تعرف على نظام الكيتو للتخسيس : دليلك الشامل لرجيم ناجح

 

نظام الكيتو للتخسيس

ماهو نظام الكيتو للتخسيس ؟ يعد هذا السؤال الأكثر رواجا على محركات البحث في الوقت الحالي، حيث يرغب كثيرون في التعرف على أسرار هذا النظام و تجربة مفعوله في إنقاص الوزن . فإن كنت تعاني من الوزن الزائد و تريد تجربة هذا الرجيم فأنت في المكان المناسب، حيث سنقدم لك في هذا المقال كل ما تود معرفته عن الكيتو دايت . فتابع معنا بقية العناصر لتحصل على كل المعلومات التي تريدها .



نظام الكيتو للتخسيس :

يعد نظام الكيتو أحد الأنظمة الغذائية الفريدة التي تحضى باهتمام واسع بسبب نجاعته في التخسيس السريع للجسم . و يقوم هذا النظام على طريقة مبتكرة في تناول الغذاء تتمثل في تناول حصص أكبر من الدهون و حصص أقل من الكربوهيدرات . حيث يجب أن لا تتعدى نسبة الكربوهيدرات التي تدخل الجسم ال 5% ، في مقابل 70% للدهون و 25% للبروتينات . 

و تهدف هذه المعادلة إلى جعل الجسم يتخلى عن الكربوهيدرات في توليد الطاقة و تعويضها بالدهون . و لتغطية حاجيات الجسم من حجم الطاقة التي تعود عليها سيحاول الجسم الاستفادة من مخزون الدهون المتراكمة به و المسببة للوزن الزائد لخلق الطاقة و تفادي حصول نقص فيها .

و لتحقيق تلك المعادلة فإنه يقع منع بعض الأطعمة في رجيم الكيتو ، وهي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدات مثل : الخبز الأبيض، السكر، المشروبات الغازية...

و سنتعرف أكثر عن هذه الأطعمة الممنوعة في العنصر التالي، و الذي سنتعرف فيه أيضا بالتفصيل عن الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو .



المسموح و الممنوع في نظام الكيتو :

أطعمة نظام الكيتو


من أكثر الأسئلة الشائعة حول نظام الكيتو للتخسيس هي سؤال : ما هي الأطعمة المسموحة و الممنوعة في هذا النظام ؟ حيث مثلما أشرنا في العنصر السابق فإنه توجد في الكيتو دايت أطعمة ممنوع تناولها و أخرى يحبذ تناولها . 

و سنقوم في هذا العنصر بالإجابة على هذه السؤال بالتفصيل عبر ذكر مجموعة واسعة من أهم هذه الاطعمة لتكون بمثابة المرجع الذي يستند إليه كل شخص يريد تجربة هذا النظام الغذائي الخاص .


المسموح في الكيتو :

نظرا لأن الدهون هي أكثر عنصر نحتاجه في نظام الكيتو فإن أكثر الأطعمة المسموح بها أو التي يجب تناولها في هذا الرجيم هي تلك التي تحتوي على نسب عالية من الدهون و خاصة الدهون الصحية .


 و هذه الأطعمة هي :
  •  اللحوم الحمراء و الدواجن.
  • البيض والسمك من الأطعمة المسموح بتناولها في الكيتو دايت .
  • جميع أنواع الجبن يسمح بتناولها مع النظام الكيتوني ويمكن إضافة القليل من الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات .
  • المكسرات من الأطعمة المسموح بها في رجيم الكيتو ويفضل استخدام زيت جوز الهند على الطعام.

الممنوع في الكيتو :

نظرا لأن نسبة الكربوهيدرات لا يجب أن تتجاوز 5 % في نظام الكيتو فإن الأطعمة الممنوع تناولها أو المحرمة هي تلك التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات . 


و أبرز هذه الأطعمة هي :
  • لا يسمح بتناول الأرز والمعكرونة في قائمة مأكولات الكيتو دايت .
  • كل ما هو مصنوع من القمح والذرة لا يسمح بتناوله في هذا النظام .
  • السكريات والمشروبات الغازية من الأطعمة الممنوع تناولها في النظام الكيتوني .
  • الحلويات و العصائر المحلات ممنوعة .
  • الفاكهة بجميع أشكالها وأنواعها تمنع لاحتوائها على نسب عالية من السكر .
  • المثلجات يمنع تناولها أيضا مع الكيتو .


