فيتامين ب3 لصحة البشرة و جمالها : تعرفي على مصادر الفيتامين و أهم فوائده

 

فوائد فيتامين ب3 لجمال البشرة و صحتها

سوف نتحدث اليوم عن أكثر الفيتامينات فعالية في العناية بالبشرة و المهمة لصحتها هو فيتامين ب3 ، و الذي قد يسبب نقصه في الجسم عديد المشاكل للبشرة .
فتابعي معنا بقية هذا المقال لتتعرفي على فوائد هذا الفيتامين لبشرتك و تكتشفي أهم مصادره و تدركي ما قد يسببه لك نقصه من مخاطر على جمالك .




فيتامين ب3 للعناية بالبشرة

فيتامين ب٣ و يطلق عليه أيضا اسم النياسين أميد أو النياسيناميد Niacinamide . يندمج هذا الفيتامين في روتين العناية بالبشرة و يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل و أيضا في عديد الأدوية التي تعالج الأمراض الجلدية . حيث يعالج تقريبا جميع مشاكل الجلد .

فماهي أبرز فوائد هذا الفيتامين و ماهو دوره في العناية بالبشرة ؟

يلعب النياسيناميد دورا مهما في صحة البشرة و جودتها . لذلك يتم دمجه في الكريمات و البلسم و منظفات الجسم و ذلك للفوائد التالية :
  • تقليل المسام : من خلال تحسين مرونة الجلد و ملمسه و الحد من الإفرازات التي تؤدي لإنسداد المسام و أيضا التقليل من حجم المسام الواسعة.
  • يحفز الجلد على إفراز مادة السيراميد Ceramide وهي بمثابة الحاجز العازل للجلد الذي يحميه من الجفاف لذلك فالفيتامين ب3 مهم جدا للحفاظ على رطوبة البشرة .
  • يقلل التصبغات و آثار البقع الداكنة و الحبوب .
  • يساعد على شد البشرة و تجديد خلايا الجلد .

كانت هذه أهم فوائد النياسيناميد التي تجعله من العناصر الضرورية للعناية بالبشرة ، فدعونا الآن نتعرف على مصادره . أين يوجد فيتامين ب3 ؟



مصادر فيتامين ب3

مصادر فيتامين ب3 و فوائده على البشرة


ينصح بتناوله على شكل حبوب Niancin b3 فهو مضاد لشيخوخة الجلد و يساعد على تغذية البشرة .

أما بالنسبة لمصادره الطبيعية فهي كالآتي :
  • الذرة
  • الطحين
  • الأرز
  • السمك
  • اللحوم الحمراء
  • لحوم الدواجن
  • الفستق

كانت هذه أكثر الأطعمة احتواء على فيتامين ب3 ، و التي يجب الحرص على تناولها من أجل توفير حاجيات الجسم من ذلك الفيتامين الرائع و تفادي نقصه . و عموما يحتاج الجسم ما بين 15 و 19 مغ يوميا من الفيتامين ب3 .

لذلك فإن نقص تلك الكمية يمكن أن يسبب على المدى الطويل عدة مخاطر و أضرار للبشرة . فماهي أهم هذه المخاطر ؟



مخاطر نقص الفيتامين ب3 على البشرة

النقص الحاد لفيتامين ب3 يسبب احمرار البشرة و الذي يسمى بلاغرا . فهو مرض خطير يظهر عندما تتعرض البشرة التي تعاني نقص النياسين أميد للشمس ، فينتج عن ذلك تشقق للجلد .

كما تظهر أعراض أخرى عامة لنقص الفيتامين نذكر منها مشاكل الهضم و الإسهال و أرهاق للجهاز العصبي مثل التعب و فقدان الذاكرة . إضافة إلى عدة مشاكل جلدية أخرى تؤثر بشكل سلبي على جمال البشرة و نضارتها .



فوائد فيتامين ب3 لجمال البشرة

نياسيناميد يستعمل في مجال العناية بالبشرة . فهو يحارب ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و يساعد على الترطيب .

فماهي إستعمالات هذا الفيتامين في التجميل ؟

يعمل فيتامين ب3 على تقليل المسام و الخطوط الدقيقة في الوجه ، فهو يؤثر على تألق و نوعية البشرة و له تأثير مضاد للأكسدة ، ما يجعله فعال في الحد من الأضرار التي يسببها التلوث أو التدخين أو الأشعة فوق البنفسجية. لذلك نجده يدخل ضمن مكونات أغلب المستحضرات التجملية التي تهتم بصحة البشرة وجمالها .

و من الفوائد التجميلية الأخرى نذكر :
  • مضاد لإتهابات الجلد
  • تفتيح البشرة و ضمان بشرة نقية
  • إعادة تأهيل للجلد
  • تقليل المسامات

كانت هذه أبرز الفوائد الجمالية للنياسين و التي تجعله من أهم الفيتانينات لجمال البشرة و صحتها . فماهي أنواع الكريمات التجميلية التي يدخل هذا الفيتامين في تركيبتها ؟



أنواع الكريمات التي تحتوي على فيتامين ب3

يستعمل الفيتانين ب3 في تركيبات الكريمات المرتكزة علي الماء . و نسبة تركيزه يختلف من منتج إلى آخر لكنه يترواح
بين 3 و 4 % حسب نوع كل منتج . كذلك هو مكون أساسي لكريمات الحماية من أشعة الشمس و ذلك بفضل خواصه الواقية من الأشعة فوق البنفسجية . و هو يساعد كل أنواع البشرة لأنه غير منحل في الزيت . لذلك ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين خاصة خلال فصل الصيف لتوفير الحماية اللازمة لبشرتك .




كان هذا كل ما يتعلق بالفيتامين ب3 و فوائده على البشرة ، و إن كنت ترغب في استكشاف فوائد أنواع أخرى من الفيتانينات على صحة البشرة و جمالها يمكنك البحث في قسم لياقة و جمال و ستجد مقالات عديدة يمكنك الإطلاع عليها .
المقال التالي المقال السابق