كيفية تبييض الأسنان منزليا

 كيفية تبييض الأسنان منزليا

كيفية تبييض الأسنان منزليا

يمثل اصفرار الأسنان أحد المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس، لذلك أردنا أن نبين لكم في هذا المقال كيفية تبييض الأسنان منزليا اعتمادا على طرق طبيعية أثبتت فعاليتها في التخلص من مشكلة الأسنان الصفراء. و لكن وجب قبل كل ذلك إيضاح أهم العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة من أجل فهمها و من ثم التغلب عليها بالحصول على أسنان بيضاء جميلة. 
فماهي أسباب اصفرار الأسنان ؟ 
و ماهي أفضل الطرق الطبيعية لتبييضها ؟
 

أسباب حدوث اصفرار الأسنان :

إن اصفرار الأسنان أخي القارئ لا يحصل فجأة أو بين ليلة و ضحاها و إنما يكون نتيجة تضافر عدّة عوامل تساهم تدريجيا و على المدى الطويل في حدوث تلك الطبقة الصفراء المزعجة التي تؤثر سلبيا على جمالنا و خاصة جمال ابتسامتنا التي نسعى دائما إلى أن تكون في أحسن صورة.
 فماهي أبرز هذه الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اصفرار الأسنان ؟

1-      التدخين :

من أهم أسباب حدوث اصفرار الأسنان عند الإنسان هو التدخين. إذ أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تؤدي تدريجيا إلى تكون طبقة صفراء على الأسنان قد يصعب إزالتها إذا تركت مدة طويلة من الزمن دون محاولة التخلص منها. لذلك يجب عليك أخي القارئ استعمال أحد الطرق المنزلية التي سنذكرها لك في القسم الثاني من هذا المقال، و ذلك لتفادي الوصول إلى مرحلة متقدمة من التصبغ و التي قد تتطلب عندها تدخلا طبيا من أجل إزالتها.


2-      شرب المنبهات :

و نقصد هنا بالمنبهات القهوة و الشاي أساسا. إذ أثبتت التجارب أن الاستهلاك اليومي لهما يؤدي إلى حدوث اصفرار الأسنان و بالتالي فقدانها لونها الطبيعي الجميل. و يعود هذا التأثير السلبي للقهوة و الشاي على الأسنان أساسا إلى احتوائهما على مادة "التانين" التي تساهم تدريجيا في تغيير لونها واتجاهه نحو الاصفرار و ذلك بالتصاقها المباشر بالسن حسب ما أورده موقع "شوسن إلبو" الكوري الجنوبي.


3-      المشروبات الغازية :

و ذلك لاحتوائها على ملونات صناعية عديدة تساهم على المدى الطويل في تلوُّن الأسنان بالأصفر و فقدانها لونها الأبيض الأصلي. كذلك احتوائها على نسب عالية من السكر يجعلها من المواد الضارة بصحة الأسنان من خلال دورها في حدوث التسوّس و إضعاف طبقة المينا الدّاعمة لصحة الأسنان و بياضها.


4-      عدم غسل الأسنان بانتظام :

إن قلة العناية بالأسنان و عدم غسلها بشكل منتظم يسرع من عملية اصفرارها و فقدانها لونها الأصلي، خصوصا مع الاستهلاك المتواصل لأحد تلك العناصر التي ذكرناها و التي تعمل بسبب ما تحتويه من مواد على تلون الأسنان و إضعافها. و بذلك فإن إهمال نظافة أسنانك يُعدّ أحد العوامل الرئيسية المساهمة في تصبّغ أسنانك و تكون تلك الطبقة الصفراء المزعجة.



أفضل الطرق المنزلية لتبييض الأسنان و التخلص من اصفرارها :

بعد أن بيّنا لك أخي القارئ أهم أسباب اصفرار الأسنان و التي عليك تجنبها أو على الأقل الحدّ منها، سنبين لك في هذا القسم الثاني أفضل الطرق المنزلية لتبييض أسنانك و التخلص من مشكلة اصفرارها. و كل ما عليك فعله بعد ذلك هو أن تجرب تلك الطرق من أجل أن تعود ابتسامتك جميلة بالحصول على أسنان ناصعة البياض.

