البريك التونسي مكوناته وطريقة تحضيره خطوة بخطوة

 

البريك التونسي

تعدت شهرة البريك التونسي حدود تونس لتصل إلى كل بلدان الوطن العربي، وحتى البلدان الأوروبية. فهو أحد أشهر أكلات المطبخ التونسي وخاصة خلال شهر رمضان، لذلك سنقدم لكم اليوم مكونات البريك التونسي بالتفصيل، ثم سنمر إلى تقديم طريقة تحضير البريك خطوة بخطوة، فتابعو معنا بقية المقال لتتعرفي على كل ذلك.


ماهو البريك

البريك هو أكلة تونسية مرتبطة بشهر رمضان، حيث لا تغيب عن مائدة الإفطار خلال هذا الشهر الكريم. وهي تعد من المقبلات أو المفتحات التي يبدأ بها الشخص إفطاره مباشرة بعد الشوربة، وتتميز بطعمها المالح اللذيذ جدا. لذلك تجد التونسيون يقبلون عليها حتى بعد شهر رمضان. وتتمثل خصوصية هذه الوصفة في نوع الخبز أو العجين الرقيق الذي يستخدم في حشو البريك والذي يسمى ورق الملسوقة. فهو ورق عجين يحضر بطريقة خاصة. ويمكن لك شراءه من المغازة واستعماله في تحضير البريك أو تحضيره بنفسك في المنزل.

وسنبدأ الآن بالتعرف على مكونات البريكة. فماهي مكوناتها ؟

مكونات البريك التونسي

سنقدم لكم مكونات البريك التونسي وفق مقادير مناسبة لتحضير 6 حبات بريك. وهذه المكونات هي:

  • 6 ورقات ملسوقة
  • حبتين بطاطا متوسطة الحجم
  • كوب بقدونس مقصوص
  • 6 بيضات
  • تونة

هذه هي مكونات البريكة التونسية الأساسية. وتوجد هناك بعض المكونات الاختيارية التي يمكن إضافتها حسب الذوق مثل الجبن والكبار والبصل.
بعد أن تعرفنا على مقادير البريك التونسي، سنمر الآن إلى التعرف على طريقة تحضيره لتتحصلي على ألذ بريكة.


طريقة تحضير البريك التونسي

طريقة تحضير البريك التونسي سهلة ويمكن لأي سيدة أن تعملها بنفسها دون أي صعوبة. ولتسهيل الأمر عليك سنقسم خطوات التحضير إلى خطوات حشو البريكة ثم خطوات قلي البريكة. 

لإعداد حشو البريكة وتحضيرها للطهي اتبعي الخطوات التالية:
  1. قطعي البطاطا إلى مكعبات متوسطة واسلقيها في الماء مع القليل من الكركم والملح حتى تصبح طرية.
  2. اهرسي البطاطا جيدا بعد طبخها حتى تصبح مثل العجين.
  3. ضعي ورقة ملسوقة فوق طبق لنبدأ بوضع الحشو فيها.
  4. ضعي فيها ملعقتين من البطاطا المهروسة.
  5. أضيفي ملعقة كبيرة من البقدونس فوق البطاطا.
  6. افقسي البيضة وضعيها فوق الخليط في المنتصف.
  7. وأخيرا أضيفي التونة مع القليل من الملح فوق هذا الخليط.
  8. انتبهي إلى ضرورة وضع الحشو في نصف واحد من ورقة الملسوقة حتى تتمكني من غلقها بعد ذلك.
بعد الانتهاء من حشو ورقة الملسوقة بهذه المكونات، سنتعرّف الآن على خطوات قليها في الزيت:
  1. احضري مقلاة وضعي فيها كميّة مناسبة من الزيت ثم ضعيها على النّار.
  2. قومي بغلق ورقة الملسوقة عن طريق طي النصف الفارغ منها فوق النصف الملآن.
  3. ضعيها بعد ذلك مباشرة وبسرعة في مقلاة الزيت الساخن.
  4. اتركيها لدقيقتين ثم اقلبيها على الوجه الآخر لمدة دقيقة أخرى حتى تستوي وتأخذ اللون الذهبي.
  5. أكملي بقية ورقات الملسوقة بنفس الطريقة حتى تتحصلي على 6 حبات بريك.
بهذه الخطوات تكونين قد تحصلتي على أشهى بريكة تونسية.

