علاج الصلع عند الرجال : أسباب الصلع و طرق علاجه

 

علاج الصلع عند الرجال : أسباب الصلع و طرق علاجه

توجد عدة طرق مجربة تساعد في علاج الصلع عند الرجال ، و تتنوع هذه الطرق بين العلاجات الطبية و الوصفات الطبيعية . و قبل التعرف على كل تلك الطرق لابد أولا من الوقوف على أهم الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر و من ثم حدوث الصلع .



أسباب تساقط الشعر و حدوث الصلع :

ليس كل تساقط للشعر يعني أنه سيؤدي بالضرورة إلى حدوث الصلع ، فتساقط الشعر عند الانسان أمر عادي و شائع الحدوث بين الفترة و الأخرى . لذلك سنعرض لكم هنا فقط الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الصلع .


داء الثعلبة :

يعتبر داء الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر و حدوث الصلع الموضعي . و عادة ما يصيب هذا المرض فروة الرأس و ذلك بسبب خلل في مناعة الجسم يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة و عدم قدرته على حمايتها ما يؤدي إلى تساقط كثيف للشعر في منطقة محدودة لتصبح سريعا خالية من الشعر .


الصلع الوراثي :

إن أغلب حالات ضعف الشعر و تساقطه لا تحدث نتيجة مرض داخلي ولا علاقة لها بسوء التغذية مثلما ماهو شائع ، و إنما تحدث لأسباب وراثية وهو ما يطلق عليه بالصلع الذكوري أو الصلع الوراثي . أي يكون لدى الشخص استعدادا وراثيا أو جينيا للإصابة بالصلع و الذي عادة ما يصحبه ارتفاعا في هرمون التستوستيرون . فإذا كان أبيك أو أحد أعمامك أو أخوالك يعاني من الصلع الوراثي فإن نسبة إصابتك به تبقى مرتفعة . و عادة ما يصيب هذا النوع من الصلع منطقة مقدمة الرأس ثم يتوسع تدريجيا بشكل بيضوي . و غالبا ما يضهر مبكرا و خاصة في أواخر العشرينات و أوائل الثلاثينات.


الصلع المتأخر :

نقصد بالصلع المتأخر الصلع الذي يحدث في أواخر العمر مع التقدم في السن . وهو صلع يحدث بصفة طبيعية دون أسباب واضحة ، حيث يتساقط الشعر تدريجيا مع التقدم في العمر كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية دون أن يتم تعويضه بالشكل المطلوب ما يؤدي في النهاية إلى حدوث الصلع لدى البعض .


كانت هذه أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصلع عند الرجال ، و لكن توجد أيضا بعض الأسباب الأخرى الأقل تأثير مثل نقص التغذية أو بعض أمراض الغدة الدرقية أو الصدمات النفسية ... و التي يمكن أن تؤدي جميعها إلى فقدان شعر الرأس و حدوث الصلع لدى الرجال. و مهما اختلفت الأسباب فإنه توجد بعض الطرق الفعالة في علاج الصلع عند الرجال و هذا ما سنكتشفه في العنصر التالي.


طرق علاج الصلع عند الرجال :

إن علاج الصلع و عودة الشعر إلى فترة تألقه يبقى حلما منشودا بالنسبة لكثيرين. و رغم أنه لا يوجد إلى حد الآن علاجا مضمونا مائة في المائة يمكن أن يعيد الشعر كما كان، إلا أنه توجد بعض الأدوية و العلاجات الطبية التي أثبتت فعاليتها في علاج الصلع أو الحد منه على الأقل. فماهي أهم طرق العلاج هذه ؟


دواء المينوكسيديل لعلاج الصلع :

يستخدم المينوكسيديل موضعيا لعلاج الصلع عن طريق تحفيز انبات الشعر و تقوية البصيلات الضعيفة . و يأتي هذا الدواء في شكل سائل أو رغوي ، ما يسهل من عملية استخدامه على فروة الرأس . حيث يطبق مباشرة على المنطقة المراد علاجها مرة أو مرتين يوميا بصورة دائمة و مستمرة. و قد أثبت العلاج بالمينوكسيديل نجاعته في إيقاف تساقط الشعر و مقاومة الصلع . و رغم أنه علاج آمن فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استعماله.


