اللبلابي التونسي .. أكلة شتوية غنية بالسعرات اكتشفي طريقة تحضيره

 

وصفة اللبلابي


سمعت كثيرا عن وصفة اللبلابي التونسي و تريد تجربته ؟ تريد التعرف على طريقة تحضير اللبلابي هذه الأكلة الشتوية الغنية بالسعرات الحرارية ؟ تريدين تحضير لبلابي الشارع في البيت ؟ هذا المقال سيكشف لك بالتفصيل مكونات اللبلابي و كيفية تحضيره على الطريقة التونسية التقليدية الأصيلة. فتابع معنا بقية المقال لتتعرف على هذه الأكلة الشهية.


اللبلابي التونسي

اللبلابي هو واحد من الأطباق التونسية التقليدية ، و يعتبر أيضا من أشهر أكلات الشوارع في تونس . وهو عبارة عن طبق سريع يأكل ساخنا بواسطة الملعقة ، لذلك يكثر الإقبال عليه خلال فصل الشتاء و الأيام الباردة ، أين تجد الصفوف طويلة أمام محلات بيع اللبلابي . وهو معروف في تونس بإسم صحفة لبلابي . وتختلف صحفة اللبلابي حسب المكوّن الأخير الذي تتمّ إضافته للطبق والذي يمنحه نكهته المميّزة، فهناك لبلابي بالهرقمة ولبلابي بالتّن ولبلابي عادي بدون إضافات،  فماهي مكونات صحفة اللبلابي التونسية ؟

ملاحظة : الصحفة هي صحن عميق مخصص لأكل اللبلابي مثلما يظهر في الصورة المرافقة.

مكونات اللبلابي

يُعدّ اللبلابي التونسي من أكلات الشارع القليلة التي تتميز بكونها صحية و ذلك بفضل مكوناتها من جهة و طريقة أعدادها من جهة ثانية. فماهي مكونات اللبلابي ؟

يتكون اللبلابي من:
  • حمص
  • خبز بايت ( اي خبز جاف ؛ غير جديد ، الأفضل أن يكون محتفظ به لمدة يومين )
  • هريسة
  • كمون
  • بيض
  • ثوم
  • زيت زيتون
  • ملح
  • تونة ( تن)
  • كبار
تعتبر التونة و الكبار مكونات اختيارية يمكن الاستغناء عنها. بعد التعرف على المكونات سنمر الآن إلى التعرف على المقادير المناسبة لعمل صحفة لبلابي .

مقادير صحفة لبلابي

لإعداد صحفة لبلابي مناسبة لشخصين نحتاج إلى المقادير التالية:

  • كوب من الحمص
  • نصف باڨات خبز جاف ( حوالي 100 غ )
  • ملعقة كبيرة هريسة عربي
  • نصف ملعقة كبيرة ثوم مهروس
  • ملعقة صغيرة كمون
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • بيضتان
  • كأس صغير زيت زيتون
  • كمية من التونة حسب الذوق
  • ملعقة كبار
كانت هذه المقادير التي نحتاجها لتحضير صحفة لبلابي شهية ، فماهي طريقة تحضيرها ؟

طريقة تحضير اللبلابي

طريقة تحضير اللبلابي

سوف نتعرّف في هذا العنصر على طريقة تحضير اللبلابي بالتّن ولكن قبل ذلك هناك مرحلة مهمّة من مراحل إعداد اللبلابي يجب عليك معرفتها وهي مرحلة تجهيز الحمص و البيض عبر طهيهم بطريقة خاصة سنكشفها لك الآن . حيث أن إعداد صحفة اللبلابي هي المرحلة الأخيرة و التي تسبقها مراحل أخرى تتمثل في إعداد بعض المكونات التي تتطلب تحضيرا خاصا، وهما الحمص و البيض.

كيفية طهي حمص اللبلابي

من أجل طهي حمص اللبلابي بطريقة مثالية مثل الذي تجدينه في محلات بيع اللبلابي ، اتبعي الخطوات التالية:

  1. ضعي الحمص في لتر من الماء واتركيه ينقع لمدة يوم كامل حتى يتنفخ .
  2. بعد نفخ الحمص أضيفي إليه لتر آخر من الماء مع القليل من الملح.
  3. ضعي الحمص على النار واتركيه يغلي حتى يصبح طريا و يفقد نصف كمية الماء .
  4. اتركي الحمص في مائه إلى حين تجهيز باقي المكونات .
بعد أن جهزنا الحمص سنمر الآن إلى التعرف على كيفية تحضير البيض بالطريقة التونسية المناسبة لهذه الأكلة .

كيفية طهي بيض اللبلابي

يتميز بيض اللبلابي أو البيض الخاص بطبق اللبلابي بكونه يكون نصف نيء مثلما يظهر لنا في الصورة المرافقة. و لتحضيره بتلك الطريقة التي يعتبرها أصحاب المحلات طريقة سرية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. املأ إناء مناسب بالماء و ضعيه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
  2. بعد أن يغلي الماء اطفئي النار و ضعي مباشرة البيض فيه و أغلقيه.
  3. اتركي البيض لمدة ثمانية دقائق في الماء.
هذه الطريقة ستمنحك بيضا طريا، نصف مطهي على الطريقة التونسية و مناسب لعدة أطباق مثل اللبلابي و الصحن التونسي.