الطريقة الصحيحة لقلي البريكة

ورق الملسوقة الذي يستعمل في حشو البريكة هو ورق رقيق جدا واحتمالية أن تسقط البيضة منها عند حملها إلى المقلاة كبيرة جدا. ولتجنب ذلك يجب عليك إما أن تضعي ورقتين من الملسوقة فوق بعض بدل ورقة واحدة، أو تتبعي النصائح التالية التي ستساعدك في إتقان طريقة وضع البريكة في المقلاة دون مشاكل.

وتتمثل هذه النصائح في:
  • أولا يجب أن تكون المقلاة قريبة جدا منك حتى يتم وضع البريكة بسهولة وسرعة.
  • ثانيا يجب مباشرة بعد وضع الحشو في الورقة وضعها مباشرة في المقلاة. لأن ترك الحشو فيها مدة طويلة سيعمل على تمزيقها وخاصة البيضة، لذلك يجب الإسراع بوضعها في الزيت الساخن مباشرة بعد وضع الخليط فيها.
  • ثالثا والأهم يجب عدم حمل البريكة باليدين ووضعها في الزيت لأن ذلك يعني أنها ستتمزق بين يديك وتسقط منها البيضة وكل الخليط. الطريقة الصحيحة هي أن تحمليها بواسطة الصحن أو الطبق الذي هو تحتها. يعني تحملي الطبق وهي فوقه ثم عندما تصلي إلى المقلاة تقومين بسحبها بيُسر إلى الزيت. وبذلك تضمني نجاح العملية.

طريقة تقديم البريك

تقدم البريكة في صحن مع قطعة ليمون والقليل من البقدونس للزينة. وتؤكل ساخنة مع عصرة ليمون صغيرة، وبالشفاء والصحة.

أنواع البريك التونسي

طريقة تحضير البريك تكاد تكون واحدة في تونس ولكن هناك بعض الإختلاف حسب الجهات. لذلك سنقدّم لكم الآن أشهر أنواع البريك في تونس وخصوصيّة كل نوع ولو أن المبدأ واحد كما ذكرنا.


البريكة بالعضمة

البريكة بالعضمة تعني البريكة مع بيضة وهي الطريقة التي قدمناها لكم في تحضير البريك التونسي، لأنها الطريقة الأصلية. ولكن هناك من يحضر البريك بطريقة مختلفة قليلا تعتمد على عدم وضع بيضة كاملة في البريكة وانما خلط خلط البيض مع البطاطا والبقدونس والتونة في وعاء، ثم حشو الملسوقة مباشرة بذلك الخليط. والاختلاف هنا أن الطريقة الأولى تعتمد على وضع كل مكون وحده في حشو ورقة المسلوقة بينما الطريقة الثانية تعتمد على خلط كل المكونات مع بعض ثم وضعها معا. ويستعمل أقل بيض في الطريقة الثانية فبدل 6 بيضات يستعملون فقط 3 أو 4 بيضات لعمل الحشو الخاص ب 6 بريكات .

أما بالنسبة للطعم فالبريك في الطريقتين لذيذ وطعمه مميز ولكني أفضل البريكة بالطريقة الاولى وأراها أشهى وهي الطريقة الأصلية في صنع البريك التونسي.


البريكة بالتن

لحم التونة هو أحد أهم مميزات المطبخ التونسي، والبريكة بالتن يعني البريكة مع التونة يتم تحضيرها بنفس طريقة البريك العادي مع إضافة التن المعلب. حيث يمنح البريكة طعما مميزا ويزيدها لذة وبنة.

أضيفي لحم التونة إلى خليط البريك لتتحصلي على بريك بالتن. يمكن إضافة علبة تونة من 100 غرام لكل 6 حبات بريك.


البريك الدنوني

يعتبر البريك الدنوني أحد أشهر أنواع البريك التونسي التي تختلف كثيرا عن البريك الأصلي ، حيث تختلف طريقة إعداده عن الطريقة العادية لإعداد البريك.

ويتميز بريك الدنوني بحجمه الصغير وبعجينته الخاصة التي تحضر يدويا في المنزل والتي تختلف كليا عن ورق المسلوقة الذي يستعمل في البريك العادي.
فبعد إعداد العجينة تقطع إلى دوائر صغيرة ويقع حشوها في المنتصف بخليط البريك ثم يقع غلقها وقليها في الزيت أو طهيها في الفرن. لتتحصلي على نتيجة مثلما تبينه الصورة.

البريك الدنوني


كانت هذه طريقة عمل البريك التونسي مكتوبة وبخطوات سهلة. فأرجو أن تجربيها وتكتبي لنا رأيك في تعليق أسفل هذا المقال.

المقال التالي المقال السابق