دواء فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر :

يعد دواء فيناسترايد أيضا واحدا من الأدوية القليلة التي تستعمل لعلاج الصلع لدى الرجال و التي أعطت نتائج جيدة. وهو يعالج مشكلة الصلع عن طريق إيقاف تساقط الشعر و تقوية الشعيرات الضعيفة ، إلا أنه لا يعيد إنبات الشعر ، لذلك يستحسن استعماله عن بداية ظهور أعراض الصلع .


و يأتي هذا الدواء على شكل أقراص تأخذ مرة واحدة يوميا عن طريق الفم. و يجب الحرص على استعمال فيناسترايد تحت إشراف الطبيب و بعد القيام بالتحاليل اللازمة .

زراعة الشعر :

تعتبر زارعة الشعر من أفضل طرق علاج الصلع و أكثرها نجاعة و خاصة بالنسبة لأشكال الصلع المتقدم التي تعجز فيها طرق العلاج الأخرى عن تحقيق أي نتائج تذكر. و هي عبارة عن تدخل جراحي تجميلي يتم فيه أخذ بصيلات شعر من جوانب الرأس و زرعها في المنطقة المصابة بالصلع ، وهي عادة منطقة وسط الرأس . و تسمح طريقة العلاج هذه بالحصول على نتائج سريعة مقارنة بباقي العلاجات الأخرى. لذلك يلجأ كثيرون إلى زراعة الشعر كحل أخير و نهائي لعلاج الصلع و الحصول على شعر طبيعي .



نصائح تساعد في علاج تساقط الشعر :

سنقدم لكم في هذا العنصر مجموعة من النصائح التي ستساعدكم في الحد من تساقط الشعر و من ثم التقليص من فرص حدوث مشكلة الصلع عند الرجال .


الإقلاع عن التدخين :

وجدت عدة دراسات أن التدخين يمكن أن يسبب تساقط الشعر أو يساهم في حدوثه على الأقل ، حيث تعد هذه المشكلة أحد الآثار السلبية للتدخين . لذلك ان كنت ترغب في الحصول على شعر صحي و تقلل من خطر حدوث الصلع عندك يجب عليك التفكير جيدا في الاقلاع عن هذه العادة السلبية و البدء باتباع نظام حياة صحي .


تدليك فروة الرأس :

يساعد تدليك فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية فيها و من ثم ضمان وصول الغذاء لبصيلات الشعر بصورة أكبر. و بهذه الطريقة فإن عملية التدليك تخفف من تساقط الشعر و تساعد في الحصول على شعر صحي أكثر قوة و كثافة.


يمكن استعمال بعض الزيوت الطبيعية أثناء عملية التدليك مثل زيت الخروع و زيت الزيتون و زيت النعناع و زيت اكليل الجبل... و التي ستمنح شعرك تغذية إضافية و تزيد من قدرة عملية التدليك على تحفيز نمو الشعر .

استعمال الماسكات الطبيعية :

من العادات الحميدة التي ينصح باتباعها هي استعمال الماسكات الطبيعية التي يقع تطبيقها على فروة الرأس من أجل تغذيتها و الحصول على شعر أكثر صحة و حيوية . و يجب الحرص على اختيار الماسكات المناسبة لنوعية شعرك و التي تتكون من عناصر مغذية للشعر مثل ماسك الثوم و ماسك البيض و ماسك البصل ... و التي تساعد على تقوية الشعر و تكثيفه .



كان هذا كل ما يتعلق بالصلع عند الرجال ، و الذي أثبتت الدراسات أنه مشكلة تصيب نسبة كبيرة من الذكور لأسباب عديدة و التي يبقى أهمها السبب الوراثي . و لكن تبقى الحلول موجودة سواء تلك التي تستهدف إيقاف تساقط الشعر أو تلك التي تركز على إنبات شعيرات جديدة و تقوية بصيلاتها .

المقال التالي المقال السابق