كيفية تحضير صحفة لبلابي بالتّن

بعد أن جهزنا كامل المكونات اللازمة لتحضيراللبلابي ، سنمر الآن إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة إعداد صحفة اللبلابي بالتّن والتي تقدم كأكلة سريعة في المطاعم التونسية.

لتحضير صحفة اللبلابي التونسي اتبعي الخطوات التالية:
  1. قطعي قطعة الخبز القديم ( البايت ) إلى أجزاء صغيرة و ضعيها وسط الصحفة ( الصحن )
  2. أضيفي إليه الحمص الساخن مع كمية مناسبة من مائه
  3. كسري البيضتين فوقهما
  4. أضيفي إليهم الهريسة و الثوم
  5. أضيفي الكمون و الملح و زيت الزيتون
  6. أضيفي التونة و الكبار
  7. أخيرا خذي ملعقتين و قومي بخلط جميع المكونات مع بعض جيدا داخل الصحفة.
و بهذا تكوني قد تحصلتي على صحفة لبلابي شهية ، فسارعي بأكلها قبل أن تبرد. و لمزيد من التوضيح شاهدي الفيديو التالي الذي سيجسد لك كل المراحل و الخطوات التي ذكرناها لتحضير طبق اللبلابي.

كانت هذه طريقة إعداد أكلة اللبلابي بجميع مراحلها و بكل تفاصيلها. و سنمر الآن إلى التعرف على مميزات هذه الأكلة و أهم خصائصها.

اقرأ أيضا : تعرفي على فوائد حب العزيز للتسمين 

فوائد اللبلابي التونسي

يتميز اللبلابي بفوائد عديدة، فهو أكلة صحية غنية بالسعرات الحرارية، لذلك هو مناسب جدا لفصل الشتاء الذي يحتاج فيه الشخص إلى سعرات أكثر لمقاومة البرد و بث الطاقة و الدفئ في الجسم. وهو من الأكلات القليلة التي تجمع بين كونها طعاما صحيا وبين غناها بالسعرات الحرارية. فمثلما أشرنا في بداية هذا المقال فإن اللبلابي ورغم كونه أكلة شوارع فإنه يتميز بكونه وجبة صحية مفيدة جدا للصحة العامة و لمناعة الجسم. فكيف ذلك ؟

اللبلابي أكلة صحية

يعتبر اللبلابي طعاما صحيا بفضل مكوناته من جهة و طريقة تحضيره من جهة ثانية. فهو يتكون من أطعمة طبيعية تتميز بفوائدها العديدة للجسم و للصحة العامة مثل الثوم و الهريسة و البيض و زيت الزيتون... فالثوم مثلا يعتبر مضاد طبيعي للفيروسات و مقوي فعال للجهاز المناعي ، كذلك زيت الزيتون يتميز بفوائده العديدة للجسم و بقدرته على المساعدة في علاج عدة أمراض و خاصة تلك التي تصيب الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء. كذلك بقية المكونات تتميز بغناها بعدة عناصر مغذية مفيدة جدا لصحة الجسم . لذلك فإن الجمع بينها سيمنحك خلطة شتوية غنية بالفوائد و ذات قيمة غذائية عالية. 

أما بالنسبة لطريقة تحضيره فهي تتميز بكونها طريقة صحية جدا لذلك هي تساهم في منح هذه الأكلة قيمة و فائدة أكبر. فمثلما وضحنا فإن بعض مكونات اللبلابي تطبخ في الماء ( وهي أكثر طريقة صحية ) و بعضها الآخر يبقى كما هو دون طهي. ( إضافة لكونها دون أي إضافات ضارة ) ما يجعلها تحتفظ بكامل فوائدها.

فوائد اللبلابي لزيادة الوزن

يمكن أن يساعد تناول اللبلابي خلال فصل الشتاء على زيادة الوزن ، و ذلك بفضل غناه بالسعرات الحرارية . حيث أن احتوائه على زيت الزيتون و الحمص و الخبز و البيض والهرقمة يجعل منه وجبة متكاملة و ذات نسبة سعرات عالية تساعد على تسمين الجسم النحيف وتمنحه فوائد عديدة في هذا المجال. 

كذلك يعد اللبلابي وجبة غنية بالبروتين ما يساعد على بناء العضلات و نموها و من ثم فهو مفيد جدا للرياضيين. 

أخيرا يعتبر اللبلابي من الأكلات التي يمكن تناول كمية كبيرة منها في وقت وجيز و ذلك لكونه لا يتطلب مضغا كثيرا في الفم، فكل مكوناته تكون ذائبة تقريبا في ماء الحمص. و من ثم قد يساهم اللبلابي في زيادة الوزن و فتح الشهية إذا وقع تناوله بانتظام و خاصة خلال أيام الشتاء الباردة.


كان هذا كل ما يتعلق بأكلة اللبلابي التونسي بكل تفاصيله و أسراره فلا تنسي تجربته و إخبارنا بالنتيجة في تعليق أسفل هذا المقال.

المقال التالي المقال السابق