أيضا الحالات المرتبطة بالضغوطات أو الصدمات النفسية.

وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر

إن علاج تساقط الشعر الناتج عن ضعف البصيلات و قلة العناصر الغذائية التي تصل إليها يمكن أن يتم عبر تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في تغذية فروة الرأس و من ثم تقوية الشعر و إيقاف تساقطه . وسنذكر لكم فيمايلي مجموعو من أفضل هذه الوصفات.

وصفة كوكتيل الزيوت الطبيعية لتقوية الشعر

تقوم هذه الوصفة على تدليك فروة الرأس بكوكتيل من الزيوت الطبيعية المفيدة و التي يتم مزجها معا، وهي : زيت الزيتون و زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا .
حيث أن تدليك الشعر بهذه المجموعة الفريدة من الزيوت المغذية ينشط الفروة و يرطبها و يمدّ البصيلات بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لنمو الشعر أكثر قوّة وصلابة . كما و يعزز التدليك من تدفق الدم و وصوله نحو فروة الرأس بما يحمله من عناصر مغذية تعمل على تقوية الشعر و منع تساقطه .
يمكن عمل هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع بالتدليك لمدة 5 دقائق في كل مرة.

وصفة الثوم و زيت الزيتون لتكثيف الشعر

 من المعروف عن الثوم قدرته على تكثيف الشعر و ذلك بفضل ما يمتلكه من خواص عديدة تعمل على تحفيز نمو الشعيرات الضعيفة. فعلاوة عن قدرته على تغذية الشعر بفضل ما يحتويه من فيتامينات و معادن مهمة لصحته مثل فيتامين B6 ، فإنه يحتوي على مركب السيلينيوم الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في مستوى فروة الرأس و من ثم حصول البصيلات على الغذاء اللازم لإعادة نمو الشعر الضعيف و من ثم تكثيفه .
هذا إضافة إلى احتواه على خصائص معالجة لقشرة الرأس و التي يمكن أن تكون أحد أسباب ضعف الشعر و تساقطه .

أما عن طريقة عمل هذه الوصفة، فإنها تتمّ عبر هرس ثلاث فصوص ثوم جيدا ثم وضعها في كأس صغير به حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و تركه ينقع لمدة 24 ساعة. بعد ذلك يقع تصفية الزيت واستعماله مباشرة على فروة الرأس و تركه حوالي 20 دقيقة قبل غسل الشعر.
يقع استعمال هذه الوصفة مرتين أسبوعيا لمدة شهر.

وصفة الحلبة للشعر الضعيف

 نأخذ ما مقداره حوالي 20غ من بذور الحلبة و نضعه في نصف كأس من الماء و نتركه ينقع ليلة كاملة ثم يقع رحي الحلبة في الخلاط الكهربائي مع الماء الذي نقعت فيه، فنتحصل على عجينة متماسكة غنية بالعناصر المغذية.
بعد ذلك يقع تطبيق عجينة الحلبة موضعيا على فروة الرأس في شكل ماسك على كامل الشعر و تركها عليه حوالي 30 دقيقة قبل غسله.
تعمل هذه الوصفة على تقوية الشعر الضعيف تدريجيا و من ثم التقليل من تساقطه و ذلك بفضل ما تحتويه الحلبة من عناصر غذائية عديدة يحتاجها الشعر لينمو أكثر كثافة و حيوية.
للحصول على أفضل النتائج يمكن استعمال هذه الوصفة مرتين أسبوعيا لمدة ثلاث شهور.

كما يمكن أن تساعد هذه الوصفات الثلاثة في حالاتي الصلع الوراثي و داء الثعلبة بتقليل تساقط الشعر و بالتالي تأخير حدوث الصلع بالنسبة لحالة الصلع الوراثي و الحدّ منه في حالة داء الثعلبة .


تُعتبر هذه الوصفات حلا بديلا آمنا لعلاج تساقط الشعر بطريقة سهلة و غير مكلفة، و بذلك فهي تمثل حلا مناسبا للأشخاص الذين لا يقدرون على العلاجات الطبية المكلفة أو للذين يبحثون عن حلول طبيعية آمنة تمنحهم شعرا قويا يتألق صحة و جمالا.
المقال التالي المقال السابق