أنواع الكيتو دايت :

ينقسم نظام الكيتو للتخسيس إلى فروع لكل منها أسلوبه في تطبيق هذه الحمية الغذائية و لكنها تتفق في النقاط الكبرى التي تمثل أسس هذا النظام . فماهي أنواع الكيتو دايت ؟


كيتو دايت القياسي : 

يعتمد الكيتو القياسي على القليل من الكربوهيدرات مع تناول نسب متساوية من البروتين والإكثار من الدهون فتكون نسبة كلًا منهم (75 % من الدهون، 5% من الكربوهيدرات، أما النسبة المتبقية فتكون للبروتين) و الحفاظ على هذا التمشي بصورة يومية مستمرة.


كيتو دايت الدوري :

ماهو رجيم الكيتو الدوري ؟ يعتمد هذا النوع على تغيير ذلك النظام الروتيني للكيتو الكلاسيكي بتقسيمه إلى دورات أسبوعية. و يتم ذلك بتناول دورات كبيرة من الكربوهيدرات في كل أسبوع ، حيث يقع تقليل نسبة الكربوهيدرات طوال الأسبوع ويتم زيادتها أخر يومين لتصل فيهما نسبة الكربوهيدرات المستهلكة إلى 50 % . 

و هذا النوع موجه أساسا للأشخاص الذين تجاوزو مدة لا تقل على نصف عام منذ بدء حمية الكيتو .


الكيتو دايت المستهدف :

النوع الأخير المستخدم هو الكيتو دايت المستهدف وهو نوع موجه أساسا للرياضيين و يقوم على اتباع حمية الكيتو العادية مع السماح بتناول حصص إضافية من النشويات و البروتينات قبل و بعد ممارسة التمارين الرياضية، على أن لا يتجاوز حجم الكربوهيدرات المستهلكة قبل التمارين و بعدها ال 70 غرام . وهي نسبة يمكن للجسم أن يحرقها أثناء قيامه بالتمارين دون إفساد الحالة الكيتونية .



فوائد حمية الكيتو دايت :

يكون لحمية الكيتو دايت فوائد مثله مثل أي نظام تخسيس ويكون له آثار جانبية أيضًا . و لكن دعونا أولا نتعرف على أبرز هذه الفوائد :

  • التخلص من السمنة و الأمراض المصاحبة لها .
  • إنقاص الوزن يكون بشكل سريع و فعال .
  • حماية الجسم من جميع أنواع السرطانات.
  • يتناسب هذا النظام مع الحالات المصابة بالصرع والسكري ويكون له تأثير إيجابي.
  • التخلص من الاضطرابات الموجودة في الجهاز العصبي .
  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي .
  • يعالج الكيتو دايت تكيس المبايض التي تعاني منه الكثير من النساء.


كانت هذه أهم فوائد حمية الكيتو للتخسيس فماهي آثارها الجانبية ؟



الآثار الجانبية لحمية الكيتو :

يتساءل كثيرون عن امكانية وجود أضرار لحمية الكيتو ، و كإجابة عن هذا السؤال نقول أنه يمكن أن تحصل بعض الآثار الجانبية العادية الحدوث عند أغلب الناس و التي تكون نتيجة افتقاد الجسم لعنصر الكربوهيدرات ، أما الأضرار أو الآثار السلبية الخطيرة فهي نادرة الحدوث . 


و سنذكر فيما يلي أهم هذه الآثار الجانبية و أيضا الأضرار التي يمكن أن تحصل :

  • الشعور بالإرهاق الشديد يكون أول الآثار الجانبية التي تظهر على متبعي رجيم الكيتو .
  • الشعور بالجوع سريعا و زيادة شهية الأكل طوال اليوم .
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون إلى الإصابة بقصور في القلب في حالات نادرة.
  • حصول اضطرابات قوية في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص .



كان هذا كل ما يتعلق بنظام الكيتو للتخسيس ، و إن كنت مازلت بحاجة إلى معلومات أكثر و تريد تحقيق استفادة أكبر من هذا الرجيم الغذائي يمكن الإطلاع على مقال حمية الكيتو للتخسيس السريع .

المقال التالي المقال السابق