و نعني بالطرق المنزلية، الطرق التي تعتمد على مواد طبيعية بسيطة متوفرة عادة بالمنزل بعيدا عن التدخل الطبي المكلف و المتعب. 
فماهي أفضل هذه الطرق المنزلية ؟  


1-      الفحم لتبييض الأسنان :

يعتبر الفحم مبيضا طبيعيا للأسنان، إذ يعمل على إزالة الطبقات الصفراء الملتصقة بها من خلال قدرته على امتصاص التصبغات و التقليل منها منذ أول استعمال.

 و يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من الفحم المسحوق و المبلل على الفرشاة ثم فرك الأسنان بلطف لبعض الدقائق. و عند الانتهاء تقع مضمضة الفم جيدا بالماء من أجل التخلص من بقايا الفحم الموجودة فيه.

يقع تكرار هذه العملية يوميا لمدة لا تتجاوز الأسبوع الواحد.


2-      قشر الموز :

تعمل العناصر الفعالة الموجودة في قشر الموز على تبييض الأسنان عند استعمالها لأجل ذلك. إذ أثبتت عدة تجارب تأثير تلك العناصر مثل : البوتاسيوم و المغنيسيوم و المنغنيز... على صحة الأسنان و جمالها من خلال الامتصاص المباشر لها عن طريق السن.

و يقع استعمال قشور الموز عبر فرك الأسنان مباشرة بها لبضعة دقائق. و يفضل اختيار القشرة الصفراء الناضجة و ليست السوداء أو البنية.

يمكن تجربة هذه الطريقة يوميا لمدة 15 عشر يوما لتحقيق النتيجة المرجوة.


3-      الملح :

يعتبر الملح عنصرا مطهرا و ذلك لكونه مادة قاتلة للجراثيم و من ثم فهو يطهر الفم من الطفيليات التي تضعف صحة الأسنان و تساهم في تكون البلاك على سطحها. كما يُعدّ مزيلا جيدا للبقع الداكنة التي تصيب الأسنان و بالتالي فهو قادر أخي القارئ –مع الاستعمال المتواصل- على تبييض أسنانك و منحك ابتسامة مشرقة.

تتمثل طريقة استخدامه في أخذ القليل من الملح بواسطة إصبع السبّابة و فرك الأسنان مباشرة به لبعض الوقت. بعد ذلك تقع المضمضة جيدا بالماء لأن تركه مدة طويلة في الفم دون إزالته قد يضرّ اللثة.


4-      بيكربونات الصوديوم :

هي نوع من الخميرة التي نستعملها في تحضير الحلويات و بعض أنواع الخبز. وهي عادة ما تكون موجودة في مطبخنا لاستعمالاتها الكثيرة في الطهي. و تعرف أيضا بصودا الخبز. وهي من أفضل الحلول المنزلية لتبييض الأسنان و الحصول على نتائج سريعة.

إذ تُعرف بفعاليتها الكبيرة في إزالة التصبغات التي تُصيب الأسنان جرّاء استهلاك عدّة مواد مثل التبغ و الشاي و القهوة و المشروبات الغازية و الكحول... و بذلك فهي تساعد على التخلص النهائي من الاصفرار. حيث تعمل مادة بيكربونات الصوديوم عند فرك الأسنان بها على امتصاص البقع الداكنة الموجودة عليها و إزالتها تدريجيا مع الاستعمال المنتظم لتعود أسنانك بيضاء ناصعة.

و تكمن طريقة استعمالها في خلط ملعقة صغيرة من البيكربونات مع القليل من الماء حتى نتحصّل على عجينة متماسكة، يقع فرك الأسنان بها بواسطة الفرشاة لمدة حوالي دقيقة واحدة ثم يقع غسل الفم جيدا بالماء. يمكن المواظبة على هذه الطريقة يوميا لمدة أسبوعين.




كانت هذه أفضل الطرق المنزلية التي أثبتت نجاعتها في تبييض الأسنان الصفراء و التي يمكن لك أخي القارئ الاستعانة بها منزليا من أجل تحسين صحة و جمال أسنانك. كما يجب عليك أخي القارئ الابتعاد أكثر ما يمكن عن كل مسببات اصفرار الأسنان التي ذكرناها في القسم الأول من هذا المقال، و ذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج بالحصول على أسنان بيضاء على الدوام و ضمان ابتسامة ساحرة تشدّ الأنظار.     

المقال التالي المقال السابق