علاج الأكزيما بالطرق الطبيعية .. تعرف على أفضل العلاجات المنزلية

 

علاج الأكزيما منزليا

تعد الأكزيما أحد الأمراض الجلدية الشائعة و المستعصية ، و يعد علاج الأكزيما بالطرق الطبيعية أحد الحلول الممكنة و التي كثيرا ما تعطي نتائج جيدة و أكثر أمانا مقارنة بغيرها من العلاجات الأخرى. و سنقوم في هذا المقال بالتعرف على أهم تلك العلاجات المنزلية التي ستساعدك في التخلص من هذا المرض و تخفف عنك تأثيراته. و لكن دعنا قبل ذلك نتعرف على مختلف الطرق المستخدمة في علاج الأكزيما .



علاج الأكزيما منزليا

يمثل علاج الأكزيما مشكلا يؤرق الكثيرين . فعلى الرغم من وجود العديد من العلماء و مختصي الجلد الذين يعملون على مشكلة الاكزيما، إلا أنها لا تزال من المشاكل الأكثر انتشار وغموضا دون وجود حل نهائي لها حتى الآن. و حتى مع وجود بعض الأدوية يستمر البعض في المعاناة على الرغم من استعمالها و يعاني البعض الآخر من الآثار الجانبية للعلاجات الغير الآمنة . 

من جانب آخر تعتبر العلاجات التقليدية القادمة من الطبيعة أحد الحلول المفيدة للغاية والتي أصبح يبحث عنها العديد من الناس، لذا سيكون محتوى هذا المقال عن علاج الأكزيما بالطرق الطبيعية الفعالة . 

حيث سنعرض لكم اليوم طريقة التصدي لهذا المرض الجلدي بالأعشاب و الوصفات المنزلية ، و التي تعد أحد الحلول الآمنة لعلاجه . فتابع معنا بقية المقال لتكتشف طرق استعمال هذه الوصفات .



خل التفاح للحد من الأكزيما

يعتبر خل التفاح من العلاجات المنزلية الشهيرة للعديد من المشاكل الجمالية بما في ذلك اضطرابات الجلد ، لا يوجد أي من الأبحاث ذكرت أنه من الممكن أن يفيد خل التفاح في علاج الاكزيما تحديداً، لكن هناك بعض الأسباب التي قد تجعل من ذلك ممكن، ومن بينها :


- موازنة مستويات حموضة البشرة : إذ أن الأشخاص المصابون بالأكزيما لديهم بشرة تحتوي على نسبة أقل من الحموضة مقارنة بالأشخاص العاديين، وبما أن خل التفاح عالي الحموضة بشكل طبيعي قد يعالج هذا النوع من الأمراض أو يقلل حدتها على الأقل.

- محاربة البكتيريا : هناك دراسات من مصدر موثوق وجد أن خل التفاح قد يتمكن من محاربة بعض أنواع البكتيريا، لذا يمكن أن يساعد استخدام خل التفاح على الجلد في حمايته من التشقق و من الإصابة بالعدوى الفيروسية .


* كيفية استخدام خل التفاح :
قبل البدأ يجب أن تعلم أنه عليك تخفيف خل التفاح دائما قبل وضعه على الجلد، إذ قد يتسبب بحروق على البشرة .
و يمكن استخدام خل التفاح للحد من الأكزيما عبر الخطوات التالية :
  1. قم بخلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من خل التفاح
  2. ضع المحلول على القطن أو شاش طبي
  3. قم بتغطية القطعة المبللة بقماش طبي آخر
  4. اتركه على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 3 ساعات



زيت جوز الهند لعلاج الأكزيما

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة التي تعمل على إضافة الرطوبة إلى الجلد و الشعر كذلك. لذا يمكن أن يساعد الأشخاص على علاج الاكزيما و أيضا علاج جفاف البشرة .


إلى جانب ذلك يحمي زيت جوز الهند الجلد من الاصابة بالالتهابات بسبب احتوائه على عناصر مغذية تساعده على تكوين حاجز للجلد .

قدمت مجلة وايلي دراسة تم تطبيقها على الجلد عند الأطفال، ووجدوا أن استخدام الزيت لمدة 8 أسابيع على التوالي يقلل من أعراض الأكزيما بشكل كبير.


* كيفية استخدام زيت جوز الهند :
يستعمل زيت جوز الهند لعلاج الأكزيما على النحو التالي :
  1. خد القليل من زيت جوز الهند البكر وضعه مباشرة على الجلد بعد الاستحمام.
  2.  يمكن تطبيقه كذلك عدة مرات في اليوم.
  3. استخدم الزيت قبل النوم ايضا للحفاظ على ترطيب البشرة طوال الليل.
إذا كنت تعاني من حساسية ضد جوز الهند ينصح بعدم استخدامه.

قد يهمك أيضا : 5 أطعمة للحفاظ على نضارة البشرة و صحتها خلال فصل الصيف


زيت شجرة الشاي للتخلص من الأكزيما

يتم استخراج زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة تسمى " Melaleuca alternifolia "، في الغالب يتم استخدامه للمساعدة في بعض المشاكل الجلدية بما في ذلك علاج الاكزيما .
وقد قدمت PubMed سنترال دراسة دراسة حول خصائص الزيت التي تتنوع في كونه مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا كما أنه يساهم في التئام الجروح وقد يساعد في تخفيف جفاف الجلد والحكة أيضا.


* كيفية استخدام زيت شجرة الشاي :
يجب التنويه أنه من الضروري أن يتم تخفيف الزيوت العطرية وزيت شجرة الشاي منها، وذلك بخلطه ببعض أنواع الزيوت الناقلة مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون. 
و بناء عليه يستخدم زيت الشاي للتخلص من الأكزيما على النحو التالي :
  1. اخلط زيت الشاي مع زيت الزيتون
  2. طبق بعض القطرات على المنطقة المصابة بالأكزيما


العسل لعلاج الأمراض الجلدية

العسل من العلاجات الطبيعية للعديد من المشاكل الصحية والجمالية كذلك، والذي أثبت فعاليته الكبيرة على مر الزمان. إذ يعتبر مضاد للبكتيريا وللإلتهابات وقد استخدمه الناس لشفاء الجروح لعدة قرون، فهو يساعد في التئام الجروح وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي وتقويته.


مراجعة أخرى من مجلة PubMed سنترال تؤكد على أن العسل مفيد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحروق بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا .


* كيفية استخدام العسل :
عند اقتنائك العسل يجب أن تتأكد أنه عسل النحل أي عسل طبيعي وليس عسل تم صناعته من السكر لأن هذا الأخير ليس له أي منافع للجسم.

و يتم استخدام العسل لعلاج الأمراض الجلدية على النحو التالي:
  1. ضع قليل من العسل على قطن أو شاش طبي
  2. طبقه على المنطقة المصابة لعلاج الاكزيما


إلى جانب ما ذكر أعلاه، فإن التغذية من العوامل الأساسية التي تعمل جنبا إلى جنب مع هذه العناصر الطبيعية، لذا لا تنسى أن تراقب تغذيتك والحرص على اتباع نظام غذائي متكامل و متوازن.

المقال التالي المقال السابق